الأخبار
الاثنين 18 مارس، 2019

الدورة الأولى للجنة المشتركة العليا المغرب-رواندا

الدورة الأولى للجنة المشتركة العليا المغرب-رواندا

انعقدت، يوم الثلاثاء بالرباط، أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة العليا المغرب-رواندا، تحت الرئاسة المشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، ونظيره الرواندي ريتشارد سيزيبيرا.

وقال السيد بوريطة، بهذه المناسبة، إن اجتماع اللجنة المشتركة يأتي في سياق الدينامية الملحوظة التي تشهدها العلاقات الثنائية منذ زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كيغالي في شهر أكتوبر 2016 وزيارة الرئيس الرواندي السيد بول كاغامي إلى المغرب في شهر يونيو من نفس السنة. 

وأضاف أن هذه الدورة من شأنها توسيع آفاق التعاون بين البلدين، بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية أكثر، مع إشراك القطاع الخاص إلى جانب المؤسسات العمومية، في إطار التعاون جنوب-جنوب. 

من جهته، أشاد السيد سيزيبيرا بالرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في تعزيز التعاون بين بلدان القارة، ودعم جلالته للرئيس بول كاغامي، بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي، في تنفيذ أجندة إصلاح الاتحاد. 

وقال إن اجتماع اللجنة المشتركة العليا يشكل مناسبة إضافية للدفع بالشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين، منوها ب"دينامية" الشركاء المغاربة" في إنجاز المشاريع المندرجة في إطار الاتفاقات التي تم التوقيع عليها بمناسبة الزيارة الملكية إلى رواندا، وإطلاق مشاريع جديدة. 

ووقع البلدان بهذه المناسبة 12 اتفاق تعاون تشمل على الخصوص قطاعات التجارة والصناعة والطاقة والبيئة والتنمية المستدامة والتكوين الدبلوماسي والمهني والمساعدة القضائية في الميدان الجنائي وتسليم المجرمين والساحة. 

(ومع 19/03/2019)