الأخبار
الثلاثاء 04 مارس، 2014

زيارة رئيس الجمعية الوطنية لمملكة الكمبودج إلى المغرب

زيارة رئيس الجمعية الوطنية لمملكة الكمبودج إلى المغرب

السيد نزار بركة يتباحث مع وفد برلماني من كمبوديا

أجرى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد نزار بركة، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني من كمبوديا. 

وقال السيد بركة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذه المباحثات، إن هذا اللقاء شكل مناسبة لتبادل وجهات النظر حول الأزمة الاقتصادية العالمية وكيفية تعاطي المغرب وكمبوديا معها. 

وأضاف أن الجانبين بحثا أيضا إمكانيات التعاون في مجالات مختلفة من خلال تقاسم التجارب وتطوير المبادلات الثنائية، موضحا أنه تم أيضا تقديم النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والذي من شأنه أن يمكن السكان من تحسين مستوى عيشهم وتحقيق تنمية حقيقية مندمجة. 

ومن جانبها، قالت النائبة الكمبودية نين شابون إن المباحثات همت سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، موضحة أن كمبوديا تعتزم تنمية وتعزيز روابط التعاون مع المملكة. 

ويقوم هذا الوفد الهام من البرلمانيين الكمبوديين بزيارة عمل للمغرب من ثالث إلى سابع مارس، حيث أجرى مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربةº خاصة رئيسا غرفتي البرلمان ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية.

السيد ابن كيران يجري مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية بالكمبودج

أجرى رئيس الحكومة، السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية لمملكة الكمبودج، السيد ساديش أكا موها بونهيا شكراي هانغ سامرين، تركزت حول التعاون الثنائي بين المملكتين.

وقال السيد سامرين، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إن هذا اللقاء تركز بالتحديد حول إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والفلاحة والسياحة.

ودعا المسؤول الكمبودجي، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب على رأس وفد برلماني هام، إلى تعارف الشعبين المغربي والكمبودجي على بعضهما البعض بشكل أكبر، مؤكدا أنه على الرغم من التباعد الجغرافي بين الدولتين إلا أن العديد من القواسم المشتركة تجمع بينهما بالخصوص النظام الملكي وحصول الدولتين على استقلالهما في خمسينيات القرن الماضي وانتماؤهما للفرانكفونية.

وكان السيد سامرين دعا أمس إلى تطوير العلاقات الاقتصادية مع المغرب، خلال اللقاء الذي جمعه مع السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب.

وقد أبدى المسؤول الكمبودجي إعجابه بالتطور الكبير الذي يعرفه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا بدعم المغرب لجهود المصالحة في مملكة الكمبودج وبمساهمته في القوات الأممية لحفظ السلام بها في تسعينيات القرن الماضي.

كما أجرى المسؤول الكمبودجي، أمس، مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، أعرب خلالها عن إعجابه بتدبير الانتقال الديمقراطي الذي ميز المغرب، وذلك بفضل حكمة جلالة الملك محمد السادس، مشيدا، في الوقت ذاته، بالدور الذي اضطلع به المغرب في مسلسل السلام في الكمبودج خلال سنوات الثمانينيات من القرن الماضي.

وأجرى رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهن ولد الرشيد مباحثات مع السيد سامرين تناولت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تطوير التعاون بين البلدين وقضية الصحراء المغربية.

رئيس الجمعية الوطنية لمملكة الكمبودج يدعو إلى تطوير العلاقات الاقتصادية مع المغرب

دعا رئيس الجمعية الوطنية لمملكة الكمبودج، السيد ساديش أكا موها بونهيا شكراي هانغ سامرين، إلى تطوير العلاقات الاقتصادية مع المغرب، وذلك خلال اللقاء الذي جمعه يوم الثلاثاء مع السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب. 

وفي هذا السياق، ذكر بلاغ للمجلس أن المسؤول الكمبودجي، الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب على رأس وفد برلماني هام، أبدى خلال هذه المباحثات إعجابه بالتطور الكبير الذي يعرفه المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيدا بدعم المغرب لجهود المصالحة في مملكة الكمبودج وبمساهمته في القوات الأممية لحفظ السلام بمملكة الكمبودج في تسعينيات القرن الماضي. 

وأضاف البلاغ أن الجانبين بحثا أيضا خلال هذا اللقاء، الذي حضرته السيدة أم البنين لحلو، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-الكمبودج والسيد وديع بنعبد الله عضو مكتب مجلس النواب، سبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وبين المغرب والكمبودج بصفة عامة.

وقد استعرض السيد كريم غلاب بهذه المناسبة، يضيف البلاغ، أهم الإصلاحات التي عرفها المغرب منذ تسعينيات القرن الماضي والتي تهدف إلى ترسيخ الممارسة الديمقراطية وبناء دولة المؤسسات وتعزيز الحريات وترسيخ ثقافة حقوق الإنسان والنهوض بأوضاع المرأة.

وأشار السيد كريم غلاب إلى أنه منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش المملكة، ارتفعت وتيرة الإصلاحات في مختلف المجالات، والتي توجت بالخطاب الملكي السامي ل 09 مارس 2011 والتصويت على دستور 2011، الذي أعطى صلاحيات واسعة للمؤسسة التشريعية، فضلا عن إجراء انتخابات تشريعية نزيهة وشفافة.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمغرب، أكد السيد غلاب على الإجماع الوطني حول هذه القضية، منوها في ذات السياق بسحب مملكة الكمبودج اعترافها بالجمهورية الوهمية.

مسؤول كمبودجي يعرب عن إعجابه بتدبير الانتقال الديمقراطي الذي ميز المغرب

أعرب رئيس الجمعية الوطنية بمملكة الكمبودج، السيد ساديش أكا موها بونهيا شكراي هانغ سامرين، الثلاثاء، عن إعجابه بتدبير الانتقال الديمقراطي الذي ميز المغرب، وذلك بفضل حكمة جلالة الملك محمد السادس، مشيدا، في الوقت ذاته، بالدور الذي اضطلع به المغرب في مسلسل السلام في الكمبودج خلال سنوات الثمانينيات من القرن الماضي.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين،  أن المسؤول الكمبودجي قال، خلال مباحثات أجراها، ، مع رئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، إن زيارته للمملكة تندرج في إطار تعزيز وتطوير وتوسيع مجالات التعاون والتنسيق بين البلدين، داعيا إلى تكثيف تبادل الزيارات والخبرات بين برلمانيي البلدين. وفي بداية هذا اللقاء، استعرض رئيس مجلس المستشارين خصوصية التجربة الديمقراطية المغربية، مبرزا، في هذا الإطار، أهمية المكتسبات التي جاء بها دستور فاتح يوليوز 2011 والتي مكنت البلاد من انتقال ديمقراطي هادئ وسلس بقيادة ورعاية جلالة الملك محمد السادس.

وتناول السيد بيد الله مميزات ثنائية مجلسي البرلمان المغربي، وأدوار مجلس المستشارين في مجال التشريع، ومراقبة العمل الحكومي، وتقييم السياسات العامة، والدبلوماسية البرلمانية. وفي إطار عرضه حول التهديدات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء، يضيف البلاغ، قدم رئيس مجلس المستشارين توضيحات مفصلة حول قضية الوحدة الترابية للمملكة، والجهود المبذولة من قبل المغرب لإيجاد حل عادل ودائم ينهي النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مشيرا، بهذا الخصوص، إلى مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب والذي سيمكن جميع سكان هذه الأقاليم من تدبير شؤونهم في إطار الوحدة الترابية المغربية.

05/03/14

الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان يتباحث بالرباط مع وفد برلماني كمبودي

أجرى الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيد محمد الصبار، مساء يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني كمبودي، يقوده رئيس الجمعية الوطنية الكمبودية، السيد هنغ سامرين.

وأوضح السيد الصبار، في تصريح له عقب اللقاء، أنه تم خلال هذه المباحثات استعراض التجربة المغربية في مجال حقوق الإنسان بشكل عام، وتجربة العدالة الانتقالية في المملكة بشكل خاص. وأضاف الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن اللقاء شكل مناسبة أيضا، لإطلاع الوفد البرلماني الكمبودي على المهام التي يضطلع بها المجلس والصلاحيات التي يتمتع بها.

وكان الوفد الكمبودي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب خلال الفترة ما بين 3 و 7 مارس الجاري، قد أجرى في وقت سابق مباحثات مع رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية السيد خليهن ولد الرشيد.

(ومع-04/03/14)