الأخبار
الأحد 09 مارس، 2014

انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية بالمغرب

انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية بالمغرب

اجتماع اللجنة المشتركة القطرية المغربية فتح آفاقا واعدة للشراكة الاستراتيجية بين البلدين

أكدت صحيفة ( الشرق) القطرية في عددها الصادر اليوم الأربعاء أن اجتماع اللجنة المشتركة القطرية المغربية العليا في دورتها الخامسة التي عقدت أمس في الرباط "فتح آفاقا واعدة للشراكة الاستراتيجية" بين البلدين. 

فتحت عنوان "قطر والمغرب .. علاقات تاريخية وآفاق واعدة للشراكة في المستقبل"، أبرزت صحيفة (الشرق ) في افتتاحيتها أن الاتفاقيات العديدة والمتنوعة التي توجت أشغال اللجنة العليا القطرية - المغربية المشتركة،"تترجم العلاقات التاريخية المتأصلة بين دولة قطر والمملكة المغربية الشقيقة".

وترى الصحيفة أن هذه الاتفاقيات "تنبئ بآفاق واعدة لشراكة استراتيجية" بين المغرب وقطر تعكس طموح وتطلعات قائدي البلدين، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خاصة بعد الزيارة التي قام بها صاحب الجلالة لقطر في أكتوبر 2012، وزيارة أمير قطر للمغرب في دجنبر 2013، و"هو ما أعطى دفعة قوية لعلاقات البلدين"، مجددة التأكيد على أن اجتماع اللجنة المشتركة في الرباط يأتي لإعطاء هذه العلاقات "الزخم والدفع المناسب".

هذا التوجه، والمنحى الجديد في علاقات البلدين، تضيف الصحيفة بدا واضحا من خلال تأكيد الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، في كلمته أثناء التوقيع على اتفاقيات التعاون الثنائية، على أن علاقات التعاون ستتعزز وتتقوى بفضل الاتفاقيات الجديدة الموقعة التي تم وضع آلية لتنفيذ مضامينها في أقرب وقت ممكن، وأن البلدين يتطلعان إلى الدفع بتعاونهما إلى أبعد الحدود في مختلف المجالات.

و خلصت الصحيفة إلى القول إن الاتفاقيات الموقعة، ليست هي مجال التعاون المتوقع خلال الفترة القادمة فحسب، بل هناك مشاريع سياحية على غرار مشروع (هوارة) بمدينة طنجة، الذي تشرف عليه شركة الديار القطرية على مساحة 235 هكتارا، ومن المتوقع أن يسهم في توفير أكثر من 5000 فرصة عمل، إلى جانب التعاون في مجال النقل والبنية التحتية، مما يعزز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين".

بحث إجراءات تفعيل حصة قطر في الهبة التي أقرها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب

بحث وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد ونظيره القطري السيد علي شريف العمادي، يوم الثلاثاء بالرباط، إجراءات تفعيل حصة قطر (1,25 مليار دولار) في الهبة التي أقرها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب (5 مليار دولار على مدى خمس سنوات).

وقد اتفق الطرفان على تفعيل الشطرين الأول والثاني من حصة قطر بمبلغ يصل إلى 500 مليون دولار.

وأكد السيد العمادي، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أن محادثاته مع السيد بوسعيد همت أيضا تطوير الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين في العديد من المشاريع التنموية في المملكة، وتسريع تنفيذ مشروع "الهوارة" بطنجة.

وذكر المسؤول القطري بأن هذا المشروع الذي تطلب غلافا ماليا يصل إلى حوالي 1,2 مليار دولار، يسعى إلى خلق أزيد من 5000 منصب شغل، موضحا أنه سيتم خلال السنة الجارية إنشاء فندقين من فئة خمس نجوم وفندق من فئة ثلاث نجوم.

من جانبه، أبرز السيد بوسعيد أنه بحث مع نظيره القطري العديد من المواضيع، من بينها تطوير العلاقات الاقتصادية والمالية بين المغرب وقطر، وإدماج البنوك والمؤسسات المالية القطرية في القطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي).

كما أبرز السيد بوسعيد فرص الأعمال التي يتيحها المغرب لفائدة الفاعلين والمستثمرين القطريين.

وتندرج هذه المحادثات في إطار الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي انطلقت أشغالها اليوم بالرباط برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري .

وتتميز اللجنة العليا المشتركة بعقد عدة اجتماعات قطاعية بين وزراء البلدين والتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم عددا من المجالات.

وتعتبر هذه اللجنة، التي أحدثت بموجب اتفاق موقع بين حكومتي البلدين في 19 يونيو 1996 بالرباط، إحدى أهم مرتكزات التشاور المثمر والحوار البناء بين المغرب وقطر.

المغرب وقطر يقرران تشكيل مجموعة عمل لتعزيز تعاونهما في مجال النقل

اتفق المغرب وقطر، يوم الثلاثاء بالرباط، على تشكيل مجموعة عمل لتعزيز تعاونهما الثنائي في مختلف المجالات التي لها علاقة بقطاع النقل.

وقال وزير المواصلات القطري السيد جاسم بن سيف بن أحمد السليطي، في تصريحات للصحافة عقب مباحثاته مع نظيره المغربي السيد عزيز الرباح في إطار الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، إن الجانبين قررا "تشكيل مجموعة عمل لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات المتعلقة بقطاع النقل، من ضمنها السكك الحديدية والطيران المدني والموانئ".

وأضاف أنه ستتم قريبا برمجة تبادل للزيارات بين أعضاء مجموعة العمل من أجل تعزيز التعاون بين الدولتين بشكل أكبر.

ومن جهته، أبرز السيد الرباح، في تصريح مماثل "التجربة القطرية الكبيرة في مجال البنيات التحتية والمواصلات"، موضحا أن "هذا البلد الشقيق يبدي اهتماما كبيرا بالسوق المغربية".

وأكد أن المغرب وقطر مدعوان للعمل بشكل مشترك لتعزيز الاستثمارات، خاصة في البنيات التحتية وتطوير المواصلات الجوية والبحرية بين البلدين.

وتندرج هذه المباحثات، التي جرت على الخصوص بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل السيد نجيب بوليف، في إطار الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي انطلقت أشغالها اليوم بالرباط برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري .

وتتميز اللجنة العليا المشتركة بعقد عدة اجتماعات قطاعية بين وزراء البلدين والتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم عددا من المجالات.

وتعتبر هذه اللجنة، التي أحدثت بموجب اتفاق موقع بين حكومتي البلدين في 19 يونيو 1996 بالرباط، إحدى أهم مرتكزات التشاور المثمر والحوار البناء بين المغرب وقطر.

انطلاق أشغال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية بالرباط

انطلقت، يوم الثلاثاء بالرباط، أشغال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي تشكل تتويجا وثمرة لتعاون وتواصل مستمرين بين البلدين. 

ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي يترأس أشغالها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران ورئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، فضلا عن عقد اجتماعات قطاعية بين وزراء من البلدين، التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم تهم عددا من المجالات.

وتعتبر اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي أحدثت بموجب اتفاقية بين حكومتي البلدين وقعت في الرباط بتاريخ 19 يونيو 1996، إحدى أهم مرتكزات التشاور المثمر والحوار البناء بين البلدين، وإحدى الآليات التي تتولى عملية رصد الحصيلة واستشراف الآفاق المستقبلية لعلاقات التعاون الثنائي.

(ومع-11/03/2014)

الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية 

يترأس رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري، أشغال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي ستحتضنها الرباط يومي الإثنين والثلاثاء 10 و11 مارس الجاري.

ابن كيران والشيخ بن خليفة آل ثاني يترأسان أشغال الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية يومي الإثنين والثلاثاء بالرباط

ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن أشغال هذه الدورة ستتوج بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون في عدد من المجالات.

وكان رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري قد حل بعد ظهر اليوم الأحد بالرباط، وذلك في إطار زيارة عمل يقوم بها للمغرب على رأس وفد هام.

وقد وجد الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في استقباله بمطار الرباط -سلا، السيد عبد ابن كيران وعددا من أعضاء الحكومة وشخصيات مدنية أخرى.

وخلال هذه الزيارة سيجري السيد ابن كيران والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني مباحثات على انفراد فيما سيجتمع عدد من الوزراء القطريين مع نظرائهم المغاربة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي والارتقاء به في العديد من المجالات. ويرافق الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني خلال هذه الزيارة وفد هام يضم على الخصوص السادة خالد بن محمد العطية وزير الشؤون الخارجية وعلي بن شريف العمادي وزير المالية وغيت بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وصلاح بن غانم ناصر علي وزير الشباب والرياضة وأحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الإقتصاد والتجارة وعبد الله بن صالح مبارك الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية و جاسم بن سيف أحمد السليطي وزير المواصلات. 

انعقاد اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية في الرباط تتويج لتعاون وتواصل مستمرين بين البلدين في جميع الميادين

يأتي انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي تحتضنها الرباط يوم الثلاثاء، تتويجا وثمرة لتعاون وتواصل مستمرين بين البلدين ، ترسخا أكثر مع الزيارة التي قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى دولة قطر في أكتوبر من سنة 2012 في اطار جولة قادت جلالته الى عدد من البلدان الخليج والاردن ، وأيضا مع الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أميردولة قطر الى المغرب أواخر شهر دجنبر الماضي .

وتعتبر اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي انشأت بموجب اتفاقية بين حكومتي البلدين وقعت في الرباط بتاريخ 19 يونيو 1996، إحدى أهم مرتكزات التشاور المثمر والحوار البناء بين البلدين، وإحدى الآليات التي تتولى عملية رصد الحصيلة واستشراف الآفاق المستقبلية لعلاقات التعاون الثنائي.

ويعكس انعقاد أشغال هذه اللجنة التقدم والتطور المتواصل للعلاقات المشتركة بين الدوحة والرباط، والتي وصلت إلى مستوى مرموق بفضل الإرادة المشتركة لقائدي البلدين وتوجيهاتهما المستمرة لتذليل كافة العقبات أمام تحقيق التعاون المشترك والارتقاء به إلى مستويات أرحب، فضلا عن التنسيق السياسي في ما يخص القضايا الإقليمية والدولية، وذلك خدمة لمصالح الامتين العربية والإسلامية .

وكان رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني قد أكد خلال استقباله مؤخرا لوزير التشغيل و الشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي ،الذي قام بزيارة عمل لقطر، أن اجتماع اللجنة المشتركة العليا القطرية المغربية سيتوج بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ، وذلك تحقيقا لرغبة قائدي البلدين في الرقي بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

وبهذه المناسبة ،أبدى المسؤول القطري استعداد بلاده لتكثيف العلاقات مع المغرب على جميع الاصعدة ، وخاصة على مستوى تدعيم الاستثمارات القطرية في المغرب واستقدام اليد العاملة المغربية إلى قطر.

من جهته ، أكد السيد مكي كوان سفير المغرب بالدوحة ،في تصريحات صحفية عشية انعقاد أشغال اللجنة المشتركة ، أن هناك رغبة مشتركة أكيدة للانتقال بالتعاون المغربي القطري إلى شراكات ثنائية قوية تنافس في محيطها العربي و الإقليمي ، مبرزا أن اجتماع هذه اللجنة ” يهدف الى تفعيل جميع الاتفاقيات المبرمة سابقا “.

وأشار الى ان اجتماع اللجنة في الرباط سيشهد التوقيع على حوالي سبع اتفاقيات في مجالات مختلفة تروم تعزيز العلاقات بين البلدين ، مشيرا إلى ان الوفد القطري الرفيع المستوى سيضم بالخصوص وزراء الخارجية و الاقتصاد و التجارة و المالية و العمل و الشباب و الرياضة و الاتصالات .

ولم يفت السيد كوان التنويه بالعلاقات الثنائية بين البلدين ، مؤكدا أنها تشهد طفرة كبيرة في ضوء الحرص المشترك على تعزيزها في كافة الميادين،ومبرزا في الوقت ذاته الرغبة الاكيدة والراسخة للمغرب على تعزيز علاقاته مع بلدان مجلس التعاون الخليجي .

وكانت الدورة الأولى للجنة قد انعقدت في الدار البيضاء شهر ماي سنة 2002 ، والدورة الثانية بالدوحة في أكتوبر سنة 2003 ، ثم الدورة الثالثة بأكادير في مارس سنة 2006 ? في حين احتضنت العاصمة القطرية الدورة الرابعة للجنة في الفترة من 21 الى 23 فبراير 2013 ، والتي تم خلالها إسناد رئاستها الى رئيسي حكومتي البلدين.

ويرتبط المغرب و قطر بسلسلة من الاتفاقيات وقعت آخرها خلال الزيارة الرسمية التي قام بها أمير دولة قطر الى المغرب يومي 27 و 28 دجنبر الماضي ، وهمت تعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، ومذكرة تفاهم بخصوص مساهمة دولة قطر في تمويل مشاريع تنموية بالمملكة ، وتعزيز التعاون العلمي والتقني والإداري في المجال الصناعي، وكذا التعاون الثنائي في مجال إنجاز مشاريع البنية التحتية.

وشهدت المبادلات التجارية بين المغرب و قطر تطورا مهما بنسبة 144 في المائة، منتقلة من 517 مليون درهم سنة 2010 إلى 1,26 مليار درهم سنة 2012، نتيجة ارتفاع حجم الواردات القطرية.

وخلال السنة الجارية وإلى غاية متم يوليوز الماضي، بلغت صادرات المغرب إلى قطر حوالي 30 مليون درهم، فيما سجلت وارداته من هذه الدولة الخليجية 633 مليون.ويمثل الألمنيوم و المنتجات البلاستيكية الجزء الأكبر من الواردات المغربية من قطر، فيما يصدر المغرب إلى قطر، بشكل رئيسي، المنتجات الغذائية والأثاث.

جرد لأهم الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين المملكة المغربية ودولة قطر 

ترتبط المملكة المغربية ودولة قطر بسلسلة من الاتفاقيات والبروتوكولات والبرامج التنفيذية في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والقضائية والعسكرية. 

وفي ما يلي جرد بأهم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين منذ سنة 1975 وحتى متم سنة 2013 :

- 26 يوليوز 1975 : التوقيع بين المملكة المغربية ودولة قطر على اتفاقية للتعاون الثقافي والتقني . 

- 13 نونبر 1980 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في ميدان التشغيل وتنظيم واستخدام اليد العاملة المغربية بدولة قطر 

23 ماي 1981 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية للتعاون في ميدان التشغيل واستخدام اليد العاملة المغربية بدولة قطر. وتهدف هذه الاتفاقية إلى توثيق علاقات التعاون القائمة بين البلدين وخاصة في ما يتعلق بتسهيل إجراءات استخدام العمال المغاربة وتبادل المعلومات والخبرات في مجال العمل والتأمينات الاجتماعية .

- 12 شتنبر 1981 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في الميدان الإعلامي.

- 21 يناير 1982 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية يتم بموجبها فتح خط جوي يربط بين الدار البيضاء والدوحة بمعدل أربع رحلات أسبوعية.

- 6 ماي 1982 : التوقيع بمدينة فاس على اتفاقية للتعاون الثقافي والعلمي بين المغرب وقطر.

- 20 مارس 1987 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون في ميدان النقل الجوي بين المملكة المغربية ودولة قطر.

- 19 دجنبر 1988 : التوقيع بالرباط على محضر اجتماع اللجنة المختلطة المغربية القطرية لليد العاملة، وينص على تجديد التوصيات لدى الوزارات والمؤسسات والأجهزة الحكومية لحثها على الاستفادة من القوى العاملة المغربية والأطر العليا والمتوسطة الفنية.

- 27 فبراير 1990 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري تنص على تبادل السلع الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية والمنتجات الصناعية ومنح الاستثمارات التي يقوم بها الطرفان والامتيازات والإعفاءات التي تقررها القوانين السارية في البلدين، وكذا تقديم التسهيلات اللازمة لإقامة المراكز التجارية والمعارض المؤقتة والدائمة والمشاركة في المعارض والأسواق الدولية التي تقام بالبلدين.

- 3 ماي 1993 : التوقيع بالدوحة على البرنامج التنفيذي الثاني للاتفاق الثقافي والتقني المغربي القطري ، وينص على تقوية التعاون بين البلدين في ميدان التعليم العام والعالي.

- 28 مارس 1995 : التوقيع بالدوحة على اتفاق للتعاون المشترك يقضي بإنشاء شركة قابضة في مجال الاستثمار ومجلس مشترك لرجال الأعمال والمستثمرين بين المملكة المغربية ودولة قطر. وتحدد مهمة المجلس المشترك لرجال الأعمال والمستثمرين بالبلدين في تشخيص مجالات الاستثمار ودراسة المشروعات المقترحة ومتابعة مراحل إنجازها ودعم التبادل التجاري وإقامة المعارض التجارية. وتضمن الاتفاق أيضا بحث سبل إنشاء شركة مشتركة في مجال الصناعات التقليدية والديكور.

- 29 فبراير 1996 : التوقيع بالرباط على اتفاقية للتعاون العلمي المشترك بين الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى والاتحاد القطري لألعاب القوى. وتهدف الاتفاقية إلى إقامة تعاون مستمر بين البلدين في ميدان ألعاب القوى وتنسيق مواقفهما في المحافل الدولية وتبادل الخبرات والتجارب في المجالات الإدارية والفنية والطبية والتجهيزات الرياضية.

- 19 يونيو 1996 : التوقيع بالرباط على اتفاقية لإنشاء لجنة عليا مغربية قطرية مشتركة، وعلى اتفاق بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين المملكة المغربية ودولة قطر. وتهدف الاتفاقية الأولى إلى تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية الممتازة القائمة بين البلدين. أما الثانية فتهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والمالي بين قطر والمغرب وخلق الظروف الملائمة لتشجيع المستثمرين من أجل الاستثمار بالبلدين بما يخدم المصالح المشتركة.

- 20 شتنبر 1997 : التوقيع بالدوحة على بروتوكول للتعاون في ميدان الشباب والرياضة. ويهدف هذا البروتوكول إلى تشجيع وتوطيد التعاون بين البلدين في ميدان الشباب والرياضة وتبادل زيارات الوفود الشبابية والمعلومات والأبحاث والتجارب والمشاركة في الدورات التدريبية.

- 27 يونيو 1998 : التوقيع على اتفاقية للتعاون في مجال الشبيبة والرياضة تقضي بإحداث لجنة مشتركة تنكب على دراسة وإعداد برامج لتطوير الأنشطة الرياضية بالبلدين.

- 11 نونبر 1998 : التوقيع بالرباط على البرنامج التنفيذي الثالث للاتفاق الثقافي والفني للأعوام الدراسية (98 - 1999 ) و( 99- 2000 ) و(2000-2001 )، وذلك بعد انتهاء البرنامج التنفيذي الثاني. ويهدف البرنامج الجديد إلى تبادل المناهج التربوية وإحداث الوسائل التعليمية في تدريس اللغات الأجنبية والتقريب بين أسس المناهج الدراسية والكتب المدرسية وتبادل الوفود الطلابية والمعلمين وتضمين البرامج الدراسية لكل طرف قدرا كافيا عن تاريخ وجغرافية وثقافة الطرف الآخر .

- 21 فبراير 1999 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية للتعاون بين جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب وغرفة تجارة وصناعة قطر. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تشجيع التعاون الاقتصادي بين الغرفتين في إطار القوانين والقواعد المعمول بها في كلا البلدين، كما تنص على تبادل المعلومات والنشرات والإحصائيات الاقتصادية بصفة دورية وتنظيم تظاهرات اقتصادية مشتركة والمساعدة على المشاركة في المعارض والأسواق التجارية بطريقة منتظمة.

- 21 فبراير 1999 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية لضمان وحماية وتشجيع الاستثمارات بين المغرب وقطر بغية فتح آفاق جديدة للتعاون بين رجال الأعمال بالبلدين.

- 24 دجنبر 2001 : التوقيع بالدوحة على اتفاقية للتعاون بين وكالة المغرب العربي للأنباء ( ومع) ووكالة الأنباء القطرية ( قنا) . وتعهدت الوكالتان بمقتضى هذه الاتفاقية بتبادل نشراتهما الإخبارية التي تبث عبر الأقمار الاصطناعية أو على شبكة الانترنيت أو أية وسيلة أخرى متاحة وتبادل الصور والمطبوعات والمعلومات وكل الموارد التي تهم مجال التوثيق والمستندات في الوكالتين.

 - 24 ماي 2002 : التوقيع بالدار البيضاء على عدة اتفاقيات وبروتوكولات تعاون في عدد من المجالات خلال أشغال الدورة الأولى للجنة المشتركة المغربية القطرية ، وتشمل هذه الاتفاقيات اتفاقية تعاون في الميدان الصحي وبروتوكول تعاون في ميدان التجهيز وبرامج تنفيذية لاتفاقيات تتعلق بميادين الثقافة والتربية والإعلام ومذكرة تفاهم بين وزارتي خارجية البلدين.

- 7 يوليوز 2005 : ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بحضور سمو أمير دولة قطر أنذاك الشيخ حمد بن خليفة بن حمد آل ثاني بقصر مرشان بطنجة، حفل التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق بمشروع سياحي هام بمنطقة هوارة (جماعة بوخالف) بولاية جهة طنجة- تطوان.

- 11 ماي 2007 : التوقيع بالرباط على اتفاق نفطي يهم منطقة " "كرسيف" بين المغرب وشركتين كنديتين " ترانس أتلانتيك ماروك إل تي دي " و" ستراتيك إكسبلورايشن موروكو ليميتد" والشركة القطرية "سفير بتروليوم كو إس سي".

- 6 نونبر 2008 :التوقيع بالرباط على اتفاق تعاون بين المغرب وقطر، يتعلق بتمويل مشروع بناء سد على "وادي البيضة" وبناء حواجز على وادي "أغرور" بإقليم الرشيدية .

- 28 يوليوز 2009 :التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم تتعلق بتقديم الهلال الأحمر القطري لنظيره المغربي خدمات في مجال الإغاثة ومواجهة الكوارث والطوارئ بالمغرب.

14 أبريل 2010 : التوقيع في أصيلة على مشروع الشطر الثاني من بناء 204 وحدة للسكن الاجتماعي بمدينة أصيلة بتكلفة تصل إلى 90 مليون درهم (حوالي عشرة ملايين دولار).

- 26 أكتوبر 2011 : التوقيع في الرباط على اتفاقية استثمار مغربية قطرية يصل مبلغها الإجمالي إلى 450 مليون درهم تهم تجديد وإعادة تأهيل قصر التازي بطنجة.

-21 ماي 2012 : التوقيع في الدوحة على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التدريب والتكوين ذات الصلة بالعمل الدبلوماسي بين المعهد الدبلوماسي القطري والأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية.

-8 أكتوبر 2012: التوقيع في الدوحة على اتفاقيتين في مجال البريد ، بين الشركة القطرية للخدمات البريدية ،ومؤسسة (بريد المغرب)، تهمان تعزيز التعاون في مجال البريد وإصدار الطابع البريدي المشترك بين كلتا المؤسستين .

- 24 نونبر 2012 : صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، يترأسان بالرباط، مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي تهم الأولى عقد شراكة لإنشاء هيئة مشتركة قطرية مغربية للاستثمار والثانية خاصة بمذكرة تفاهم للتعاون السياحي والثالثة لاتفاقية تهم مذكرة تفاهم للتعاون في المجال المعدني من خلال المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن و شركة قطر للتعدين. أما الاتفاقية الرابعة، فهي بروتوكول إضافي لاتفاقية تنظيم استخدام العمال المغاربة بدولة قطر الموقعة سنة 1987 بين الحكومتين المغربية والقطرية.

- 7 ماي 2013 : التوقيع في الرباط على مذكرة تفاهم حول تنظيم المساعدة المالية التي ستقدمها دولة قطر بخصوص مشروع تشييد المقر الجديد للمعهد العالي للقضاء بمدينة الرباط.

- 8 ماي 2013 : التوقيع بالرباط على اتفاقية توأمة وتعاون في المجال القضائي بين محكمة النقض ومحكمة التمييز بدولة قطر، تروم ضبط علاقات التعاون والتنسيق بين المحكمتين في ما يخص تنظيمهما الداخلي وإدارتهما وأقسامهما.

- 26 يونيو 2013: التوقيع على بروتوكول اتفاقية استراتيجية بين (التجاري وفابنك) و(بنك قطر الوطني) للنهوض وتطوير المبادلات التجارية والاستثمارات في البلدان التي تتواجد فيها المجموعتان. 

- 27 دجنبر 2013: ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، وأمير دولة قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مرفوقين بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والشيخ جوعان بن حمد بن خليفة آل ثاني والشيخ محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني بالقصر الملكي بمراكش، حفل التوقيع على أربع اتفاقيات للتعاون الثنائي في عدة مجالات.

وتتعلق الاتفاقية الأولى بتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل، أما الاتفاقية الثانية ، فهي مذكرة تفاهم بخصوص مساهمة دولة قطر في تمويل مشاريع تنموية بالمملكة المغربية، ، وترمي هذه المذكرة إلى تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط المملكة المغربية بدولة قطر وبالبلدان الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي. وتتعلق الاتفاقية الثالثة بتعزيز التعاون العلمي والتقني والإداري في المجال الصناعي، فيما تهم الاتفاقية الرابعة والأخيرة التعاون الثنائي في مجال إنجاز مشاريع البنية التحية. 

(ومع-10/03/2014)

رئيس مجلس الوزراء القطري يحل بالمغرب

الرباط-حل بعد ظهر يوم الأحد بالرباط رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وذلك في إطار زيارة عمل يقوم بها للمغرب على رأس وفد هام.

وقد وجد الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني في استقباله بمطار الرباط -سلا، رئيس الحكومة السيد عبد الاله ابن كيران وعددا من أعضاء الحكومة وشخصيات مدنية أخرى.

ومن المرتقب أن يجري رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري خلال زيارته للمملكة مباحثات مع رئيس الحكومة فيما سيجتمع عدد من الوزراء القطريين مع نظرائهم المغاربة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي والارتقاء به في العديد من المجالات.

(ومع-09/03/2014)