الأخبار
الثلاثاء 21 ماي، 2013

صائب عريقات يشيد بالمساهمة القيمة للجنة القدس في دعم القضية الفلسطينية

لجنة القدس

أشاد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين بالأمم المتحدة بالمساهمة القيمة للجنة القدس في دعم القضية الفلسطينية معربا عن تقديره العالي للجهود "الشخصية" لجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس

وقال السيد عريقات في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء "كنت أتحدث الآن أمام لجنة ممارسة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني بحضور كل سفراء العالم. وعبرت  باسم الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني عن شكري لجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس. هذه اللجنة قدمت ولا تزال تقدم مساهمة كبرى للقدس في مجالات السكن والصحة والتعليم والبنيات التحتية".وجاء تصريح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية على هامش مشاركته في اجتماع للجنة ممارسة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني حول آخر تطورات الأوضاع بالأرض الفلسطينية المحتلة. وشدد السيد عريقات على أن "جهود جلالة الملك محمد السادس في دعم الشعب الفلسطيني ودعم القضية الفلسطينية لما يملكه جلالته من تأثير إقليمي وقاري ودولي معروفة للجميع". وقال "لذلك نحن نقدر عاليا دعم المغرب ملكا وحكومة وشعبا" مشيدا على الخصوص "بالجهود الكبيرة الشخصية التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس" لدعم القضية الفلسطينية.كما انتقد السيد عريقات بقوة موقف بعض الأطراف التي تحاول التقليل من قيمة دور لجنة القدس. ووصف التصريحات الأخيرة لعصام العريان أحد قياديي حركة الاخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب "الحرية والعدالة" بخصوص موضوع لجنة القدس بأنها "نكران للجميل".وقال "هذا تنكر للجميل من يصفها بما قاله العريان وغيره" مضيفا أنه يتعين أن "لا نلتفت لهذه الأصوات التي تنكر الجميل. نحن ممتنون لجميل جلالة الملك". 

ومن جهته أشاد رئيس لجنة ممارسة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني السيد عبدو سلام ديالو ب"الدور الرائد" للمملكة في الدفاع عن القضية الفلسطينية.وقال إن "دعم الشعب الفلسطيني هو من الثوابت السياسية للمغرب ملكا وشعبا. وهو أحد أوجه قوة الدبلوماسية المغربية. ( ) والمغرب يضطلع بدور رائد في الدفاع عن هذه القضية بالجمعية العامة للأمم المتحدة وعلى مستوى مجلس الأمن الذي يعتبر المغرب حاليا أحد أعضائه".كما اعتبر الدبلوماسي التصريحات التي صدرت عن برلماني عربي حيال المغرب ودوره على رأس لجنة القدس ب"غير المقبولة".وقال في هذا الصدد "مع اعترافنا للبرلمانيين بالحق في حرية التعبير أعتقد أن هذا الشخص أطلق انتقادات مجانية لا أساس لها والتي يتوجب رفضها".وأبرز السيد ديالو من جانب آخر مختلف الأنشطة التي تقوم بها المملكة لفائدة الشعب الفلسطيني من خلال لجنة القدس وذراعها المالي وكالة بيت المال القدس .وذكر بأن "المغرب كان وراء مبادرة إحداث لجنة القدس بمنظمة المؤتمر الاسلامي" مشيرا إلى أنه "بجانب الدعم السياسي" تقدم لجنة القدس مساهمة هامة اجتماعية واقتصادية وثقافية لفائدة ساكنة الجزء الشرقي للقدس خاصة والفلسطينيين بشكل عام .وشدد على أنه "لا يمكننا أن نقبل انتقادات غير مقبولة في حق هذه اللجنة التي نعرفها من خلال انخراطها لفائدة قضية ندافع عنها" مشيرا إلى أن "مثل هذا الظلم لا يمكن إلا رفضه من حيث المبدأ".