الأخبار
الخميس 06 مارس، 2014

السيد بنعبد الله يستقبل الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزير المساواة بين المناطق والسكن، المكلف بالمدينة

السيد بنعبد الله يستقبل الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزير المساواة بين المناطق والسكن، المكلف بالمدينة

أكد وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة السيد نبيل بنعبد الله، يوم الخميس بالرباط، أن اعتماد مقاربة شمولية وحده الكفيل بمكافحة "الإشكالية الكبرى" التي تطرحها دور الصفيح.

وأوضح السيد بنعبد الله خلال لقاء عمل مع الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزير المساواة بين المناطق والسكن، المكلف بالمدينة السيد فرانسوا لامي، أنه من "الضروري تلبية الطلب على السكن من حيث الكم من خلال اعتماد سياسات للتأهيل الحضري وإعادة هيكلة الأحياء، وهو الأمر الذي بات الانكباب عليه ملحا".

وأضاف السيد بنعبد الله أنه غالبا ما يترتب عن ظاهرة تحول المجتمع القروي إلى مجتمع حضري بروز سكن غير لائق، وهو ما يطرح عبئا على هذا القطاع.

وأبرز الوزير أن قطاع الإسكان يواجه تحديات أخرى من قبيل ما يتعلق بتزايد الضغط على النسيج الحضري، والتوسع المجالي للمدن، وإحداث مدن جديدة، وكلها تحديات تسهم في إعادة تشكيل المشهد الحضري المغربي.

ومن جانبه، استعرض السيد لامي خلال اللقاء التجربة الفرنسية في مجال الإسكان.

إعادة إسكان قاطني دوار كاريان الواد بسلا عملية ناجحة للقضاء على دور الصفيح بالمدينة

أكد السيد نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، أن إعادة إسكان قاطني دوار كاريان الواد بسلا ، أقدم حي صفيحي بالمدينة، تعتبر عملية ناجحة في مجال القضاء على دور الصفيح والتي تدخل في إطار تصور شامل لسياسة المدينة.

وأوضح في تصريح على هامش زيارة ميدانية قام بها رفقة الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزير المساواة والمناطق والسكن المكلف بالمدينة السيد فرانسوا لامي، أن هذه الزيارة ستسمح بفتح صفحة جديدة في مجال التعاون بين البلدين فيما يخص معالجة القضايا الشائكة والمرتبطة أساسا بالأحياء والفئات المستضعفة في العديد من المناطق.

وأبرز أن زيارة الوزير الفرنسي للمغرب ستفتح الباب لعقد اتفاقيات شراكة متعددة الجوانب بين البلدين في مجال سياسة المدينة.

من جهة أخرى، أشار الوزير إلى أن برنامج إعادة إسكان قاطني دور الصفيح " يشهد تقدما في عدد من جوانبه، مع مجهودات هائلة ستبذل خلال سنة 2014 ، في كل من مدن تمارة وسلا والدار البيضاء مع استمرار العمل في بعض المدن الأخرى في أفق جعلها مدنا بدون صفيح".

وبعدما أشار إلى الصعوبات التي تعرفها عملية محاربة مدن الصفيح في كل من تمارة وسلا والدار البيضاء، أكد السيد بنعبد الله أنه سيتم تنفيذ بعض المشاريع الكبرى التي تهم دوار سهب القايد الصفيحي بسلا ، مع الاستمرار في ما تم تحقيقه على مستوى كاريان السكويلة وطومة ودوار زرامة بالدار البيضاء مع إيلاء اهتمام أكبر لدور الصفيح بمدينة تمارة في القريب العاجل.

وتم خلال هذه الزيارة تقديم أهم المراحل التي قطعها مشروع إعادة إسكان قاطني كاريان الواد بسلا الذي يمتد على مساحة 5 هكتارات، والذي بلغ عدد المستفيدين من عملية إعادة الإيواء 1128 مستفيد.

وكان رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران بدر الكانوني قد قدم في وقت سابق للوزير الفرنسي أهداف والمهام التي تقوم بها مجموعة العمران والتي حصرها في التنمية العمرانية والتعمير ومحاربة السكن غير اللائق وتأهيل المجال الحضري والتنمية المباشرة وغير المباشرة.

(ومع-06/03/2014)