الأخبار
الأربعاء 19 يونيو، 2019

جامعة أديلايد مهتمة بشراكة طويلة الأمد مع المغرب في مجالي الفلاحة والتكوين

جامعة أديلايد مهتمة بشراكة طويلة الأمد مع المغرب في مجالي الفلاحة والتكوين

أكد رئيس جامعة أديلايد الأسترالية، السيد بيتر راتين، يوم الثلاثاء بالرباط، أن الجامعة مهتمة بشراكة "طويلة الأمد" مع المملكة المغربية في مجالي الفلاحة والتكوين.

وأوضح السيد راتين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب مباحثات أجراها مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد عزيز أخنوش، أنه "مهتم بشراكة طويلة الأمد مع المملكة المغربية لتوفير تكوينات للطلبة، والقيام تبادلات جامعية، وإطلاق أبحاث لتقريب البلدين". 

وأعرب رئيس الجامعة الأسترالية، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمملكة المغربية، عن رغبته في إرساء شراكة مع المغرب، وهو "بلد يحظى بتقدير كبير في أستراليا"، مسجلا أن البلدين يتقاسمان مجموعة من النقط المشتركة في قطاعات من قبيل الفلاحة والطاقة والموارد الطبيعية والمناجم. 

وشكل هذا اللقاء فرصة للطرفين من أجل تدارس سبل تعزيز التعاون الجامعي في المجالات المتعلقة بتطوير الفلاحة وتقنيات السقي، لا سيما وأن مناخ جنوب أستراليا يشبه إلى حد كبير مناخ المملكة.

كما عبر الطرفان، خلال هذه المناسبة، عن إرادتهما المشتركة لمواصلة الجهود الرامية تعزيز القدرات في مجالات الرقمنة الفلاحية والتكنولوجيات الحديثة، بالإضافة لإفساح المجال لبعثات التبادل الطلابي، والتكوين في أسلاك الماستر المتخصص.

يذكر أن السيد أخنوش قام، خلال شهر فبراير الماضي، بزيارة إلى أستراليا على رأس وفد مهم مكون من أعضاء الوزارة ومهنيين، من أجل تعزيز التعاون في المجال الفلاحي بين البلدين. 

وخلال هذه الزيارة، زار السيد أخنوش الجامعة العمومية لأديلايد، التي تأسست سنة 1871. وتصنف هذه الجامعة من بين أفضل الجامعات العالمية، كما أن خمسة من خريجها حازوا جائزة نوبل في مجالات مختلفة. 

(ومع 18/06/2019)