الأخبار
الثلاثاء 10 سبتمبر، 2013

وزير التجهيز والنقل يجري مباحثات مع وزير الدولة في النقل والاتصالات بجمهورية غينيا بيساو

وزير التجهيز والنقل يجري مباحثات مع وزير الدولة في النقل والاتصالات بجمهورية غينيا بيساو

أجرى وزير التجهيز والنقل السيد عزيز رباح يوم الثلاثاء بالرباط مباحثات مع وزير الدولة في النقل والاتصالات بجمهورية غينيا بيساو السيد أولوندو مينديز فييغاف تمحورت على الخصوص حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين خاصة في مجال الملاحة الجوية والنقل البحري

وفي هذا الصدد أوضح السيد رباح في كلمة بالمناسبة أن البلدين تحذوهما رغبة مشتركة في تطوير التعاون خاصة في مجال النقل البحري وذلك بالنظر للموقع الاستراتيجي الذي تشغله جمهورية غينيا بيساو مضيفا أن المغرب يرغب أيضا في تطوير تعاونه مع هذا البلد الإفريقي ليشمل أيضا النقل الجوي ولهذه الغاية تم الاتفاق على تفعيل هذه الشراكة من خلال تعميق التشاور وتبادل الزيارات. 

وأضاف أن وفد غينيا بيساو يراهن على المغرب في مجال تحيين المشاريع المتعلقة بالطيران المدني وتدبير المطارات والموانئ وتنمية النقل مؤكدا أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة تقنية خاصة تتكون من خبراء ستتولى تدارس أوجه هذا التعاون.

وأشار إلى أن شركة الخطوط الملكية المغربية "ستعمل من الآن" على وضع أسس شراكة مع نظيرتها في غينيا بيساو لتطوير النقل الجوي ليس فقط بين المغرب وغينيا بيساو بل بين هذه الأخيرة وعدد من البلدان الإفريقية الأخرى.

واعتبر الوزير أن أواصر هذا التعاون تعكس في العمق اقتناع عدد من البلدان الإفريقية بنجاعة الشراكة مع المغرب التي وصلت إلى مراحل متقدمة من النضج وذلك تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. 

واعتبر الوزير من جهة أخرى أن المغرب منفتح على دراسة كل المشاريع واستراتيجيات الشراكة مع البلدان الإفريقية داعيا في هذا الصدد إلى إحداث معرض إفريقي بالمغرب يحتضن كل المنتجات الإفريقية وأيضا إلى وضع تصور جديد بخصوص تدبير قطاع الصادرات يمكن من خلاله تصدير واستيراد واقتناء البضائع الإفريقية بشكل ثنائي دون المرور عبر وسطاء أجانب وكذا الاستثمار في مجال التكوين البحري.

ومن جانبه أكد وزير الدولة في النقل والاتصالات بجمهورية غينيا بيساو السيد أولوندو مينديز فييغاف خلال هذا اللقاء حرص بلاده على تطوير تعاونها مع المغرب ورغبتها الملحة في تدارس سبل تعزيزها مشيرا إلى أن زيارته للمغرب شكلت فرصة لبحث العديد من السبل الرامية إلى تعزيز التعاون مع المملكة.

ومن جانبه قال رئيس الهيئة المدنية للطيران في جمهورية غينيا بيساو السيد نانو غوميز نابجام إن القانون المنظم للملاحة الجوية ببلاده أصبح متجاوزا وإن بلاده في حاجة إلى شركاء للنهوض بهذا القطاع خاصة في إطار التعاون جنوب-جنوب مشددا على الأهمية التي يمكن أن يضطلع بها المغرب في هذا المجال.

(ومع)