الأخبار
الجمعة 21 يونيو، 2013

مراجعة نظام الوظيفة العمومية بهدف تأمين خدمة عمومية في المستوى

المناظرة الوطنية حول  المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية

قال السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة يوم الجمعة بالصخيرات إن تشخيص وضعية منظومة الوظيفة العمومية بالمغرب تبرز أهمية مراجعة النظام الأساسي للوظيفة العمومية بهدف تأمين خدمة عمومية في مستوى تطلعات المواطن المغربي.

وأبرز السيد عبد الإله ابن كيران في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمناظرة الوطنية حول " المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية" أن التجربة بينت أن الدور الأساسي للوظيفة العمومية يتمثل في خدمة المواطن وتنظيم الإنتاج وتقديم خدمة عمومية تساهم بفعالية في تطوير القطاعات الاقتصادية والاجتماعية مشيرا إلى أن الحركة الإصلاحية التي انخرط فيها المغرب تعتبر فرصة سانحة للقيام بإصلاح منظومة الوظيفة العمومية.
وأضاف رئيس الحكومة خلال هذه الجلسة التي حضرها الأمين العام للحكومة الفرنسية السيد سيرج لاسفين ووزير الدولة المصري للتنمية الإدارية السيد أحمد سمير الرافعي أن التقدم المضطرد الذي عرفه العالم أبان عن اختلالات في منظومة الوظيفة العمومية تستلزم مراجعة في اتجاه تطوير الاطار القانوني والتوجهات العامة وكذا تطوير خدمات هذه المنظومة التي تخصص لها الدولة جزء كبيرا من مداخيلها.
ودعا السيد ابن كيران إلى ايجاد توازن بين امكانيات الدولة وبين ما تؤديه هذه الأخيرة كرواتب لموظفيها "كي لا تسقط في متاهات المشاكل الاقتصادية" مع الحرص على تخليص المواطن من الصعوبات التي يلاقيها في تعاملاته مع الادارة العمومية عبر عقلنة الادارة وتطوير تقديم الخدمات العمومية خاصة وأن هذا القطاع يؤثر مباشرة على جلب الاستثمارات.
ومن جهته أبرز السيد عبد العظيم كروج الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن المناظرة تسعى إلى بلورة رؤية وطنية مشتركة ومنسجمة حول آفاق تطوير نظام الوظيفة العمومية بالمغرب عبر توحيد الجهود من أجل تأهيل الادارة وإرساء دعائم إدارة مواطنة وفعالة ومنفتحة وشفافة ومواكبة لتطوير محيطها وقريبة من المرتفقين بما يكفل خدمة المواطن والمقاولة وتلبية حاجيات التنمية المستدامة.
وأشار السيد كروج إلى أهمية إعادة تكييف منظومة الوظيفة العمومية مع تطورات ومناهج التدبير العمومي الحديث بهدف التأسيس لوظيفة عمومية عصرية ومتطورة قادرة على كسب الرهانات.
ومن جانبه أكد السيد ادريس الضحاك الأمين العام للحكومة أن موضوع تطوير منظومة الوظيفة العمومية يحظى في إطار التحولات الكبرى التي عرفها العالم بأهمية خاصة لا سيما بعد عولمة الاقتصاد وتقلص دور الدولة.
وبعد أن استعرض السيد الضحاك تجارب عدد من الدول في مجال تطوير الوظيفة العمومية أبرز أهمية ملاءمة التشريعات مع متطلبات التطور مشيرا إلى التحولات التي يعرفها المغرب وخاصة المستجدات التي جاء بها الدستور الجديد الذي أكد على الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة.
ومن جهته شدد وزير الاقتصاد والمالية السيد نزار بركة على ضرورة عقلنة منظومة الوظيفة العمومية ومراجعة الأدوار المناطة بها داعيا في هذا الصدد إلى إيلاء أهمية خاصة إلى محور القيم والأخلاقيات.
وأشار السيد نزار بركة إلى المجهودات التي تبذلها الدولة من أجل تدبير الموارد البشرية وتأهيلها للرقي بمستوى الخدمات التي تقدمها للمواطن مبرزا ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لمتطلبات التطور الذي يعرفه العالم بهدف إرساء أسس إدارة مواطنة.
وتهدف المناظرة التي تنظمها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس إلى توسيع التشاور والتنسيق مع مختلف الفاعلين من أجل بلورة رؤية شمولية وصياغة أرضية مرجعية "كتاب أبيض" حول مضمون مراجعة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية بما ينسجم والتوجهات الجديدة التي رسخها الدستور الجديد.
ويشارك في أشغال المناظرة التي يصادف تنظيمها اليوم الأممي للوظيفة العمومية ممثلون عن مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية وكذا ممثلون عن المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية والمجتمع المدني إضافة إلى باحثين وخبراء وطنيين ودوليين.
ويتدارس المشاركون مختلف القضايا والتحديات والآفاق المرتبطة بتطوير نظام الوظيفة العمومية قصد إثرائه بالتوصيات والمقترحات التي ستتمخض عن هذا اللقاء في أفق إعداد صيغة جديدة تأسس لمنظومة متطورة تقوم على مبادئ الكفاءة والخبرة والتخصص وتواكب المستجدات التي تعرفها مهام الإدارات العمومية وتستجيب لمبادئ الحكامة الجيدة ولمتطلبات التدبير العمومي الحديث.

ومع