السيرة الذاتية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس

صاحب الجلالة الملك محمد السادس

 

 

ولد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في يوم 21 غشت 1963 بالرباط. وهو الملك الثالث والعشرون للدولة العلوية الشريفة، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.
- وتنحدر الأسرة العلوية من السلالة النبوية الشريفة، التي ينتهي نسبها إلى الرسول الأعظم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وكانت قد استقرت بمدينة سجلماسة، بمنطقة تافيلالت جنوب المغرب.


النشـأة والتـربيـة والتكـويـن الأكـاديـمي

-  أدخله والده المنعم في سن الرابعة، إلى الكتاب القرآني الملحق بالقصر الملكي.
-  أنهى الدراسة في السلكين الابتدائي والثانوي بالمعهد المولوي، وحصل على الباكالوريا، في شهر يونيو 1981.
-  واصل الدراسات العليا في الحقوق بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنة 1985، الإجازة في موضوع "الاتحاد العربي الإفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية".
-  في سنتي 1987 و1988 حصل على الشهادتين الأولى والثانية للدراسات العليا في العلوم السياسية والقانون العام بامتياز
-  في يوم 29 أكتوبر 1993، نال شهادة الدكتوراه في الحقوق بميزة مشرف جدا، من جامعة "نيس صوفيا آنتيبوليس" الفرنسية، إثر مناقشته أطروحة في موضوع "التعاون بين السوق الأوروبية المشتركة واتحاد المغرب العربي".
 - منحته جامعة "جورج واشنطن" درجة الدكتوراه الفخرية في 22 يونيو سنة 2000.
-  صدر لجلالته كتاب وعدة مقالات حول التعاون الأوروبي المغاربي.
 - ومن أجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادئ وقواعد القانون التي تلقاها في الكلية، أجرى جلالته تدريبا لبضعة أشهر خلال سنة 1988، ببروكسل بديوان السيد جاك دولور رئيس لجنة المجموعات الأوروبية  بالاتحاد الأوروبي آنذاك.
- تولى جلالة الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمة، إذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديدة على الصعيد الوطني العربي والإسلامي والإفريقي والدولي لدى رؤساء دول شقيقة وصديقة.
-  أول مهمة رسمية لجلالته خارج الوطن، يوم سادس أبريل 1974، حيث مثل جلالة المغفور له الحسن الثاني، في الحفل الديني الذي احتضنته "كاتدرائية نوتردام دو باري"، تخليدا لذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.
- قام جلالة الملك محمد السادس  بأول زيارة خارج الوطن، بعد اعتلاءه العرش، إلى كل من العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وتونس مابين 25 و28 دجنبر 1999.
-  يتقن جلالته اللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.
-  يزاول جلالته عدة أنشطة رياضية.

اعتلاء العرش

اعتلى صاحب الجلالة الملك محمد بن الحسن، عرش المغرب، في يوم 23 يوليوز 1999، على إثر وفاة والده المغفور له صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، وتلقى جلالته، في اليوم نفسه، البيعة بصفته أميرا للمؤمنين، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.
-  في 30 يوليوز 1999، أدى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، رسميا صلاة الجمعة، وألقى أول خطاب للعرش. وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش.
- تقلد صاحب الجلالة مهمة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية
-    عقد صاحب الجلالة الملك محمد السادس قرانه على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، يوم 21 مارس 2002، بالقصر الملكي بالرباط. وأقيمت حفلات الزفاف الميمون أيام12 و13 و14 يوليوز 2002 بالقصر الملكي بالرباط.
-  في 8 مايو 2003، ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالقصر الملكي بالرباط.
-  في 28 فبراير 2007، ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة ، بالقصر الملكي بالرباط.