الأخبار
الجمعة 28 يونيو، 2013

المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية يشيد بدور المغرب في المصادقة على معاهدة مراكش

المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية يشيد بدور المغرب في المصادقة على معاهدة مراكش

أشاد المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، السيد فرانسيس غيري، اليوم الخميس، بالجهود التي بذلها المغرب من أجل المصادقة على معاهدة مراكش الهادفة إلى تحسين ولولج المكفوفين وضعاف البصر إلى الأعمال المحمية بحقوق المؤلف.

وقال السيد غيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل تبني هذه المعاهدة إن " المغرب، عمل كلما في وسعه من أجل تسهيل المفاوضات بين الوفود والتوصل إلى المصادقة على معاهدة مراكش التي تشكل لحظة تاريخية في حياة المنظمة".

وأضاف " أود أن أتقدم بالشكر لوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي الذي لعب دورا أساسيا في المصادقة على هذه الاتفاقية".

كما أكد المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية على مساهمة مدينة مراكش، التي تتميز بطابع "خاص" باعتبارها مدينة تاريخية وثقافية، في تحقيق هذا النجاح، قائلا في هذا الصدد ، إن مراكش تعتبر مدينة التوافقات وإبرام الاتفاقات بشأن العديد من القضايا ذات الطابع الدولي.

وبخصوص معاهدة مراكش، أوضح السيد غيري أن المؤتمر الدبلوماسي المعني بالأشخاص معاقي البصر توصل إلى المصادقة على معاهدة تعتبر في الآن ذاته "خاصة" و"ملموسة" من شأنها احداث اختلاف في حياة المكفوفين وضعاف البصر، وذلك بفسح المجال أمامهم للاطلاع على التراث الأدبي.

وتبنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية اليوم الخميس، بالإجماع معاهدة مراكش الهادفة إلى تحسين ولوج المكفوفين وضعاف البصر إلى الأعمال المحمية بحقوق المؤلف.

وصادقت على هذه الوثيقة، التي تعتبر الأولى من نوعها التي يضع حدودا واستثناءات بخصوص حقوق المؤلف، كافة الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية والبالغ عددها 186 بلدا.

وسيتم التوقيع على نص هذه المعاهدة غدا الجمعة، فيما سيدخل حيز التنفيذ 90 يوما بعد المصادقة عليه من قبل الأطراف العشرين الأوائل.