الأخبار
الأربعاء 05 مارس، 2014

توقيع اتفاقية شراكة لتنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات إنشاء وتسيير المقاولات

توقيع اتفاقية شراكة لتنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات إنشاء وتسيير المقاولات

وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، يوم الأربعاء بالرباط، على اتفاقية إطار للشراكة مع جمعية (إنجاز المغرب) تهدف إلى تنمية قدرات المتعلمات والمتعلمين وإكسابهم مهارات في مجال إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات.

وتتوخى هذه الاتفاقية ، التي وقعها السيدان رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني وامحمد عباد الأندلسي رئيس جمعية(إنجاز المغرب) ، أيضا إلى تهيئ التلاميذ والطلبة لولوج سوق الشغل، وإذكاء روح المبادرة لديهم ، وبناء وتعزيز الروابط بين مؤسسات التربية والتكوين والمقاولات من أجل انفتاح المؤسسة التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل وإتاحة الفرصة أمام المتعلمات والمتعلمين للتشبع بالثقافة المقاولاتية، و توفير الفرص لأطر المقاولة لوضع تجربتهم وخبراتهم رهن إشارة هؤلاء المتعلمين ومعرفة حاجياتهم، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم السلوكية لتحقيق النجاح في الحياة المهنية.

ويندرج توقيع هذه الاتفاقية في إطار توجهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين ، خاصة الدعامة الثالثة المتعلقة بملاءمة أكثر للمنظومة التربوية مع المحيط الاقتصادي . 

وبموجب هذه الاتفاقية، تتعهد الوزارة بجعل برامج إكساب مهارات إنشاء وتسيير وتدبير المقاولات جزءا من الأنشطة الرسمية للتلاميذ المعنيين، ودعوة الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الاقليمية للانخراط في هذا المشروع، والسهر على ضمان التفعيل الجهوي لمقتضياته ، والتعاون مع المستشارين المتطوعين.

كما تلتزم الوزارة بتعيين منسق وطني يسهر على تفعيل مقتضيات اتفاقية الشراكة والتواصل مع الأشخاص المعنيين بالبرامج، والمشاركة في تقييم الأنشطة المنجزة وتقويم التلاميذ بشكل فردي، في المصوغة الخاصة بالثقافة المقاولاتية، على أساس عامل الانضباط وقابلية الاشتغال ضمن مجموعات. 

من جانبها، تتعهد الجمعية، على الخصوص بتعبئة الموارد البشرية والمالية الممكنة لتوفير تكوين جيد للمستفيدين من مختلف البرامج ووضع ، رهن إشارة المستشارين المتطوعين والأساتذة المؤطرين، مكونات العدة البيداغوجية (دلائل، وسائل تربوية، وبرمجيات إعلامية..) في إطار البرامج المتفق عليها من قبل الطرفين ، وإجراء تقييم منتظم للبرامج ومدى وقعها على كل مستفيد ، وكذا تنظيم حملات تحسيسية عند بداية كل سنة دراسية لفائدة المديرين والأساتذة والتلاميذ لضمان استفادة أكبر عدد ممكن.

وأوضح الوزير، في تصريح للصحافة ، أن توقيع هذه الاتفاقية كفيل بترسيخ الثقافة المقاولاتية في صفوف التلميذات والتلاميذ وتربيتهم على الاختيار والبناء التدريجي لمشروعهم المهني بفضل الاستفادة من تجربة أطر عليا بالمقاولات واكتساب مهارات وتقنيات تمهد لهم الطريق لولوج المجال المقاولاتي بنجاح. 

وأضاف السيد بلمختار أن من شأن هذه الاتفاقية تسهيل انفتاح المؤسسات التعليمية على عالم الاقتصاد وسوق الشغل باعتبارها من ضمن أولويات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني . 

من جهته ، قال السيد عباد الأندلسي، في تصريح مماثل، إن هذه الاتفاقية ستمكن التلاميذ في سلك الإعدادي والثانوي والجامعي من خلق مقاولات طلابية تكون قادرة مستقبلا على الانخراط في الأوراش التنموية بالمغرب ، مبرزا أنه سيتم تعميم التكوينات المنظمة لفائدة التلاميذ والطلبة في مجال إنشاء وتسيير المقاولات على جميع جهات المملكة بعد نجاح هذه التجربة في مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة.

وأشار الى ان بعض الدراسات أظهرت أن 30 في المائة من المستفيدين من التكوين في هذا المجال قاموا بإحداث مقاولات مباشرة بعد بلوغهم 25 سنة.

(ومع-05/03/2014)