الرباط Partly cloudy 12 °C

الأنشطة الأميرية
الجمعة 18 نونبر، 2016

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء

ذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء

تحتفل الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، يوم السبت (19 نونبر)، بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، وهي مناسبة لإبراز العمل الدؤوب والانخراط المتواصل لسموها في عدد من المجالات الاجتماعية والثقافية، خاصة منها تلك المرتبطة بالبيئة والمحافظة عليها.

فقد اقترن اسم صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بثقافة صيانة البيئة والحفاظ عليها، من خلال عملها المتواصل وجهودها الدؤوبة في “مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة” التي تترأسها سموها، والتي تعنى بالمحافظة على البيئة وتربية الناشئة على صيانتها.

وهكذا أبدت سموها منذ نعومة أظافرها اهتماما كبيرا بمجال الحفاظ على الثروات البيئية للمملكة وانخرطت في مختلف الأنشطة الرامية إلى تحقيق هذا الهدف النبيل وأضفت عليه طابعا مؤسساتيا.

ونجحت سموها في أن تعطي لهذا النشاط معنى ومحتوى، إذ جعلت منه قضية تحظى بالاهتمام على الصعيدين الوطني والدولي ، مع كل ما تطلب ذلك من تعبئة ورفع للتحديات.

وقد مكنت مختلف المبادرات المتخذة في مجال حماية البيئة، برئاسة سموها، من تحقيق نتائج إيجابية حظيت بتنويه واعتراف عدة جهات سواء على الصعيد الوطني أو الدولي ، حيث تم تعيين سموها في أكتوبر 2007 “سفيرة للساحل” من طرف خطة عمل البحر الأبيض المتوسط التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، اعترافا بجهود سموها المتواصلة لفائدة حماية الساحل.

ويأتي هذا التتويج لينضاف إلى التكريم الذي حظيت به سموها في دجنبر 2006 ، خلال حفل سلم فيه رئيس المجلس المديري للشركة المغربية لجرف الموانئ ورئيس الفرع الإفريقي لجمعية “سانترال دريدجينغ أسوسييسن” لسموها ميدالية “أيام الجرف 2006″.

وقد اختيرت سموها لنيل هذه الجائزة القيمة، من قبل ممثلي حوالي عشرين بلدا من إفريقيا وأعضاء اللجنة الدولية للجمعية، التي تتخذ من هولندا مقرا لها، خلال الأيام الدولية للجرف التي انعقدت في نونبر 2006 بطنجة.

وتميزت الفترة الفاصلة ما بين نونبر 2015 ونونبر 2016 بأنشطة مكثفة لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، حيث جرى في 3 دجنبر 2015 بمدريد تقديم كتاب “طيور المغرب”، الذي قدمت له سمو الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمام نخبة من المثقفين والإعلاميين وشخصيات من مختلف الآفاق.

ويوم 5 دجنبر 2015 ، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بسلا، حفل العشاء الديبلوماسي السنوي المنظم لفائدة الأعمال الاجتماعية بالمغرب، من قبل سفارة المملكة الأردنية الهاشمية بالرباط والمؤسسة الديبلوماسية.

وفي 20 من الشهر ذاته، تسلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بنيويورك، باسم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الحرية “مارتن لوثر كينج أبراهام جوشوا هيشل” الممنوحة لجلالة المغفور له الملك محمد الخامس.

وقد تميز حفل تسليم الجائزة، الذي أقيم داخل كنيس بناي جيشورون بقلب نيويورك، بالرسالة السامية لجلالة الملك محمد السادس، والتي تلاها السيد أندري أزولاي، مستشار جلالته.

وفي 21 يناير 2016 ، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالرباط، أشغال المجلس الإداري للمؤسسة.

وذكرت صاحبة السمو الملكي في كلمة بالمناسبة بمختلف البرامج التي تقوم بها المؤسسة وركزت على حسن سير عمل برنامج التربية وتحسيس الناشئة من أجل التنمية المستدامة.

وفي 11 فبراير 2016 ، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بالصخيرات، حفل التوقيع على ميثاق “جودة الهواء ..من أجل عمل تضامني لفائدة المناخ”.

كما ترأست سموها حفل التوقيع على اتفاقية لدعم وضع نظام للمراقبة الإيكو وبائية على صعيد جهة الدار البيضاء للفترة الممتدة ما بين 2016 – 2018.

وفي رابع مارس 2016 ، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، الرئيسة الشرفية لجمعية التنمية البشرية “حسنات”، بالرباط، حفل تدشين ثلاثة مراكز صحية (الملك، واليوسفية 1، والتقدم) التابعة لمندوبية الصحة بالرباط بعد خضوعها لأشغال تجديد.

وخلال هذا الحفل، ترأست سموها حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة، الأولى بين جمعية التنمية البشرية “حسنات” و”ريضال” تمتد على مدى ثلاث سنوات، والثانية بين جمعية “حسنات” ومؤسسة صندوق الإيداع والتدبير لمدة عام. وتروم هاتان الاتفاقيتان الدعم المالي لأعمال الجمعية.

وتهدف الاتفاقية الثالثة الموقعة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمديرية الجهوية للصحة بالرباط، إلى ضمان ديمومة مشروع أنسنة واستقبال وتحسيس ومواكبة المرضى داخل المراكز الصحية بالجهة.

وفي 5 أبريل 2016 ، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بباريس، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة من أجل التربية على التنمية المستدامة بالمغرب، بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة واليونيسكو.

وتندرج هذه الاتفاقية، ذات الطابع العام، والتي تم التوقيع عليها بمقر اليونيسكو من طرف المديرة العامة للمنظمة الأممية إيرينا بوكوفا، والرئيس المنتدب للمؤسسة، الحسين التيجاني، في إطار العشرية الجديدة للأمم المتحدة للتربية في خدمة التنمية المستدامة والتي أطلقتها اليونيسكو من خلال تفعيل مخطط عمل شامل من أجل عشرية 2015 – 2030.

كما أجرت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء مباحثات مع المديرة العامة للمنظمة السيدة إرينا بوكوفا.

وفي 22 أبريل 2016 ، حضرت سمو الأميرة ممثلة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس افتتاح حفل التوقيع على اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وتلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بالمناسبة، الخطاب الذي وجهه جلالة الملك إلى حفل توقيع اتفاق باريس حول التغيرات المناخية بمقر الأمم المتحدة.

كما حضرت سموها حفل توقيع المغرب، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، اتفاق باريس حول التغيرات المناخية، في إطار حفل توقيع هذا الميثاق التاريخي.

وفي 23 ماي 2016 ، أعطت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ، التي عينت من طرف مجموعة السفراء الأفارقة المعتمدين لدى اليونيسكو، كعرابة للأسبوع الإفريقي لليونيسكو، انطلاقة دورة 2016 من هذه التظاهرة، التي نظمت من 23 إلى 27 ماي بمقر المنظمة الأممية بباريس تحت عنوان “المرأة الإفريقية في مواجهة التحدي المناخي”.

وقامت سمو الأميرة للا حسناء بالمناسبة بزيارة لمعرض المنتجات الإفريقية والبازار الذي يسلط الضوء على غنى وتنوع التراث الإفريقي.

وفي 28 يونيو 2016 ، حضرت صاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء بمراكش، مأدبة إفطار أقامها صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ميشيل أوباما.

وفي 9 يوليوز 2016 ، تلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء الرسالة السامية الموجهة من طرف جلالة الملك  بمناسبة الحفل الأول لموسيقى البحر الأبيض المتوسط، المنظم بقصر الأمم بجنيف.

وشاركت سمو الأميرة رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، في 14 أكتوبر 2016 بروما، كضيفة شرف، في الحفل الرسمي لتخليد اليوم العالمي ال36 للأغذية، الذي انعقد هذه السنة تحت شعار “المناخ يتغير، الأغذية والزراعة أيضا”.

كما ترأست سموها بمقر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، مراسم التوقيع على اتفاق بين مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة ومنظمة الأغذية والزراعة.

(ومع-18/11/2016)