الأخبار
الجمعة 20 يوليوز، 2018

وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان في زيارة إلى المغرب

وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان في زيارة إلى المغرب

النص الكامل للإعلان المشترك الصادر في أعقاب لقاء السيد بوريطة ونظيره من جمهورية الدومينيكان

عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر وريطة، يوم الجمعة بالرباط، لقاء مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان السيد ميكويل فاركاس مالدونادو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة على رأس وفد هام. 

وفي أعقاب هذا اللقاء اعتمد الجانبان الإعلان المشترك التالي: 

"عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 20 يوليوز 2018 بالرباط، لقاء مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان السيد ميكويل فاركاس مالدونادو، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة، على رأس وفد هام. 

وخلال هذا اللقاء، الذي يأتي امتدادا للحوار السياسي ويعكس الإرادة المشتركة لضخ دينامية جديدة في علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، اعتمد الجانبان البيان التالي: 

1- تناولت المباحثات مستوى العلاقات التي وصفت بالممتازة بين البلدين، إضافة إلى السبل اللازمة لتعزيزها، لاسيما من خلال تمتين أواصر الصداقة والأخوة والتعاون بين البلدين. 2- قرر الجانبان توطيد التعاون الثنائي على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري، مبرزين مستوى التعاون السياسي الثنائي، بغية الارتقاء بالتعاون الاقتصادي باستثمار المؤهلات والفرص التي يزخر بها البلدان. 

3- التزم الوزيران بمواصلة الجهود من أجل النهوض بالمبادلات التجارية وتعزيز الاستثمارات بين البلدين. 

4- أبرز الجانبان أهمية تنشيط وتعزيز الجوانب الثقافية والتراث والفنون بما يخدم جاليتي البلدين، ومد جسور التعاون الثقافي المثمر التي من شأنها أن تشجع التعارف والحوار والتقارب بين الشعبين. 

5- اتفق الطرفان على ضرورة وضع مزيد من الآليات القانونية الكفيلة بالمساهمة في تسهيل وتنويع المبادلات الثنائية، وخصوصا عن طريق وضع إطار مؤسساتي لتعزيز التعاون الثنائي وتسهيل تبادل زيارات الوفود بين البلدين. 

6- وفي هذا السياق، وقع الوزيران على الآليتين القانونيتين التاليتين: 

- اتفاق جمركي 

- اتفاق حول الخدمات الجوية 

7- جدد الجانبان، من جهة أخرى، التزامهما بتفعيل جميع اتفاقات التعاون المبرمة خلال السنوات الأخيرة بين جمهورية الدومينيكان والمملكة المغربية، معربين عن ارتياحهما للتوقيع مؤخرا على الاتفاق الثنائي في مجال الصيد البحري. وبخصوص هذه النقطة، تعهد الجانبان بتسريع مسطرة المصادقة -على الاتفاق المذكور- حتى يتسنى التنفيذ الفوري لتدابير ملموسة في هذا المجال. 

8- كما اتفق الجانبان على تفعيل الاتفاق المبرم بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين في البلدين ووضع بدائل ضمانا للاستثمار الأمثل للم نح الذي يقدمها المغرب. 

9- عبر الجانبان عن التزامهما الراسخ بمواصلة الدينامية التي تميز العلاقات الثنائية وبإرساء تعاون حقيقي واستراتيجي قائم على مبدأ المنفعة المتبادلة والتنمية المشتركة، من خلال التعاون جنوب-جنوب، حيث يشكل المغرب جسرا طبيعيا بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي والقارة الإفريقية، بينما تمثل جمهورية الدومينيكان بوابة نحو أمريكا اللاتينية والكاريبي. 

10- وبعد أن ذكرا باحترام قيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، عبر الطرفان عن ارتياحهما للخطوات والمراحل التي قطعها البلدان في مجال توطيد دولة القانون، المبدأ الأساسي والشرط الضروري من أجل تنمية تحفظ الكرامة الإنسانية. 11- وفيما يخص قضية الصحراء، جددت جمهورية الدومينيكان تأكيد احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية، مشددة على ضرورة اعتبار مخطط الحكم الذاتي، كحل قدمته المملكة المغربية، مقترحا قابلا للتطبيق لضمان الاستقرار في المنطقة والتوصل إلى حل واقعي لهذا النزاع. 

12- لقد أعربت الحكومة المغربية عن دعمها لجمهورية الدومينيكان خلال عضويتها في منصب غير دائم بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. كما أعرب وزير الخارجية المغربي عن دعمه لمبادرات جمهورية الدومينيكان لصالح السلم والأمن الدوليين. 

13- كما قرر الطرفان دراسة إمكانية إقامة خطوط جوية مباشرة بين جمهورية الدومينيكان والمملكة المغربية من أجل مزيد من تعزيز التعاون في القطاع السياحي والانفتاح على أسواق جديدة في هذا المجال. 

14- وتثمينا للدور المحوري للدبلوماسية البرلمانية، التزم الوزيران بتشجيع برلماني البلدين على تكثيف الحوار بينهما وتقاسم تجاربهما في مختلف الميادين، لاسيما في ما يخص المسارات الديموقراطية والحكامة الجيدة. كما شدد الجانبان على أهمية استثمار التعاون الثنائي المتين من أجل تقوية التنسيق خلال الاجتماعات البين برلمانية على الصعيد الدولي. 

15- وأخيرا، عبر الجانبان عن عزمهما الاستمرار في التعاون القائم حاليا بين الوزارتين وتعزيزه وإعطائه دينامية جديدة، وقررا عقد اجتماع جديد بسانتو دومينغو، خلال الأسدس الثاني لسنة 2020، بمناسبة اجتماع "آليات المشاورات السياسية" المقبل. 

 

السيد العثماني يتباحث بالرباط مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان

أجرى رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، يوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان السيد ميكويل فاركاس مالدونادو، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين أكدا خلال هذا اللقاء على جودة علاقات الصداقة التي تربط بين المغرب وجمهورية الدومنيكان والتي عرفت منعطفا هاما بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لهذا البلد سنة 2004.

وأضاف المصدر ذاته أن الجانبين شددا كذلك على ضرورة العمل على تكريس مضامين مجموعة من اتفاقيات التعاون الهامة الموقعة بين البلدين، وخاصة في مجالات السياحة والصيد البحري والتعاون الدبلوماسي، وكذا توسيع ترسانة اتفاقيات التعاون الثنائي لتشمل مجموعة من القطاعات ذات المؤهلات الواعدة من قبيل خدمات النقل الجوي والتعاون الجمركي ومواكبة الاستثمارات. 

وعبر وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومنيكان خلال هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص أعضاء الوفد المرافق للسيد ميكويل فاركاس مالدونادو وسفيرة جمهورية الدومنيكان بالرباط، عن امتنان بلاده للدعم المغربي لعضويتها في مجلس الأمن الدولي، كما جدد دعم بلاده لمبادرة المغرب التي تحظى بتأييد واسع من لدن المجتمع الدولي والرامية لإيجاد حل مقبول لقضية الصحراء المغربية تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة. 

ومن جهته، أكد رئيس الحكومة على الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمعه مع دول منطقة الكاريببي عامة، مجددا استعداد الحكومة المغربية للدفع بالتعاون الثنائي في مختلف الميادين وتبادل الخبرات في بعض المجالات الحيوية من قبيل الحد من تأثيرات ظاهرة التغيرات المناخية.

(ومع 20/07/2018)