الرباط Partly cloudy 16 °C

الأخبار
الثلاثاء 19 نونبر، 2013

المغرب في مأمن من الأزمة الاقتصادية بفضل نظام بنكي "مربح ومرن"

المغرب ظل في مأمن من الأزمة الاقتصادية بفضل نظام بنكي

قال والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، إن المغرب ظل في مأمن من الأزمة المالية العالمية، وذلك بفضل نظامه البنكي "المربح والمرن".

وأوضح السيد الجواهري، في تصريح نشر ضمن ملف خاص حول المغرب أعدته وكالة "بزنيس آند أنفيستيسمنت" المتخصصة في الإعلام الاقتصادي والمالي، أن المغرب "كسب مصداقية، وأعددنا في الوقت نفسه نظامنا البنكي ليكون مربحا ومرنا، وهو ما مكننا من أن نكون في مأمن من الأزمة الاقتصادية العالمية".

وأضاف أن الإصلاحات السياسية والديمقراطية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتقدم الاقتصادي واحترام حقوق الإنسان والإنصاف والمصالحة مكنت المغرب من أن يكسب "ثقة" الفاعلين الاقتصاديين الدوليين، معتبرا أنه "من دون ثقة لا يمكننا الحديث عن تنمية اقتصادية ومالية".

وذكر السيد الجواهري، في هذا الخاص الذي نشر بصحيفة (إلباييس) الإسبانية، بأن الحكومة المغربية "بذلت جهودا جبارة لبدء إصلاحات هيكلية"، مؤكدا أنه "لا يمكننا وضع أسس اقتصاد جيد دون وجود سياسة جيدة".

ودعا والي بنك المغرب، في المقابل، إلى تعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية لتحسين توازن الماليات العمومية، مشيرا إلى أن بنك المغرب يعطي الأولوية لتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تشتغل في قطاع الصناعة والتصدير.

(ومع)