الرباط Fair 21 °C

النقـــل

يتوفر المغرب على بنية نقل مهمة، متنوعة، شهدت خلال السنوات الأخيرة تطورا كبيرا، تمثل في توسيع وتمديد الطرق والطرق السيارة، والسكك الحديدية،  والنقل البحري والجوي.

ويعتبر قطاع النقل عبر الطرق، سواء تعلق الأمر بالنقل الجماعي للأشخاص أو نقل البضائع، إحدى الدعامات الأساسية التي تساهم بشكل مباشر في حركية المواطنين والبضائع وفي الإنتاج وتنمية المبادلات التجارية على الصعيدين الوطني والدولي.
واعتبارا لذلك، أصبح قطاع النقل عبر الطرق حجر الزاوية لكل الرهانات المرتبطة بالاستقرار والتعاون والتقدم السوسيو اقتصادي والسياسي، مما يستدعي ضرورة العمل على الرفع من كفاءة خدماته من حيث الجودة والسلامة الطرقية والكلفة.
أما في مجال النقل البحري، فإن المغرب يتموقع في المرتبة الأولى إفريقيا والثانية عربيا في مؤشر الربط البحري لسنة 2018.
ويرتكز مؤشر الربط البحري على مجموعة من العناصر ضمنها عدد السفن الخارجة والعائدة من موانئ المغرب والطاقة الاستيعابية للحاويات وعدد السفن ذات الحجم الضخم وعدد الشركات التي تقدم خدمات في تلك الموانئ، التي تقوم على اعتماد الموانئ المغربية كرافعة اقتصادية تواكب التوجه العالمي وتتحول إلى محطة أساسية من محطات الطرق السيارة البحرية.
وعلى مستوى النقل السككي، اختار المغرب تشجيع النقل الجماعي المتعدد الأنماط ذي القدرات الاستيعابية، مما جعل من تطوير النقل السككي رهانا تنمويا كبيرا، ويتبين ذلك من خلال إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكته، وتتويج ذلك بإطلاق قطار "البوراق" العالي السرعة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء. 
كما عرف النقل الجوي بالمغرب في السنوات الأخيرة تحولات كبرى تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات مختلف المناطق والأسواق المستهدفة وإحداث خطوط جوية جديدة تتماشى مع مخططات تسويق العرض المغربي وتواكب الحاجيات المختلفة للاقتصاد الوطني، من خلال تتمين الرهانات التي أطلقها المغرب بتحرير اتفاقيات النقل الجوي، أو إحداث أو تجديد الاتفاقيات التي أبرمها مع العديد من الدول، والتي ظهرت نتائجها على مستوى ارتفاع وتيرة تحرير وتعزيز الخدمات، وتأثير ذلك على حركية تطوير النقل الجوي المغربي.

للمزيد من المعلومات اطلع على المواقع التالية:

وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء

الخطوط الجوية الملكية المغربية -

المكتب الوطني للمطارات -

المكتب الوطني للسكك الحديدية -

الشركة الوطنية للطرق السيارة -

اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير -

ستيام: شركة مغربية لنقل المسافرين والسياحة والإرساليات -