الرباط Clear sky 22 °C

الأخبار
الأربعاء 22 ماي، 2019

مقدونيا الشمالية ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال إعداد الميزانية المراعية للنوع

مقدونيا الشمالية ترغب في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال إعداد الميزانية المراعية للنوع

عبرت مقدونيا الشمالية على لسان وزيرتها في العمل والسياسة الاجتماعية ميلا كاروفسكا، يوم الاربعاء بالرباط، عن الرغبة في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال إعداد الميزانية المراعية للنوع.

وقالت كاروفسكا في تصريح للصحافة، عقب مباحثاتها مع كاتب الدولة المكلف بالنقل السيد نجيب بوليف، "إننا سعداء للغاية بهذه الزيارة للمغرب والتي تمنحنا الفرصة للاستفادة والتبادل بشأن التجربة المغربية في مجال مأسسة مبادئ المساواة بين الجنسين على المستوى القطاعي، وخاصة ما يتعلق بمجال إعداد الميزانية المراعية للنوع".

من جانبه، أكد كاتب الدولة المكلف بالنقل في تصريح مماثل، أن هذا اللقاء كان مناسبة لتقاسم "التجربة الرائدة" للمغرب في مجال إعداد الميزانية المراعية للنوع الاجتماعي، مع المؤسسات الوطنية لمقدونيا الشمالية، بهدف مساندتهم في إحداث أول مركز في المجال في هذا البلد.

وأوضح أنه تم "عرض العديد من المبادرات المتعلقة بإعداد الميزانية ببلادنا وكذا الممارسات الفضلى المعترف بها دوليا لمركز الامتياز الخاص بميزانية النوع الاجتماعي بالرباط ".

وأضاف أن "الوزارة تتطلع، بتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة، إلى تقاسم هذه التجربة مع جمهورية مقدونيا الشمالية بهدف تعزيز العلاقات بين البلدين".

وتم إحداث مركز الامتياز الخاص بميزانية النوع الاجتماعي داخل وزارة الاقتصاد والمالية سنة 2013. حيث خصص هذا المركز للابتكار والتعلم وتقاسم التجارب على الصعيدين الإقليمي والدولي، إضافة إلى تطوير التكوين و البحث العلمي.

وتم خلال هذه المباحثات تقديم عرض حول ادراج المساواة بين الجنسين في قطاع الماء وكذا حول وضع المرأة ومقاربة النوع ومهام وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، التي شكلت النساء فيها 27 في المئة من العاملين سنة 2018 مقابل 23 في المئة عام 2014.

ومع:22/05/2019