الرباط Partly cloudy 11 °C

الأخبار
الثلاثاء 13 فبراير، 2018

وفد برلماني من الأوروغواي في زيارة عمل إلى المغرب

وفد برلماني من الأوروغواي   في زيارة عمل إلى المغرب

مباحثات مغربية أوروغوانية لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الدبلوماسية والتجارة والثقافة

شكل تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الدبلوماسية والتجارة والثقافة محور مباحثات أجراها السيد عبد الحكيم بن شماش رئيس مجلس المستشارين يوم الاثنين بالرباط مع وفد برلماني من الأوروغواي .

وقال السيد بن شماش في تصريح صحافي عقب هذه المحادثات إن زيارة الوفد الأوروغوياني تعد مناسبة لبعث دينامية جديدة في العلاقات بين البلدين مضيفا أن هناك العديد من النقاط المشتركة والطموحات المتقاسمة بين البلدين.

وأبرز في هذا الصدد رغبة وإرادة المغرب لتعزيز شراكته مع البلدان الأعضاء في السوق الجنوبية المشتركة (ميركوسور) خاصة من خلال تعزيز العلاقات التجارية مع الأوروغواي.

وعبر السيد بن شماش أيضا عن الرغبة في إعطاء دفعة جديدة للعلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين في أفق تعزيز دينامية التعاون الثنائي .

من جهته شدد السيناتور أوتيكي فيغا ماركوس خافيير الذي يقود الوفد الأوروغوياني على أهمية تعزيز روابط الأخوة بين الشعبين المغربي والأوروغوياني وتعزيز التعاون في مجالات الديبلوماسية والتجارة والثقافة من خلال تبادل الزيارات.

وأوضح أن هذه الزيارة التي تأتي تلبية لدعوة من رئيس مجلس المستشارين شكلت فرصة لزيارة عدد من مناطق المملكة وخصوصا العيون حيث اطلع الوفد الأوروغوياني على ما تم إنجازه بالمنطقة خصوصا في المجال السوسيو اقتصادي.

من جانبه قال رئيس المنجلس الإداري للحزب الوطني بالأوروغواي لويس البيرتو هيبير إن زيارة العيون مكنت الوفد من الوقوف على الدينامية التنموية بالمنطقة في المجالات السوسيو اقتصادية وفي قطاعي التربية والاستثمار .

وأكد على ضرورة تعزيز أكبر لعلاقات التعاون بين المغرب والأوروغواي لما فيه خير شعبي البلدين.

وعقد الوفد الأوروغوياني الجمعة الماضية بالعيون، سلسلة من اللقاءات مع السلطات المحلية وأعضاء المجلس البلدي، وشيوخ القبائل الصحراوية، كما قام بزيارة عدد من المشاريع والاوراش التنموية.

ويضم الوفد الأوروغوياني الذي يزور المملكة في الفترة من 7 إلى 13 فبراير الجاري برمانيين يمثلون ثلاثة أحزاب سياسية هي حزب الجبهة الموسعة والحزب الوطني وحزب " كولورادو" .

(ومع 12/02/2018)