الرباط Scattered clouds, mist 18 °C

الأخبار
الثلاثاء 31 دجنبر، 2013

دفع التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014

دفع التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014

أعلن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي، أنه سيتم الشروع في دفع التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014.

وقال السيد الصديقي في حديث لجريدة "ليكونوميست" نشرته في عددها يوم الثلاثاء، "يتعين الشروع في صرف التعويضات عن فقدان الشغل انطلاقا من مارس 2014 على أبعد تقدير"، مضيفا أن مشروع القانون حول التعويض عن فقدان الشغل، سيحال على الأمانة العامة للحكومة في غضون الأيام المقبلة.

وأوضح أن التعويضات ستكون سارية المفعول لمدة 6 أشهر بالنسبة للمأجورين الذين اشتغلوا لمدة سنتين ونصف على الأقل أيا كان المنصب الذي كانوا يشغلونه، مشيرا إلى أن المبلغ المدفوع لن يتجاوز الحد الأدنى للأجور، أي 70 في المائة من الأجر المحصل عليه.

وأشار إلى أن الدولة ستساهم في هذا التعويض عبر صندوق تم التنصيص عليه في الميزانية، مبرزا أن "المأجور والمشغل سيساهمان بدورهما بنسبة تبلغ على التوالي 0,19 بالمائة و0,38 بالمائة".

من جهة أخرى، أكد الوزير أن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ستواكب الأشخاص الذين فقدوا الشغل من خلال دورات تكوينية للتمكن من الحصول على فرص أخرى للشغل.

كما ذكر بتنظيم ملتقى عرف مشاركة فاعلين مغاربة ودوليين بغرض تقييم مدونة الشغل، وذلك عبر بحث مكامن ضعفها وقوتها، معتبرا أن "من شأن ذلك التمكين من مواكبة التغييرات التي يشهدها مناخ التشغيل".

وفي ما يتعلق بآفاق سنة 2014، أكد السيد الصديقي أن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، التي تهتم على الدوام بتشغيل الشباب الحاصلين على شهادات والعاطلين عن العمل، ستدمج أيضا العاطلين غير الحاصلين على شهادات وكذا المهاجرين.

(ومع)