الرباط Rain showers 13 °C

الأخبار
الجمعة 30 يناير، 2015

وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة يتباحث مع الرئيس المدير العام لمجموعة (شال)

وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة يتباحث مع الرئيس المدير العام لمجموعة (شال)

أعرب الرئيس المدير العام لمجموعة (شال)، ديك بنشوب، يوم الجمعة بالرباط، عن اهتمام المجموعة للاستثمار في المخطط الوطني لتطوير الغاز الطبيعي المسال.

وأشاد بنشوب، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل إلى المغرب، خلال مقابلة مع وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، السيد عبد القادر عمارة، بهذا المخطط، الذي يروم إنجاز البنية التحتية الضرورية لاستقبال الغاز الطبيعي المسال، وتحويله ونقله واستخدامه في إنتاج الكهرباء وفي الصناعة.

كما عبر عن رغبة المجموعة تقاسم خبرتها مع المملكة لتطوير الغاز الطبيعي المسال بالمغرب.

من جهته، وصف السيد عمارة لقاءه مع الرئيس المدير العام لمجموعة (شال)، ب"المثمر جدا"، مؤكدا أنه أخذ بعين الاعتبار نصائح المجموعة لضمان نجاح المشروع.

كما أبرز السيد عمارة التقدم المسجل في مجال الاستكشاف على مستوى المخطط، موضحا أن الوزارة تقوم بتحليل مختلف جوانب المشروع.

ويتطلب إدخال الغاز الطبيعي المسال إلى المغرب استثمارا بقيمة 4,6 مليار دولار، سيتم تعبئة الحصة الكبرى منها من خلال مستثمرين خواص ومؤسسات وطنية ودولية في إطار عقود امتياز.

ومن جهة أخرى، سيتم بناء محطة الغاز الطبيعي المسال بالجرف الأصفر، طبقا لتوصيات الدراسات المنجزة.

ومن أجل نقل الغاز الطبيعي المسال إلى باقي المواقع، سيتم إنجاز أنبوب يربط بين محطة الغاز الطبيعي وأنبوب المغرب العربي-أوروبا، مرورا بالمحمدية والقنيطرة وظهر الدوم على مسافة تناهز 400 كيلومتر، إضافة إلى قنوات فرعية تربط بين هذا الأنبوب وبين محطات توليد الكهرباء.

وسيتم تفعيل المخطط الوطني لتطوير الغاز المسال على مرحلتين، تهم الأولى "الغاز من أجل الطاقة" للاستجابة لحاجيات الطاقة الإضافية لإنتاج الكهرباء، فيما تهم الثانية "الغاز من أجل الصناعة" وتروم تطوير استخدام الغاز الطبيعي في الصناعة (خارج إطار الكهرباء) وضمان تزويد المستهلكين الصناعيين (بما في ذلك التكرير والفوسفاط).

وسيعرف الطلب على الطاقة الكهربائية نموا سنويا متوسطا يقارب 6,1 في المائة ما بين سنتي 2014 و 2016.

(ومع-30/01/2015)