الرباط Clear sky 21 °C

الأخبار
الاثنين 11 فبراير، 2019

السيدة الوافي تطلع بالرشيدية على مشروع بناء مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة

السيدة الوافي تطلع بالرشيدية على مشروع بناء مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة

قامت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، السيدة نزهة الوافي، يوم الجمعة، بزيارة تفقدية لمشروع بناء مركز لطمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لمجموعة الجماعات التابعة لمدينة الرشيدية.

وقدمت للسيدة الوافي، التي كانت مرفوقة بوفد ضم، على الخصوص، والي جهة درعة -تافيلالت، وعامل إقليم الرشيدية، السيد محمد بنرباك، ورئيس جهة درعة -تافيلالت السيد الحبيب الشوباني، وعدد من المنتخبين، شروحات مستضيفة حول هذا المشروع الذي يقع بمنطقة أفردو (حوالي 10 كلم جنوب الرشيدية) وسيكلف إنجازه غلافا ماليا يناهز 50 مليون درهم.

وأوضحت السيدة الوافي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المركز الذي سيقام على مساحة إجمالية تناهز 17 هكتار وينتظر أن تستغرق أشغال إنجازه حوالي سنتين، سيصمم وفق أحدث التكنولوجيا ليتناسب مع خصائص المنظومة الإيكولوجية للواحات.

وأضافت أنه تمت المصادقة على مختلف المخططات المديرية لتدبير النفايات المنزلية لأقاليم جهة درعة-تافيلالت، مسجلة أنه سيتم خلال السنة الجارية إنجاز مطارح مماثلة بإقليمي زاكورة وتنغير، فيما سينجز المطرح الخاص بإقليم ميدلت سنة 2020 . 

من جهته، أوضح السيد أحمد شهاب، المدير الجهوي للبيئة والتنمية المستدامة بجهة درعة-تافيلالت، في تصريح مماثل، أن إنجاز هذا المشروع يندرج في إطار البرنامج الإقليمي المديري للنفايات الصلبة والمماثلة بالرشيدية، مضيفا أن هذا المشروع سيكون نموذجيا ومحاطا بحزام أخضر.

وأشار المسؤول الجهوي إلى أنه سيتم أيضا إنجاز ثلاثة مطارح أخرى بإقليم الرشيدية بكل من منطقة تنجداد وفركلة العليا، والجماعات المحيطة بأرفود وكذا ببودنيب.

بدوره، سجل السيد محمد الدريسي، رئيس مجموعة الجماعات الترابية قصر السوق، التي تضم جماعات الرشيدية ومدغرة والخنك وأوفوس والرتب، أن المطرح الجديد المراقب ستكون له آثار إيجابية على الساكنة وعلى المحيط البيئي للعيش .

من جهة أخرى، أشرفت السيدة الوافي والوفد المرافق لها على توزيع عدد من الكتب والحواسب والمعدات التربوية على 10 مؤسسات تعليمية بجهة درعة-تافيلات نشيطة وفاعلة في مجال البيئة، وذلك تشجيعا لها على المجهودات والمبادرات التي تقوم بها في هذا المجال.

(ومع 08/02/2019)