الأخبار
الثلاثاء 17 ماي، 2022

المغرب يشارك في أشغال القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية

المغرب يشارك في أشغال القمة التاسعة للمدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية

افتتحت يوم الثلاثاء بمدينة كيسومو الكينية أعمال القمة التاسعة للمدن والحكومات المتحدة الإفريقية (أفريسيتي) التي تستمر حتى ال 21 من الشهر الجاري بمشاركة المغرب.

ويشارك المغرب في القمة بوفد هام، يضم رؤساء جماعات ترابية، ومنتخبين وممثلين عن وزارة الداخلية، وخبراء وفاعلين مهتمين بالتنمية المحلية، ومن المنتظر أن تكون المشاركة المغربية فعالة خصوصا من خلال تنظيم جلسات وورشات ولقاءات جانبية.

وتميز افتتاح المؤتمر، الذي ينظم تحت شعار "دور المدن الوسيطة بإفريقيا في تنزيل أجندة 2030 للأمم المتحدة وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي"، بحضور الرئيس الكيني اوهورو كينياتا، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي، والممثل السامي للاتحاد الافريقي للبنى التحتية ريلا اودينغا.

وأجمعت الكلمات الافتتاحية للقمة على ضرورة تمكين المدن الإفريقية من الوسائل اللازمة للمدن الوسيطة والبلدات الصغيرة قصد ضمان الاندماج الاقتصادي لجميع المواطنين الأفارقة ، داعية إلى تحفيز الاستثمار في المدن الوسيطة لتحقيق التوازن الاقتصادي.

كما دعا المتدخلون إلى تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ، وتنفيذ أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي ، وتعزيز كفاءة المدن وتشجيع التوجه نحو اعتماد الزراعة الذكية ، مؤكدين ان إفريقيا مدعوة لتجديد تفكيرها وتصورها من حيث التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة.

يذكر أن قمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية "أفريسيتي" هي الحدث الإفريقي الأبرز لإفريقيا، وتهدف إلى معالجة القضايا الرئيسية، بناء على رؤية إفريقيا 2063، وبالتالي المشاركة في النقاش الذي افتتحته مفوضية الاتحاد الإفريقي بهدف تنفيذ هاته الرؤية.

كما تجسد "أفريسيتي" الرغبة في تعزيز دور الجماعات الترابية في تنمية القارة والمساهمة في تحقيق تكامل ووحدة إفريقيا في مجالاتها الترابية. وتشكل كذلك فضاء للحوار حول دور اللامركزية في تحسين حكامة الشؤون العامة المحلية بإفريقيا.

(ومع 17/05/2022)