الرباط Cloudy 16 °C

الأخبار
الأربعاء 18 دجنبر، 2013

التوقيع على اتفاقية للتعاون الأمني بين المغرب والغابون

التوقيع على اتفاقية للتعاون الأمني بين المغرب والغابون

وقع المغرب والغابون، يوم الأربعاء بالرباط، على اتفاق تعاون في المجال الأمني، مما يعطي دفعة جديدة للعلاقات المتميزة والاستثنائية التي تربط البلدين الشقيقين.

وينص الاتفاق، الذي وقعه السيد الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية ووزير الداخلية والأمن العمومي والهجرة واللامركزية الغابوني السيد جان فرانسوا ندونغو ، على إرساء تعاون أمني في هذا الصدد يتضمن بالخصوص محاربة الهجرة السرية والجريمة المنظمة العابرة للحدود والتكوين في مجال الشرطة.

وينضاف هذا الإتفاق الذي جاء ليعزز الإطار القانوني المنظم للعلاقات المغربية الغابونية، إلى ذلك الذي أبرم في ليبروفيل في مارس الماضي خلال زيارة جلالة الملك محمد السادس للغابون، والمتعلق بتعزيز التعاون الثنائي في مجال الحماية المدنية.

وبهذه المناسبة، أكد السيد الضريس للوزير الغابوني حرص المملكة على "تجاوز الاوجه التقليدية للتعاون"، وكذا استعدادها لتمكين الغابون من الاستفادة من تجربتها لاسيما في مجالي اللامركزية والديموقراطية المحلية.

وجدد السيد الضريس الارادة التي تحذو المغرب لمواكبة الغابون في إنجاز مشروع أكاديمية الشرطة.

ومن جهته، أشار الوزير الغابوني إلى أهمية التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين، ملاحظا أن بلاده تأمل في الاستفادة من التجربة التي راكمتها المملكة لاستتباب الأمن والاستقرار في فضائه والمنطقة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم في مارس الماضي بمناسبة الزيارة الملكية لليبروفيل التوقيع بين المغرب والغابون على ست اتفاقات للتعاون الثنائي في مختلف المجالات منها اتفاقية حول التعاون في مجال الوقاية المدنية خاصة في أنشطة الوقاية وتدبير المخاطر الكبرى التي تمثل خطرا حقيقيا لأمن الأشخاص والممتلكات والبيئة.

(ومع)