الأخبار
الثلاثاء 14 أبريل، 2015

وزير الشؤون الخارجية والتعاون يتباحث ببرشلونة مع نظيره الإسباني

السيد مزوار

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار يوم الاثنين ببرشلونة على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لسياسة الجوار الأوربي مباحثات مع نظيره الإسباني السيد خوصي غارسيا مرغايو بطلب من هذا الأخير وبحضور السيدة امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسفير صاحب الجلالة بمدريد السيد فاضل بنعيش.

وقدم السيد مزوار بالمناسبة تعازي المغرب الى الشعب الإسباني وعائلات ضحايا مستكشفي المغاور الإسبان موضحا لنظيره الإسباني أن الشعب المغربي يشاطرهم الحزن العميق إثر هذا الحادث الاليم.كما تناولت المباحثات العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وسبل الارتقاء بها أكثر في مواجهة كل المحاولات اليائسة لجهات من أجل نسفها. 

وذكر السيد مزوار في هذا الصدد بالقضية التي غذت مثارا للسخرية كما أكد ذلك لوسائل الاعلام الاسبانية بعد المحادثات التي أجراها مع نظيره الإسباني والمتعلقة بفبركة ملف متابعة 11مواطنا مغربيا بأحداث ومواجهات عسكرية تعود الى أربعين سنة خلت والتي كانت لها ملابساتها الخاصة ونظرت فيها هيئة الانصاف والمصالحة التي كشفت حقيقتها وجبرت أضرار أي ضحايا مفترضين فيها وما عدا ذلك يشدد السيد مزوار لا يعدو أن يكون سوى مغالطات تروم النيل من المغرب في هذه المرحلة الدقيقة والاساءة الى علاقته بالجارة الاسبانية.

وأكد الوزيران على أن البلدين يتحملان مسؤولياتهما من أجل الحفاظ على المستوى المتميز لهذه العلاقات والحيلولة دون المساس بها من طرف أي جهة كانت. كما تم التطرق الى موضوع الصحراء المغربية حيث أعرب السيد مزوار عن ارتياحه لمسار ملف القضية الوطنية وثقة المغرب في الامم المتحدة ومجلس الأمن ومبعوث الأمين العام من أجل التوصل الى حل سياسي ينهي هذا النزاع المفتعل الذي تستفيد منه جهات معينة لا يهمها استقرار المنطقة موضحا أن المغرب قدم لساكنة الصحراء عرضا يندرج ضمن صيغة رابح/رابح  لفائدة أبناء الصحراء المغربية ويحفظ استقرار المنطقة ويتعلق الامر بمشروع الحكم الذاتي. وشدد على أن المغرب لا يقبل أن يظل مواطنوه محتجزون يعانون في مخيمات تندوف الى أجل غير مسمى.  

ومع 13/04/15