الأخبار
الخميس 14 يناير، 2016

وزير الشؤون الخارجية والتعاون في زيارة رسمية إلى الباراغواي

وزير الشؤون الخارجية والتعاون في زيارة رسمية إلى الباراغواي

التعاون الثنائي في صلب مباحثات السيد مزوار مع نظيره الباراغوياني

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أمس يوم الأربعاء بأسونسيون، مباحثات مع نظيره الباراغوياني، السيد إيلاديو لوازاغا، تركزت حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وقال السيد مزوار، في تصريح عقب هذه المباحثات، إن هذه الأخيرة "وهي الأولى مع نظيري الباراغوياني مكنت من تناول العديد من المواضيع، وبالخصوص الحديث بشكل ملموس عن التعاون بين بلدينا".

وبحسب السيد مزوار، فإن هذا التعاون "هو إطار سيتم تحديده وسيمكن من التوفر على خارطة طريق تتضمن أوراشا سيشتغل عليها الطرفان".

وأعلن الوزير، من جهة أخرى، أنه من المرتقب أن يتم فتح سفارة للمغرب في الباراغواي خلال "الستة أشهر الأولى" من هذه السنة.

وأضاف أنه تم التركيز، خلال اللقاء، على التعاون التجاري، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أنه اقترح على السيد لوازاغا مشاركة الباراغواي في المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام 2016) المزمع تنظيمه في أبريل المقبل بمدينة مكناس.

كما تم التطرق إلى مسألة إيفاد بعثة اقتصادية من الباراغواي إلى المغرب من أجل استكشاف القطاعات الواعدة.

وتابع السيد مزوار أنه تم أيضا تناول جوانب ترتبط بالقضية الوطنية، ودعم الباراغواي، التي سحبت اعترافها ب"الجمهورية الصحراوية" المزعومة في يناير 2014.

وأكد السيد مزوار على روابط الصداقة التي تجمع المغرب والباراغواي، مشددا "على ضرورة السير قدما سويا، وأن يكون البلدان أكثر براغماتية حتى تكون هذه العلاقة قائمة على نقط تقارب بين البلدين".

من جهته، أعرب السيد لوازاغا، خلال مؤتمر صحفي مشترك مقتضب عقب هذه المباحثات، عن "خالص امتنان " الرئيس هوراسيو كورتيس على الالتفاتة التضامنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إثر الفيضانات الأخيرة التي اجتاحت بلاده.

وقد بدأ السيد مزوار زيارة رسمية إلى أسونسيون على رأس وفد هام. وخلال هذه الزيارة، سيتم استقبال السيد مزوار من طرف رئيس جمهورية الباراغواي، السيد هوراسيو كورتيس.

كما سيجري رئيس الدبلوماسية المغربية مباحثات مع العديد من سامي المسؤولين، من بينهم وزير الصحة والرفاه الاجتماعي، أنطونيو باريوس، ووزير الأشغال العمومية والاتصالات، رامون خيمينيز غاونا.

ويتضمن برنامج هذه الزيارة أيضا لقاءات مع رئيس الكونغرس الوطني ، السيناتور ماريو عبدو بنيتيز، ومع رئيسي لجنتي العلاقات الخارجية بكل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب، السيدان فيكتور بوغادو وخوسي ماريا إيبانيز.

وسيتم خلال هذه الزيارة أيضا التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون وعقد اجتماع موسع المغرب - الباراغواي حول موضوع المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية (كوب 22) الذي سيعقد في نونبر المقبل بمدينة مراكش.

(ومع 14/01/2016)