الأخبار
الثلاثاء 10 أكتوبر، 2017

وفد من المدعين العامين الأمريكيين في زيارة إلى المغرب

وفد من المدعين العامين الأمريكيين في زيارة إلى المغرب

التعاون القضائي في صلب مباحثات السيد أوجار مع مدعين عامين أمريكيين

أجرى وزير العدل، السيد محمد أوجار، يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد من المدعين العامين يمثلون عدة ولايات فيدرالية أمريكية، تمحورت بالأساس حول سبل تعزيز التعاون القضائي بين البلدين.

وأكد السيد أوجار في كلمة بالمناسبة أن زيارة الوفد الأمريكي للمغرب تشكل فرصة سانحة لتعزيز التعاون القضائي بين البلدين، وكذا بحث قضايا أخرى ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر، التي تتطلب، برأيه، تعاونا دوليا. كما سلط الوزير الضوء على مختلف الإصلاحات التي قامت بها المملكة مؤخرا، لاسيما في ما يتعلق باستقلالية النيابة العامة، التي تعتبر ركيزة أساسية في تكريس استقلال القضاء على النحو المنصوص عليه في الدستور.

وأعرب السيد أوجار، بهذا الخصوص، عن ارتياحه لكون المسؤولين القضائيين الأمريكيين لديهم فكرة إيجابية على مصداقية وعمق الإصلاح الذي يتم في ظل القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس قصد تعزيز استقلال القضاء وضمان نقل رئاسة النيابة العامة من وزير العدل إلى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض.

من جانبه، أكد المدعي العام لولاية ايداهو، السيد لورانس واسدن في كلمة ألقاها باسم أعضاء الوفد، على أهمية هذه الزيارة، التي تشكل مناسبة لكلا الجانبين من أجل تبادل وجهات النظر بشأن التنظيم القضائي، بما يتيح الإطلاع على الجهود التي يبذلها المغرب في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية.

وشدد السيد واسدن أيضا على أهمية تبادل الخبرات، داعيا نظراءه المغاربة للسير قدما على هذا الدرب، لاسيما من خلال التكوينات التي يشرف عليها تحالف الشراكة التابع لمؤتمر المدعين العامين بالولايات الفيدرالية الغربية .

والجدير بالذكر أن الوفد الأمريكي، الذي يقوم بزيارة للمملكة تستمر إلى غاية 15 أكتوبر الجاري، يضم أحد عشر مدعيا عاما يمثلون الولايات الفيدرالية الواقعة غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

(ومع 11/10/2017)

 

وزير الداخلية يستقبل وفدا من المدعين العامين لعدد من الولايات الفدرالية الأمريكية

استقبل وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، ايوم الثلاثاء بالرباط، وفدا من المدعين العامين يمثل عدة ولايات فدرالية بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي اطلع بالمناسبة على التجربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب، والتنمية البشرية، وتعزيز دولة القانون.

وقال المدعي العام لولاية يوتا، السيد شين رييس، في تصريح عقب هذا الاجتماع، إن زيارة الوفد الأمريكي تتوخى أساسا تعزيز الشراكة بين البلدين، خاصة في مجالات محاربة الإرهاب، والجريمة الالكترونية، والاتجار في البشر.

وثمن السيد رييس بالمناسبة، الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة الإرهاب والتطرف، وتعزيز الاستقرار في المنطقة وتوطيد حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية.

كما أشاد المسؤول الأمريكي بالعلاقات الممتازة التي تجمع بلاده بالمغرب، مذكرا في هذا الصدد بأن المملكة كانت أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشاد المدعي العام لولاية أيداهو السيد لاورونس واسدن، في تصريح مماثل، بسياسة الانفتاح التي تنهجها المملكة واستعدادها للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجالات من قبيل مكافحة الجريمة الالكترونية والاتجار في البشر.

كما عبر السيد واسدن عن تقديره للجهود والمبادرات التي تقوم بها المملكة من أجل النهوض بصورة الإسلام ونشر التعاليم الحقيقية لهذا الدين.

ويضم الوفد الأمريكي، الذي يزور حاليا المملكة، 11 مدعيا عاما يمثلون ولايات غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

(ومع 10/10/2017)