الأخبار
الخميس 22 دجنبر، 2022

إطلاق برنامج "مبادرة تمويل رائدات الأعمال" الهادف إلى دعم المقاولات الصغرى والمتوسطة التي تديرها نساء بالمغرب

إطلاق برنامج

تم، يوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على بروتوكول تعاون بشأن تنفيذ برنامج "مبادرة تمويل رائدات الأعمال" (We-Fi)، من طرف وزارة الصناعة والتجارة، بشراكة مع البنك الدولي ، والوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات.

ويعرض هذا البرنامج، الهادف إلى دعم المقاولات التي تديرها نساء في تطوير أنشطتها عن طريق التجارة الإلكترونية، تكوينات في مختلف المهن الرقمية لفائدة 1500 مقاولة صغيرة ومتوسطة تديرها نساء لتمكينهن من معرفة وإتقان قواعد البيع عبر الإنترنت، وتطوير مهاراتهن في استخدام الأدوات الرقمية المختلفة.

ويهدف البرنامج المذكور إلى مساعدة هذه المقاولات الصغيرة والمتوسطة على تطوير أنشطة التجارة الإلكترونية الخاصة بها بغية زيادة مبيعاتها والوصول إلى أسواق جديدة وتنمية أنشطتها التجارية.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أكد مدير التجارة الداخلية والتوزيع بوزارة الصناعة والتجارة، محمد بنجلون، أن هذا البرنامج يندرج في إطار سياسة الوزارة الهادفة إلى تسريع رقمنة التجارة على المستوى الوطني.

وأشار في تصريح لـ"M24"، القناة الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن "البرنامج يتوجه للنساء المقاولات اللواتي يسيرن مقاولات صغيرة جدا أو صغيرة أو متوسطة أو تعاونيات"، مبرزا أن المواكبة ستتمثل في تكوين عام وتكوين متخصص، إضافة إلى إتاحة الولوج إلى خدمات لوجستيكية وتسويقية بأسعار تفضيلية.

من جانبه، أكد المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، إبراهيم أرجدال، أهمية إطلاق برنامج "We-Fi" الذي سيسمح للمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها نساء ، بتطوير أنشطتها في مجال التجارة الإلكترونية، بغية تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الفرص العديدة التي يتيحها هذا القطاع لمقاولاتهن من حيث النمو وإحداث مصادر جديدة للدخل والوصول إلى الأسواق الخارجية.

كما شدد، بالمناسبة ذاتها، على النهوض بريادة الأعمال النسائية، التي تعد أولوية وطنية وتحديا أساسيا لتعزيز النمو المتناغم والشامل في البلاد.

من جانبه، قال ممثل البنك الدولي، ومدير قسم المالية والتنافسية والابتكار لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، جبريلا عيسى، إن البنك الدولي انضم إلى مبادرة "We-Fi" من أجل تطوير وتشجيع ودعم ريادة الأعمال النسائية.

كما أورد السيد عيسى أن هذا المشروع يندرج في إطار منهجية شاملة على المستوى العالمي، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمغرب، مسلطا الضوء على خصوصية هذه المبادرة بالنسبة للحالة المغربية التي اختارت منهجية تقييم الأثر، مما يسمح بتحسين استيعاب الدروس وإفادة البلدان الأخرى التي ستحذو حذوها.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تروم إعطاء دفعة لجهود عدة أطراف معنية، بما في ذلك القطاع العام ومختلف هيئات دعم ريادة الأعمال والقطاع الخاص.

بدوره، أشار رئيس جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات المغربية، الحسين عليوة، في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب رئيس الجامعة، حسن الساخي، إلى أن ريادة الأعمال النسائية تواجه العديد من التحديات التي تتطلب تنفيذ حلول مستدامة.

وأبرز، في هذا الصدد، دور دعم الدولة في تسريع الإصلاحات لتطوير القطاع الخاص والنهوض بريادة الأعمال النسائية، باعتباره أمرا ضروريا للنجاح في الحد من الفقر بشكل كبير في بلادنا وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وذكر السيد عليوة، مشددا على أهمية النهوض بريادة الأعمال النسائية وتمكين النساء، بتعبئة غرف التجارة والصناعة والخدمات الجهوية لتنفيذ وتعزيز مشروع "We-Fi" لدى الفاعلين المحليين والوطنيين، ولاسيما من خلال المشاركة وتنظيم لقاءات جهوية ومحلية.

وسيتم تقديم برنامج المواكبة هذا عن بعد وبشكل حضوري، من طرف خبراء وطنيين ودوليين في جهات عدة من المغرب.

وتم إطلاق طلبات الترشيح لانتقاء المقاولات المهتمة والمستشارين المتعلقين بهذا المشروع على البوابة الإلكترونية للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة.

(ومع 21/12/2022)