الأخبار
الأربعاء 17 يوليوز، 2019

توقيع مذكرة تفاهم حول إحداث المنظومة الصناعية (BSH) لقطاع الأجهزة المنزلية

 توقيع مذكرة تفاهم حول إحداث المنظومة الصناعية (BSH) لقطاع الأجهزة المنزلية

وقعت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي ومجموعة (BSH Hausgeraete GmbH)، يوم الثلاثاء بالرباط، مذكرة تفاهم تتوخى إحداث منظومة صناعية للتزود بأجزاء ومكونات منتوجات الأجهزة المنزلية.

ويهدف هذا الاتفاق، الموقع من طرف وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، ومدير التكنولوجيا والعمليات لشركة (BSH Electrodomésticos España) السيد خوسي جوست، إلى إحداث منظومة (BSH) تشكل، على غرار المنظومات الصناعية للتزود المهيكلة مع المقاولات الريادية مثل رونو ومجموعة (PSA) وبوينغ، برنامجا صناعيا متكاملا صمم من أجل توسيع قاعدة إنتاج موردي شركة (BSH) بالمغرب. 

وبالمناسبة، أكد السيد العلمي أن هذه الأجزاء والمكونات ستوجه لمصانع تجميع المجموعة بأوروبا، مضيفا أن من شأن المنظومة الصناعية لهذه الشركة أن تسمح بإحداث 2000 فرصة عمل ورفع عائدات الصادرات إلى 150 مليون أورو، من خلال تعبئة 15 موردا في أفق سنة 2023 ورفع قيمة الاستثمارات إلى 25 مليون أورو. 

وأوضح، في هذا الشأن، أن انطلاق هذه المنظومة الصناعية الجديدة، التي يندرج في إطار تطوير سلاسل القيمة الصناعية الذي يتم في سياق تفعيل مخطط تسريع التنمية الصناعية، ستمكن من تنمية الإنتاج الصناعي الوطني حول مهن الصناعة المعدنية وصناعة البلاستيك والمكونات الكهربائية والإليكترونية. 

وذكر الوزير بأن مجموعة (BSH)، التي تضم 61000 مساعد و42 موقعا إنتاجيا عبر العالم، تتبوأ الصدارة في سوق الأجهزة المنزلية الأوروبية. 

من جهته، أبرز السيد جوست أن النهوض ببرامج قوية لفائدة النمو الصناعي بالمغرب يقوي من الصناعة المغربية والإسبانية على حد سواء، وذلك بفضل التقارب الجغرافي بين البلدين، معبرا، في هذا الصدد، عن اهتمام الطرفين للنهوض بمنظومة صناع أجزاء ومكونات الأجهزة المنزلية الكهربائية.

وسجل أنه يعمل لدى هذه مجموعة (BSH) 4000 مساعد، وذلك بأربعة مواقع إنتاجية ومنصة لوجستيكية مركزية وعدة مراكز للتميز تسهر على تطوير تكنولوجيات لفائدة مجموعة (BSH) برمتها. 

وذكر بأن المجموعة، التي تتواجد على المستوى التجاري بالمغرب منذ 20 عاما من خلال العلامة التجارية (بوش)، أنشأت فرعا بالمملكة خلال سنة 2008 لتحقيق أهدافها التنموية بشكل أمثل. 

وخلال مراسم إطلاق هذه المنظومة، وقعت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مذكرتي تفاهم تجسدان الاستثمارات الأولى لمنظومة (BSH).

وتتعلق مذكرة التفاهم الأولى الموقعة مع الشركة الإسبانية (Gravalos Constructionnes) بإنجاز استثمار ريادي تبلغ قيمته 40 مليون درهم، وذلك بوحدة لإنتاج محثات مواقد الطبخ. وتتعلق مذكرة التفاهم الثانية، الموقعة مع شركتي (Virmousil) و(SIGIT)، بانضمام هاتين الشركتين إلى المنظومة الصناعية لشركة (BSH). 

وتعمل شركة (Virmousil) المغربية منذ 15 سنة في مجال تجميع الحزم الكهربائية وتجميع مكونات السلامة الخاصة بمقصورة الركاب وماسحات الزجاج، أما شركة (SIGIT)، التي استقرت بالمملكة منذ سنة 2014، فهي شركة إيطالية تزود قطاع السيارات بالأجزاء البلاستيكية. 

(ومع 16/07/2019)