الأخبار
الجمعة 16 أكتوبر، 2020

المغرب - روسيا .. إرادة مشتركة لتعزيز المبادلات التجارية الثنائية في المجال الفلاحي

 المغرب - روسيا .. إرادة مشتركة لتعزيز المبادلات التجارية الثنائية في المجال الفلاحي

أكد المشاركون في منتدى للأعمال للمصدرين الروس للمنتجات الفلاحية نحو المغرب ، عقد يوم الجمعة ،بالرباط بتقنية التناظر المرئي على الارادة المشتركة لتعزيز المبادلات التجارية الثنائية في الميدان الفلاحي.

ويأتي تنظيم هذا المنتدى الذي ترأسه الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ،السيد محمد الصديقي ونائب وزير الفلاحة الروسي سيرغي ليفين ، استجابة للارادة المشتركة المعبر عنها بوضوح من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، والرئيس الروسي فلادمير بوتين، من أجل إرساء نموذج جديد للشراكة الاقتصادية ينخرط فيها القطاع الخاص بشكل قوي،وتستند الى اعلان الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين ، وفقا لما جاء في بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات .

وذكر السيد الصديقي في افتتاح المنتدى بأن الشراكة بين البلدين، تعززت بشكل ملموس من خلال التوقيع على العديد من الاتفاقيات في المجالات الصحية وشبه الصحية منذ 2012 ،والتي تعززت بدخول " الرواق الأخضر " حيز التنفيذ ،بما أسهم في تدشين بداية عهد جديد من التعاون التجاري بين المغرب وروسيا، مبرزا الأهمية الكبيرة التي يوليها مخطط المغرب الأخضر للسياسة التجارية التي تنهجها المملكة في المجال الفلاحي ، وكذا مختلف التدابير المتخذة من أجل النهوض بالتجارة الخارجية ، مما مكن من مضاعفة قيمة الصادرات الفلاحية ما بين 2008 و2018 ، حيث انتقلت من 15.2 مليار درهم سنة 2008 الى 36 مليار درهم العام 2018 .

وأضاف أن الاستراتيجية الجديدة " الجيل الأخضر" تطمح الى تحسين سلاسل توزيع المتتجات ومضاعفة الصادرات بحلول العام 2030 .

وأشار البلاغ الى أن السيدين الصديقي وليفين عبرا في هذا السياق عن إرادة وزارتي الفلاحة بالبلدين للعمل من أجل تسهيل أكثر للمبادلات التجارية الثنائية في الميدان الفلاحي والنهوض بها على أن يشكل الرواق الأخضر عنصرا مسرعا للمبادلات الثنائية .

وأكد البلاغ أن المشاركين في المنتدى وقفوا على وضعية المبادلات التجارية في المجال الفلاحي بين البلدين،كما تناولوا فرص الاستثمار وآفاق التنمية، مشيرا الى أنه جرى خلال اللقاء أيضا عرض فرص التصدير بالنسبة لمختلف فروع الفلاحة والقطاعات ذات الاهتمام المشترك، ومنها على الخصوص قطاعات الحبوب والزيوت والحلويات والحليب واللحوم الحمراء ، وتربية الدواجن .

وتابع البلاغ أنه تم أيضا عقد لقاءات مباشرة بين مهنيي مختلف القطاعات لتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، واستكشاف مختلف فرص الاستثمار والاعمال.

وأفاد البلاغ بأن حجم المبادلات الفلاحية بين البلدين بلغ 2.9 مليار درهم في الفترة من 2015 الى 2019 ، أي ما يمثل 19 في المائة في المتوسط من مجموع المبادلات بين البلدين، مبرزا أن المغرب يعتبر أول شريك تجاري لروسيا في افريقيا.

وأضاف المصدر ذاته أن الصادرات الفلاحية المغربية نحو روسيا ارتفعت في المتوسط الى 1.8 ملاير درهم خلال الفترة نفسها بما يمثل حصة 82 في المائة في المتوسط من مجموع صادرات المغرب نحو هذا البلد .

شارك في المنتدى سفير المغرب في روسيا ،والممثل التجاري لفيدرالية روسيا بالمغرب، وممثلي وزارتي الفلاحة بالبلدين، وممثلين عن هيئات مراقبة سلامة المنتجات الغذائية ، وعدد من الفاعلين من القطاعين العام و الخاص ،ومهنيي الفلاحة والصناعة الغذائية بالبلدين .

(ومع 16/10/2020)