الأخبار
الخميس 02 أبريل، 2015

توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمندوبية السامية للمياه والغابات

توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمندوبية السامية للمياه والغابات

وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والمندوبية السامية للمياه والغابات يوم الخميس بالرباط على اتفاقية شراكة لتعزيز التوعية بالتربية البيئية بالوسط المدرسي والمجال الغابوي.

ووقع هذه الاتفاقية كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار والمندوب السامي للمياه والغابات السيد عبد العظيم الحافي بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد عبد العظيم الكروج.

وتهدف الاتفاقية إلى تعميم التربية البيئية بالمؤسسات المدرسية والرفع من مستوى الحس البيئي لدى الناشئة وتكوين مؤطرين يتولون تلقين ثقافة التربية البيئية، وكذا وضع إطار للتعاون والتنسيق بين الجانبين لتوعية التلاميذ بأهمية الأوساط الغابوية والمحميات الطبيعية وضرورة المحافظة عليها لتحقيق التنمية وكذا تشجيع التشجير بالمؤسسات المدرسية وتنمية الفضاءات الخضراء لتحسين نوعية الهواء وتدعيم ركائز التربية البيئية في نفس الوقت.

وتلتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بموجب هذه الاتفاقية بتكريس المفاهيم البيئية ضمن المقررات والبرامج التعليمية والأنشطة التربوية،وتضمين برامج التكوين الموجهة للأطر التربوية والإدارية والمواضيع الخاصة بالبيئة الغابوية والطبيعية.

كما تعمل الوزارة على ضمان مشاركة المؤسسات التعليمية في بعض الأيام المحتفى بها عالميا ووطنيا ذات الصلة بالموضوع، كاليوم العالمي للأرض، بالإضافة إلى وضع برامج إعلامية وتربوية تحسيسية لفائدة التلاميذ في مجال المحافظة على البيئة الغابوية والطبيعية.

ومن جهتها تلتزم المندوبية السامية، بمقتضى اتفاقية الشراكة هاته ، بالمساهمة في إعداد الفضاءات الخضراء بالمؤسسات التعليمية وتوفير الأغراس اللازمة لحملات التشجير بداخلها وفي محيطها وتشجيع التسوير الأخضر بالأشجار لحماية المدارس الابتدائية غير المسيجة ، وتتعهد بتقديم الخبرة التقنية وتأطير الزيارات الميدانية داخل المجال الغابوي وفي المناطق ذات الاهمية البيولوجية والايكولوجية والمحميات الطبيعية، فضلا عن تزويد المكتبات المدرسية بالوثائق والكتب وتأطير الدورات التكوينية التي تنظمها الوزارة في المجالات التي تدخل ضمن اختصاصات المندوبية السامية. 

وبنفس المناسبة تم منح شهادة تقديرية للإعلامي محمد البوعناني اعترافا برصيده الثقافي والإذاعي.

(ومع-02/04/2015)