الأخبار
الثلاثاء 31 مارس، 2015

وزير الشؤون الخارجية والتعاون: المغرب يعمل دائما من أجل تجاوز العراقيل المرتبطة بحل لقضية الصحراء

وزير الشؤون الخارجية والتعاون: المغرب يعمل دائما من أجل تجاوز العراقيل المرتبطة بحل لقضية الصحراء

أكد السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن المغرب يعمل دائما من أجل تجاوز العراقيل والمشاكل المرتبطة بإيجاد حل لقضية الصحراء التي هي مشكلة مفتعلة من قبل الجزائر لأسباب مرتبطة بها.

وقال مزوار، في تصريحات لصحيفة (اليوم السابع) المصرية، نشرتها يوم الثلاثاء، إن المغرب يتعامل مع الأمم المتحدة بشكل إيجابي للدفع نحو إيجاد حل سياسي يتم التوافق عليه، "وفي نفس الوقت نحن صارمون في الحفاظ على الوحدة الترابية للمغرب، لأن هذا الأمر لانقاش فيه وكذا سيادة المغرب، الكل فهم هذا والكل عليه أن يعمل في اتجاه المساعدة على إيجاد الحل".

وأشار إلى أن المغرب، الذي هو في أرضه ويدافع عن وحدته، والذي يعمل من أجل ألا يظل جزء من سكانه يعيشون في مخيمات تندوف، "تقدم بمقرح للحكم الذاتي يسمح باستيعاب كل المكونات الصحراوية، ويسمح كذلك بالدخول في إطار منظوره للتدبير الترابي".

وأوضح أن نهج الجهوية الموسعة والمتقدمة الذي يسير المغرب نحوه، بما توفره هذه الجهوية من صلاحيات واسعة وخصوصيات، سيفتح المجال لسكان الأقاليم الجنوبية للمملكة من أجل تدبير أمرهم بأنفسهم.

وأضاف أن قضية الصحراء "تستعمل لمحاولة زعزعة استقرار المغرب، والمس بقوته وقدرته على التأثير"، وقال إن هذه المحاولات نعتبرها يائسة، (...) ونحن مستمرون في الدفاع عن قضيتنا من منطق إيجابي ".

وأشار في هذا الصدد، إلى أن (البوليساريو) حركة ليست لها استقلالية، بل "هي بين أيدي الجزائر تفعل بها ما تشاء"، مؤكدا أن هذه الحركة التي التحق أكثر من 90 في المائة من قياداتها، وأكثر من 60 في المائة من المنتسبين إليها بالمغرب، "تحاول الجزائر أن تعطي عنها صورة تفيد بأنها تشكل قوة وتمثل شعبا، رغم أن هناك في الصحراء منتخبين وبرلمانيين ومؤسسات". 

(ومع-31/03/2015)