الرباط Clear sky 17 °C

الأخبار
الثلاثاء 10 يونيو، 2014

الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية يؤكد التزامه بتثمين المنتجات المحلية التي يكثر عليها الطلب الخارجي

 الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية يؤكد التزامه بتثمين المنتجات المحلية التي يكثر عليها الطلب الخارجي

أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية السيد محمد عبو ، التزامه بتثمين المنتجات المحلية ، التي يكثر عليها الطلب الخارجي ، من خلال توجيهها نحو التصدير.

 وقال الوزير ، في حديث ليومية (ليكونوميست) نشرته في عددها الصادر يوم الثلاثاء ، إن هذه الفكرة تقتضي توجيه الصادرات نحو المنتجات المحلية ، وكذا تثمين هذه المنتجات الواعدة مستقبلا، والتي يكثر عليها الطلب الخارجي . 

وفي هذا الصدد ، دعا المقاولات إلى الدفع بعجلة صادراتها ، من خلال الاستفادة من برامج الدعم التي وضعتها الحكومة رهن إشارتها ، كما دعاها إلى ربط الاتصال بالمصالح والهيئات الخاضعة لوصاية الوزارة ، خاصة ( المغرب تصدير ) ومكتب معارض الدار البيضاء والمجلس الوطني للتجارة الخارجية ومكتب التسويق والتصدير.

وشدد الوزير على ضرورة اعتماد سياسة القرب والتواصل مع الفاعلين بغية التعرف على المشاكل والعقبات التي تواجهها أنشطتهم ، مشيرا إلى أن نفس المواضيع تطرح بكل الجهات، وخاصة مشكل التنافسية الذي يعزى إلى تكاليف النقل واللوجيستيك . 

وبشأن التدابير المزمع اتخاذها من قبل الوزارة لفائدة المقاولات المصدرة، أوضح السيد عبو أنه تم إنشاء، في كل جهة ، لجنة ستتكلف بتتبع ومعالجة مختلف المشاكل المطروحة. 

وقال أيضا " نحن بحاجة أيضا لتقويم بعض برامج الدعم الموجهة للمقاولات ، والتي تم إطلاقها مؤخرا ولم تحقق الأهداف المتوخاة منها" ، مشيرا بشكل خاص إلى برنامج عقد النمو وهو مساعدة مالية مباشرة هامة تبقى مشروطة بتسجيل زيادة في الصادرات بأكثر من 15 بالمائة .

وتابع أنه في حالة تحقيق نسبة 14,9 بالمائة لا يحق للمقاولات الاستفادة من هذا الدعم المباشر ، وهو ما يشكل عائقا حقيقيا ، خاصة بالنسبة للمقاولات التي تشتغل في مجال النسيج ، والتي يصعب عليها تحقيق زيادة بنسبة 15 بالمائة في أنشطتها التصديرية . 

(ومع-10/06/2014)