الأخبار
الجمعة 25 أكتوبر، 2013

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق بالإجماع على التقرير حول النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق بالإجماع على التقرير حول النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية

صادق المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوم الخميس بالرباط خلال دورة استثنائية عقدها برئاسة السيد نزار بركة بالإجماع على مشروع التقرير حول النموذج الجديد للتنمية للأقاليم الجنوبية.

وذكر بلاغ للمجلس توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم إعداد هذا التقرير طبقا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب جلالة الملك الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السابعة والثلاثين للمسيرة الخضراء في 6 نونبر 2012 والذي دعا جلالته من خلاله المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى بلورة أرضية لمشروع تنمية جهوية مندمجة لفائدة الأقاليم الجنوبية.

وأضاف البلاغ أن النموذج المقترح هو "نتيجة لمسلسل واسع للإنصات وللتشاور والاستشارة قام بها المجلس لدى أزيد من 1500 شخص معني يمثلون المنتخبين والإدارة المركزية والترابية والفاعلين في المجتمع المدني والمركزيات النقابية والفاعلين الاقتصاديين وذلك بهدف إشراكهم خلال مختلف محطات بناء هذا النموذج بدء بالتشخيص حتى إعداد التقرير النهائي".

وأكد البلاغ أن هذا العمل استفاد من استثمار العديد من التقارير والدراسات وكذا من دعم شبكة واسعة من الخبراء والباحثين المحليين الوطنيين والدوليين.

كما أن هذا العمل يضيف البلاغ هو ثمرة نقاشات وحوارات داخلية بين مختلف مكونات وفئات المجلس حيث عقدت اللجنة المختصة التي أحدثت لهذا الغرض أكثر من 40 اجتماعا لدراسة هذا الموضوع.

وخلص البلاغ إلى أن هذا التقرير الذي صادق عليه بالإجماع أعضاء المجلس يهدف إلى خلق دينامية اجتماعية واقتصادية كفيلة بإنتاج ثروات جديدة وإنعاش فرص الشغل خاصة لفائدة الشباب ونساء الأقاليم الجنوبية للمملكة.

(ومع)