الأخبار
الاثنين 24 يونيو، 2013

تعزيز التعاون بين المغرب والأردن في المجالات البرلمانية ومؤسسات المجتمع المدني

التعاون بين المغرب والأردن

أجرى الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني يوم الأحد بعمان مباحثات مع وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني تناولت سبل تعزيز التعاون بين المملكتين في المجالات البرلمانية ومؤسسات المجتمع المدني.

 وقال السيد الشوباني  إن هذه المباحثات شكلت فرصة لاستعراض التحولات التي يشهدها المغرب على مستوى الإصلاحات الدستورية والسياسية الجارية وما يعرفه البرلمان المغربي من حيوية سواء من جانب الحكومة بفعل المعطى الجديد المتمثل في الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة أو على مستوى دور المعارضة التي خصص لها دستور فاتح يوليوز 2011 مجموعة من الحقوق التشريعية والرقابية. وأضاف أنه تطرق خلال المباحثات التي حضرها سفير المغرب بعمان السيد لحسن عبد الخالق وأمين عام وزارة الشؤون البرلمانية الأردنية رامي وريكات أيضا إلى الأدوار الهامة التي يضطلع بها المجتمع المدني المغربي مشيرا إلى أن هذه التحولات جعلت من المملكة ورشا كبيرا يحتل فيه المجتمع المدني مكانة مركزية ويعد شريكا أساسيا في تفعيل الإصلاحات التي يشهدها المغرب. وتابع أن الوزير الأردني أبدى إعجابه الكبير بهذه الدينامية وعبر عن تطلع حكومة بلاده لتوقيع اتفاقية تعاون للاستفادة من التجربة المغربية في مختلف مجالات العمل البرلماني. 

وأشار السيد الشوباني إلى أنه تم بهذه المناسبة التأكيد على العلاقات الممتازة القائمة بين المملكتين بفضل الرعاية الموصولة لها من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشقيقه الملك عبد الله الثاني اللذان يحرصان على الرقي بها باستمرار في مختلف المجالات والأصعدة. 

ومع