الأخبار
الجمعة 14 دجنبر، 2018

وزير الصحة يشارك بنيودلهي في أشغال المنتدى الرابع للشراكة من أجل صحة الأم والطفل

وزير الصحة يشارك بنيودلهي في أشغال المنتدى الرابع للشراكة من أجل صحة الأم والطفل

افتتحت أشغال المنتدى الرابع للشراكة من أجل صحة الأم، والمواليد الجديد والطفل، يوم الأربعاء في نيودلهي، بمشاركة من المغرب.

ويمثل وزير الصحة ،السيد أنس الدكالي، المغرب في هذا المنتدى الدولي للشركاء الذي يعقد من 12 إلى 13 دجنبر تحت شعار "تسريع التقدم في مجال صحة النساء، والأطفال والمراهقين في عصر أهداف التنمية المستدامة" بمشاركة حوالي 1500 شريكا من 85 بلدا.

وترأس الوزير الأول الهندي، نارندرا مودي، افتتاح هذا اللقاء، بحضور وزراء الصحة من عدة بلدان، وممثلي المجتمع المدني، والقطاع الخاص والمنظمات الصحية، وكذا المانحين من دول مختلفة.

وأبرز السيد الدكالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "هذه الندوة الدولية تعد جزءا من السلسلة الرابعة للأحداث العالمية رفيعة المستوى التي تجمع عددا من البلدان والأطراف المعنية بهدف الحفاظ على الزخم العالمي من أجل تحسين صحة النساء والأطفال والمراهقين". وأبرز أن صحة الأمهات، والمواليد الجدد، والأطفال، والمراهقين تعتبر إحدى الأولويات الوطنية في قطاع الصحة، حيث أحرز المغرب تقدما ملحوظا في هذا المجال.

وأضاف أن البحث الوطني الأخير حول الساكنة والصحة الأسرية الذي نشر في 2018 أظهر انخفاضا مهما في معدل وفيات الأمهات عند الولادة الذي انتقل من 112 إلى 72,6 عن كل 100 ألف ولادة حية بين عامي 2010 و 2018.

وأشار السيد الدكالي إلى أن البحث كشف أيضا انخفاضا في وفيات الرضع دون سن الخامسة من 30,5 في 2011 إلى 22,16 في 2018 عن كل 1000 ولادة حية.

ويوفر هذا المنتدى الدولي أرضية متميزة للمتدخلين والشركاء والمنظمات المعنية من أجل مواءمة أهدافهم واستراتيجياتهم وتوحيد مواردهم، إلى جانب تعزيز التشاور بشأن الإجراءات ذات الأولوية التي من شأنها تحسين صحة الأمهات والمواليد الجدد والأطفال والمراهقين.

وتتمثل الأهداف المحددة للمنتدى، على الخصوص، في التعبئة وإحداث مزيد من التماسك السياسي لتنفيذ برنامج "العيش - الازدهار- التحول" للاستراتيجية العالمية، وتقاسم المعارف وتحسين التعاون بين القطاعات في مجال الصحة والقطاعات ذات الصلة مثل التغذية، والبيئة، والتربية، والبنيات التحتية ،والشغل.

وتتمحور أشغال هذا المنتدى الرابع حول تحسين العمل متعدد القطاعات، وتقاسم الحلول واستخدام أفضل الممارسات والاستراتيجيات في قطاع صحة الأم والطفل. كما يمثل مناسبة لإبراز أهمية المسؤولية المتمركزة حول الشخص وذلك بتقديم شهادات حول واقع عيش النساء والأطفال والمراهقين من خلال برامج إبداعية ومشاريع مبتكرة.

ويعتبر منتدى الشراكة من أجل صحة الأم والمولود الجديد والطفل، تحالفا يضم أكثر من 1500 منظمة وهيئة عاملة في مجال الصحة الإنجابية والأمومة والمواليد الجدد والأطفال،بالاضافة الى عدد من الشركاء الذين لديهم تأثير في المجال الصحي.

ويتمثل الهدف من هذا التحالف في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال الصحة، وخاصة الحد من وفيات الأطفال، وتحسين صحة الأم، وتعبئة جهود الشركاء لضمان خدمات صحية ذات جودة لفائدة النساء والأطفال.

(ومع 12/12/2018)