الأنشطة الملكية
الاثنين 15 أبريل، 2013

إقليم صفرو: حرص ملكي موصول من أجل النهوض بفلاحة عصرية ذات قيمة مضافة عالية

إقليم صفرو: حرص ملكي موصول من أجل النهوض بفلاحة عصرية ذات قيمة مضافة عالية

يشكل النهوض بفلاحة عصرية ذات قيمة مضافة وإنتاجية عاليتين وتطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص والرفع من دخل الفلاحين٬ الأهداف الرئيسية للمشاريع الفلاحية التي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ اليوم الاثنين بإقليم صفرو.

وهكذا٬ أشرف جلالة الملك على تدشين مشروعين للدعامة الاولى من مخطط "المغرب الأخضر"٬ موجهين لتطوير سلسلتي الورديات والزيتون على مستوى إقليم صفرو٬ وتتولاهما على التوالي٬ شركة "ريكاجيست" وشركة "سايس للصناعة الفلاحية" .

ويجسد المشروعان٬ اللذان رصدت لهما استثمارات بلغت 4ر62 مليون درهم٬ الإرادة الراسخة لجلالة الملك لجعل قطاع الفلاحة محركا لنمو اقتصادي متوازن ومستدام لجميع جهات المملكة٬ وعاملا حاسما لتنمية المناطق القروية٬ من خلال تطوير نظم الإنتاج الفلاحي وضبط تدبير المجال بالعالم القروي.

ويشمل مشروع "ريكاجيست" لتنمية سلسلة الورديات٬ المنجز على مستوى الجماعة القروية آيت السبع لجروف٬ على مساحة 96 هكتار٬ غرس 60 هكتارا بأشجار التفاح من أصناف مختلفة (فوجي٬ كولدن وغالا) وإقامة شباك واقية من البرد٬ وإنجاز محطة للمعالجة ونظام للري بالتقطير.

كما شمل المشروع بناء صهريجين لتخزين المياه بطاقة استيعابية إجمالية قدرها 15 ألف متر مكعب٬ واقتناء معدات فلاحية ( جرارات آليات لرش المبيدات والمعالجة ومنصات متحركة).

ويهدف المشروع٬ الذي سيوفر 40 منصب شغل قار و60 منصب شغل موسمي٬ والذي تطلب استثمارا إجماليا قدره 3ر22 مليون درهم٬ إنتاج 3000 طن من التفاح سنويا٬ أي 50 طن في الهكتار الواحد.

أما المشروع الثاني٬ المنجز على مستوى الجماعة القروية مطرناغة٬ فيهم تطوير سلسلة الزيتون عبر غرس 340 هكتار من الأراضي البورية بشجر الزيتون من مختلف الأصناف (الحوزية والمنارة)٬ وبناء وحدة عصرية لعصر الزيتون بطاقة 74 طن في اليوم.

كما يشتمل المشروع٬ الذي كلف غلافا ماليا قدره 1ر40 مليون درهم٬ وأنجز على مساحة إجمالية قدرها 550 هكتار٬ على وحدة لتعبئة زيت الزيتون في قارورات واقتناء معدات فلاحية مختلفة وحفر 12 بئرا.

ويروم هذا المشروع٬ الذي يوفر 16 منصب شغل قار و29 منصب شغل موسمي٬ الرفع من مردودية شجر الزيتون بالأراضي المستغلة من 6ر1 طن إلى 7 أطنان في الهكتار الواحد.

ويندرج هذان المشروعان ذوا القيمة المضافة العالية٬ واللذان يعدان ثمرة شراكة بين صندوق التنمية الفلاحية ومستثمرين خواص٬ في سياق الجهود المبذولة لتنفيذ أمثل لمخطط "المغرب الأخضر" الذي أكد نجاعته منذ إطلاقه على مستوى الإقليم وذلك من خلال مساهمته في تحسين دخل آلاف الفلاحين٬ والنهوض بأوضاعهم المعيشية٬ وتطوير فلاحة ناجعة تتماشى مع قواعد السوق.

وبهذه المناسبة٬ قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أيده الله٬ بزيارة للضيعة النموذجية "ريكاجيست".