الأخبار
الاثنين 26 يناير، 2015

وفد برلماني مغربي في زيارة عمل للمملكة المتحدة

وفد برلماني مغربي في زيارة عمل للمملكة المتحدة

بريطانيا - المغرب : التعاون البرلماني يتعزز بشكل كبير

مافتئ المغرب وبريطانيا ، البلدان الصديقان ، الحليفان والشريكان منذ تاريخ طويل ، واللذان يتقاسمان نفس قيم السلم والديمقراطية ، يعملان من أجل تعزيز تعاونهما في كافة المجالات وعلى مختلف المستويات.

فالعلاقات السياسية بين الرباط ولندن علاقات جيدة ، والمبادلات الاقتصادية تعرف نموا متزايدا ، بينما الحوار بين المؤسسات التشريعية للبلدين بلغ مستوى متقدما من النضج تعكسه زيارة العمل التي يقوم بها حاليا وفد برلماني، يقوده رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، إلى المملكة المتحدة بدعوة من رئيسي مجلسي البرلمان البريطاني.

وقالت سفيرة المغرب ببريطانيا للا جمالة خلال حفل استقبال نظم على شرف البرلمانيين المغاربة ورئيس مجلس النواب، إن هذا الوفد الهام، الذي يضم رؤساء فرق برلمانية بمجلس النواب ومجلس المستشارين، يعكس الأهمية التي يوليها المغرب لتوطيد أواصر التعاون البرلماني بين المملكتين. 

وأبرزت سفيرة المغرب أن العلاقات المغربية البريطانية تعمقت وتنوعت في السنوات الأخيرة بفضل الشراكة الاستراتيجية القائمة بينهما والتي تروم تحقيق الازدهار لفائدة شعبي البلدين، مشيدة بالدعم الذي تقدمه بريطانيا للإصلاحات السياسية والدستورية التي باشرها المغرب.

وأكد السيد الطالبي العلمي، في تصريح بهذه المناسبة، أن الهدف من الزيارة التي يقوم بها الوفد البرلماني المغربي، بدعوة من رئيسي مجلسي البرلمان البريطاني (مجلس العموم ومجلس اللوردات)، يتمثل في توطيد الحوار بين البرلمانين، وبحث التحديات المشتركة التي تواجه البلدين وتنسيق المواقف داخل الهيئات الدولية بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك كمحاربة الإرهاب والفقر وكذا حقوق الإنسان والديمقراطية والشغل والطاقة.

وأضاف أن تبادل التجارب بين المؤسستين التشريعيتين والإصلاحات السياسية والدستورية التي قام بها المغرب ستكون أيضا في صلب المحادثات المغربية البريطانية.

وبالنسبة لرئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو، فإن الأمر يتعلق بزيارة هامة مكنت أعضاء الوفد البرلماني المغربي من الالتقاء بالعديد من النواب والمسؤولين البريطانيين وإبراز الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي تتمتع به المملكة وكذا التقدم الديمقراطي والدستوري الذي حققه المغرب، مبرزا أن "المحاورين البريطانيين أشادوا بالتجربة المغربية في مجال تكوين الأئمة على قيم الإسلام المعتدل".

أما السيدة ميلودة حازب، رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، فترى أن زيارة الوفد المغربي تندرج في إطار تبادل التجارب وتعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين .

وذكرت بأن العلاقات المغربية البريطانية تتسم بالاحترام المتبادل والتفاهم، مشددة على ضرورة توطيد هذه العلاقات المثمرة، التي تؤطرها اتفاقيات التعاون الموقعة في العديد من المجالات، والتطور المطرد للمبادلات الاقتصادية والارتفاع الملموس للاستثمارات البريطانية في المغرب.

ومن جهته أكد رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين السيد محمد الأنصاري، أن هذه الزيارة تشكل مناسبة لأعضاء الوفد المغربي للاطلاع على التجربة البرلمانية البريطانية وتثمين التجربة الديمقراطية المغربية التي تعتبر نموذجا في العالم العربي وفي شمال إفريقيا.

نفس الرأي عبر عنه رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، السيد عبد الحميد السعداوي، الذي اعتبر أن هذه الزيارة ستمكن أعضاء الوفد المغربي من تجديد الاتصالات مع النواب البريطانيين، من كافة الاتجاهات، لاطلاعهم على الإنجازات التي حققها المغرب في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وتكريس دولة الحق والقانون.

(ومع-27/01/2015)

وفد برلماني مغربي يبدأ زيارة عمل للمملكة المتحدة 

بدأ وفد برلماني مغربي يقوده رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي يوم الاثنين زيارة عمل للمملكة المتحدة بدعوة من رئيسي غرفتي البرلمان البريطاني.

وخلال هذه الزيارة التي ستستمر حتى الثلاثين من الشهر الحالي سيجري أعضاء الوفد البرلماني المغربي مباحثات مع عدد من الزعماء السياسيين البريطانيين ستنصب على بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين نواب البلدين  وتبادل الخبرات والتجارب بين المؤسستين التشريعيتين  وتنسيق المواقف بشأن عدد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

وستكون الإصلاحات السياسية والدستورية التي انخرط فيها المغرب وما حققه من إنجازات في مجال تكريس الخيار الديمقراطي والدفاع عن حقوق الإنسان  وكذا السياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة ضمن جدول أعمال المباحثات التي سيجريها الوفد المغربي في لندن.

وإلى جانب السيد الطالبي العلمي يضم الوفد البرلماني المغربي السادة عبد الله بوانو رئيس المجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية  وميلودة حازب رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب وإدريس لشكر رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب ومحمد الأنصاري رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين وعبد الحميد السعداوي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين.

وستكون هذه الزيارة فرصة بالنسبة لأعضاء الوفد المغربي لحضور مناقشات في البرلمان البريطاني والقيام بجولة بمقر البرلمان (قصر ويستمنستر) وهو القصر الذي يجتمع فيه أعضاء البرلمان البريطاني ويعد واحدا من أبرز المقار البرلمانية في العالم شيد وفق تصميم معماري فريد  ويضم غرفتي العموم واللوردات.

(ومع 26/01/2015)