الأنشطة الملكية
الأربعاء 11 يونيو، 2014

جلالة الملك يدشن المقر الجديد للمجلس الدستوري

 جلالة الملك يدشن المقر الجديد للمجلس الدستوري

تجسيدا للرعاية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للمؤسسات الوطنية، تفضل جلالته، اليوم 13 شعبان 1435 ه الموافق 11 يونيو 2014 م، بتدشين المقر الجديد للمجلس الدستوري، الذي تم الإرتقاء به، طبقا للمقتضيات الدستورية، الى مستوى محكمة دستورية قائمة الذات.

وذكر بلاغ للديوان الملكي، أن هذه المبادرة تعكس حرص جلالة الملك، حفظه الله، ضامن استقلال القضاء، على تمكين المحكمة الدستورية من كافة الوسائل البشرية والمادية الكفيلة بنهوضها بالمهام الموكولة إليها بما ينسجم والمكانة المتميزة التي أصبحت تتبوأها في الصرح المؤسسي الوطني.

وفي هذا الإطار، فإضافة الى الاختصاصات المخولة الى المجلس الدستوري في مراقبة دستورية القوانين، وسلامة العمليات الانتخابية، فقد تم توسيع اختصاصات المحكمة الدستورية لتشمل مراقبة دستورية الاتفاقيات الدولية، بما يضمن احترام الدستور والثوابت الوطنية، والبت في المنازعات بين الدولة والجهات، وكذا البت في دفوعات المتقاضين بعدم دستورية أي قانون تبين للمحكمة أنه يمس بالحقوق والحريات التي ينص عليها الدستور.

وأضاف البلاغ أنه بهذه المناسبة، قدم رئيس المجلس الدستوري لجلالة الملك، أيده الله، مؤلفا بعنوان “المعجم المفهرس لألفاظ الدستور”، الذي تم إعداده من طرف المجلس.

كما تفضل جلالة الملك بأخذ صورة تذكارية مع رئيس وأعضاء المجلس الدستوري.

ومع: 11/06/2014