الرباط Clear sky 23 °C

الأخبار
الخميس 02 ماي، 2013

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 02 ماي 2013

أشغال مجلس الحكومة ليوم الخميس 02 ماي 2013

انعقد يوم الخميس 02 ماي 2013 الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومي برئاسة السيد رئيس الحكومة خصص للدراسة والمصادقة على عدد من النصوص القانونية والتنظيمية وكذا مناقشة عدد من المستجدات، والاستماع إلى عرض قطاعي.


عرض مشروع الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة أمام مجلس الحكومة 

قدمت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية السيدة بسيمة الحقاوي٬ يوم الخميس٬ عرضا أمام مجلس الحكومة حول مشروع الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة.

وذكر بلاغ لمجلس الحكومة٬ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي خلال ندوة صحافية٬ أن هذه الخطة٬ تم إعدادها وفق مقاربة تشاركية شملت مجموع القطاعات الوزارية.

وأضاف أن هذه الخطة تهدف إلى تنزيل الدستور والتزامات البرنامج الحكومي وتنزيل التزامات المغرب في إطار أهداف الألفية للتنمية في أفق 2015٬ وإلى تحقيق التقائية مختلف السياسات القطاعية٬ وكذا ضمان الحكامة الجيدة في تنزيل هذه الخطة.

وأشار المصدر إلى أن الخطة تتضمن 143 إجراء و24 هدفا و8 مجالات تهم مأسسة ونشر مبادئ الإنصاف والمساواة والشروع في إرساء قواعد المناصفة٬ ومجال مكافحة كل أشكال التمييز ضد النساء لاسيما وضع نصوص تشريعية وتنظيمية لحماية النساء وتطوير برامج وقائية لمكافحة التمييز والعنف ضد النساء والفتيات٬ ومأسسة التكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف.

كما تشمل هذه الخطة٬ يضيف البلاغ٬ مجال تأهيل منظومة التربية والتكوين على أساس الإنصاف والمساواة٬ وخاصة ما يهم تعميم ولوج الفتيات إلى جميع مستويات النظام التربوي والتقليص من الهدر المدرسي ومحاربة الأمية لدى النساء والنهوض بالتربية غير النظامية لفائدة الفتيات في الوسط القروي.

وتهم الخطة أيضا مجال تحسين ولوج النساء للخدمات الصحية وتطوير البنيات التحتية الأساسية لتحسين ظروف عيش النساء والفتيات٬ مع مراعاة النوع الاجتماعي في برامج الولوج إلى السكن وبرامج فك العزلة وتأهيل الوسط شبه الحضري والقروي٬ وتوفير الماء الشروب والمحافظة على البيئة.

وتتضمن هذه الخطة كذلك مقتضيات تتعلق بمجال التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء٬ لاسيما محاربة الفقر والهشاشة والنهوض بحقوق النساء المسنات٬ مع الأخذ بعين الاعتبار بعد النوع الاجتماعي في برامج إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة.

كما يشمل هذا المشروع مجال التمكين من الولوج المتساوي والمنصف لمناصب اتخاذ القرار الإداري والسياسي٬ خاصة الرفع من تمثيلية النساء في مواقع المسؤولية في القطاع العمومي وشبه العمومي في أفق المناصفة٬ إضافة إلى مجال تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين في سوق الشغل.

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم تحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الشباب والرياضة 

صادقت الحكومة٬ يوم الخميس٬ على مشروع مرسوم رقم 254- 13- 2 بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الشباب والرياضة.

وذكر بلاغ لمجلس الحكومة٬ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي خلال ندوة صحافية٬ أن هذا المشروع الذي تقدم به وزير الشباب والرياضة السيد محمد أوزين٬ يهدف إلى إعادة النظر في الهيكلة الحالية لوزارة الشباب والرياضة على المستوى المركزي وكذا على المستوى اللاممركز.

وأوضح المصدر أن المشروع يروم أيضا تعزيز قدرة التفاعل بين مصالح الوزارة وكافة الفاعلين في مجالات الشباب والطفولة والرياضة٬ مشيرا إلى أن المشروع سعى إلى إعادة النظر في بعض مكونات الهيكلة الحالية خاصة المكونات ذات الطابع الإلزامي.

وأبرز أن المشروع ينص على إحداث ثمان مديريات جهوية قصد تثمين خصوصيات الجهات كل واحدة على حدة٬ وترجمة هذه الخصوصيات إلى استراتيجيات جهوية داعمة للشباب والطفولة والرياضة.

كما يتضمن المشروع مراجعة بعض اختصاصات المديريات لجعل خدماتها أقرب من الفئات المستهدفة وضمان الجودة والقرب ودعم منظومة الشراكات والمساهمة في تنزيل الجهوية٬ وكذا إحداث مديرية جديدة متخصصة في التواصل والتعاون والدراسات القانونية.

الحكومة تصادق على مشروع قانون بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين

صادقت الحكومة٬ يوم الخميس٬ على مشروع قانون رقم 12-19 بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعمال المنزليين.

وذكر بلاغ لمجلس الحكومة٬ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي خلال ندوة صحافية٬ أن هذا المشروع٬ الذي قدمه وزير التشغيل والتكوين المهني السيد عبد الواحد سوهيل٬ يأتي في إطار المادة 4 من مدونة الشغل التي تنص على إصدار قانون خاص يحدد شروط الشغل والتشغيل الخاصة بالعمال المنزليين.

وأوضح أن هذا المشروع يرمي إلى ضبط العلاقات التي تربط هذه الفئة من الأجراء بمشغليهم٬ وذلك من أجل إقرار حماية اجتماعية لهم وتمتيعهم بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

كما يهدف المشروع٬ يضيف البلاغ٬ إلى القضاء على ظاهرة تشغيل الطفلات اللواتي تقل أعمارهن عن 15 سنة وتجريم هاته الظاهرة.

الحكومة تعبر عن استنكارها الشديد للقذف الذي تعرض له بعض الوزراء في أشخاصهم بمناسبة احتفالات فاتح ماي

عبرت الحكومة اليوم الخميس عن استنكارها الشديد للقذف الذي تعرض له بعض الوزراء بمناسبة احتفالات فاتح ماي.

وذكر بلاغ لمجلس الحكومة٬ تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خلال ندوة صحافية٬ أن الحكومة في اجتماعها اليوم عبرت "عن استنكارها الشديد للقذف الذي تعرض له بعض الوزراء في أشخاصهم بمناسبة احتفالات فاتح ماي".

 الوضع في الأقاليم الجنوبية للمملكة "هادئ وعادي"

  قال السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة٬ يوم الخميس٬ إن الوضع في الأقاليم الجنوبية للمملكة "هادئ وعادي".

وأبرز السيد الخلفي٬ في لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة٬ أن السلطات الأمنية المحلية حرصت على أن تتواصل بانتظام مع وسائل الإعلام وتقدم المعطيات المتوفرة وبأدلتها٬ مشيرا إلى المتابعة الإعلامية المستمرة في هذا الشأن.

وأكد الوزير أن الأقاليم الجنوبية للمملكة عرفت خلال الأيام الماضية حضورا لمختلف المنابر الإعلامية٬ معتبرا أنه لا يمكن مواجهة الحملات الإعلامية المضادة والمناهضة للوحدة الترابية للمغرب إلا باعتماد لغة الحقيقة وتمكين المشتغلين إعلاميا من النزول للأقاليم الجنوبية والعمل بكل حرية للوقوف على المعطيات الملموسة.

وقال إن هذا التوجه تم اعتماده منذ مدة وأنه "أعطى ثمارا إيجابية على المستوى الوطني والدولي وسنواصل العمل به"٬ مشيرا إلى تقارير رسمية ومؤسساتية معتمدة تتحدث بلغة الأرقام وبالوقائع والمعطيات عن الأوضاع في المنطقة خلال الأيام القليلة التي تلت صدور قرار الأمم المتحدة حول الصحراء المغربية وكذا معطيات تهم المجهودات المبذولة على مستوى تنمية المنطقة.