الأخبار
الجمعة 24 ماي، 2019

تعزيز التعاون بين المغرب والهند في مجال التكوين المهني محور لقاء عمل للسيد الغراس بمقر وزارة الإلكترونيات الهندية

تعزيز التعاون بين المغرب والهند في مجال التكوين المهني محور لقاء عمل للسيد الغراس بمقر وزارة الإلكترونيات الهندية

عقد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، السيد محمد الغراس، يوم الجمعة، بنيودلهي، لقاء عمل بمقر وزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات الهندية، مع الكاتب العام بالنيابة لهذه الوزارة السيد راجيف كومار، تمحور حول تعزيز التعاون في مجال التكوين المهني.

وفي كلمة بالمناسبة، نوه السيد الغراس خلال هذا اللقاء،الذي حضره سفير المغرب لدى الهند السيد محمد مالكي، بجودة العلاقات التي تربط المملكة المغربية والهند، مؤكدا أن زيارة العمل التي يقوم بها للهند، تدخل في سياق تطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، وتفعيل اتفاقيات الشراكة المبرمة بين البلدين في مجالات التربية والتكوين ،وتعزيز روابط التعاون.

كما أن هذه الزيارة، يضيف السيد الغراس، تندرج في إطار تبادل التجارب الناجحة في ميدان التكوين،خصوصا، وأن المملكة شرعت في تفعيل خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني التي تم تقديمها أمام جلالة الملك محمد السادس في 4 أبريل 2019.

من جهته، أعرب المسؤول الهندي عن أهمية الزيارة التي يقوم بها الوفد المغربي لبلاده والعلاقات التي تربط البلدين في مجالات مختلفة ومن بينها التكوين المهني. وأكد الجانبان خلال هذا اللقاء، على أهمية وضع مقترحات للتعاون بين البلدين في ميدان التكوين المهني وتكوين المكونين في المجالات ذات الصلة، كما تم اقتراح استقبال متدربات ومتدربين مغاربة في مجالات "فيرتيل ريالتي أند أوغمنتد ريالتي"، بالمعهد الجديد الذي ستحدثه الهند السنة المقبلة للتكوين في هذا الميدان، واستقبال المغرب لمتدربات ومتدربين هنود في مجالات التكوين التي راكم فيها المغرب تجربة متميزة.

ولتفعيل هذه المحاور وغيرها من سبل التعاون في ميدان التكوين المهني بين المغرب والهند، سيتم تدارس مقترح اتفاقية تعاون بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات عن طريق وزارتي خارجيتي البلدين.

وقد تميز هذا اللقاء أيضا، بالعروض التي تم تقديمها من طرف المعهد الوطني للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلوميات (نيليت)،ومركز تطوير المعلوميات المتقدمة (سيداك)، والمركز الوطني للمعلوميات (نيك) .

كما قام السيد الغراس، في ختام زيارة العمل التي يقوم بها للهند والتي استغرقت أربعة أيام (من 21 إلى 24 ماي الجاري)، بزيارة المعهد الهندي للتكنولوجيا (اي اي تي) والذي يعد أول معهد للتكوين المهني العالي في هذا المجال بالهند.

وتجدر الإشارة، أن الوفد المغربي الذي رافق كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يتكون من ممثلين عن قطاعات الفلاحة والصيد البحري، والسياحة والصناعة التقليدية، والصحة، والاقتصاد الرقمي، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. 

(ومع 24/05/2019)