الأخبار
الثلاثاء 23 فبراير، 2016

فرنسا تبرز أمام مجلس الأمن دور المغرب الذي يستحق التقدير في تعزيز السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى

فرنسا تبرز أمام مجلس الأمن دور المغرب الذي يستحق التقدير في تعزيز السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى

أبرزت فرنسا، يوم الثلاثاء، خلال جلسة نقاش بمجلس الأمن بالأمم المتحدة الدور "الذي يستحق التقدير" للمغرب في مجال تعزيز السلام بجمهورية إفريقيا الوسطى.

وقال أليكسيس لاميك، مساعد الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة نقاش حول تعزيز السلام، إننا "نقدر الدور الذي اضطلع به المغرب كرئيس لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة وجهوده في مجال دعم تمويل المبادرات والمحكمة الجنائية الخاصة".

واعتبر الدبلوماسي الفرنسي أن "هذه المشاريع تعتبر برامج ملموسة تساهم في استقرار جهورية إفريقيا الوسطى، والمسطرة من قبل مجلس الأمن باتفاق مع السلطات الانتقالية".

من جهة أخرى، شدد على أن تنفيذ هذه البرامج يتطلب متابعة ودعما يمكن أن تعمل تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام على تأمينه بشكل ناجع.

ويرأس المغرب تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة في شخص السفير عمر هلال، الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك.

وتعتبر التشكيلة هيئة تابعة للأمم المتحدة مكلفة بالأساس بإثارة انتباه المجموعة الدولية لأزمة جمهورية إفريقيا الوسطى، وتعبئة الموارد الضرورية لتحقيق أهداف حفظ السلام والنهوض بتناسق وانسجام مختلف مبادرات الشركاء.

(ومع-23/02/2016)