الأخبار
الجمعة 31 مارس، 2023

إزالة الطابع المادي عن الوكالات الحضرية محور ورشة عمل تشاركية في الرباط

إزالة الطابع المادي عن الوكالات الحضرية محور ورشة عمل تشاركية في الرباط

شكل النهوض بالاستثمار وإزالة الطابع المادي عن الوكالات الحضرية محور ورشة عمل تشاركية نظمت يوم الخميس بالرباط ، بمبادرة من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير و الإسكان وسياسة المدينة.

ومثلت هذه الورشة، التي نظمت بشراكة مع فيدرالية الوكالات الحضرية "مجال" ، فرصة لتعميم الممارسات الجيدة المتعلقة بتدابير وأولويات الوزارة من حيث مواكبة وتقييم عمل الوكالات الحضرية.

كما توقفت الورشة عند التطورات في مجال إزالة الطابع المادي لتراخيص التعمير من أجل ضمان الولوج بشكل أفضل إلى المعلومات الحضرية من قبل المستثمرين وعموم الجمهور.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة ، دعا الكاتب العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير عبد اللطيف النحلي الوكالات الحضرية الى مواصلة الابتكار في مجالات التخطيط والتدبير الحضري بهدف تثمين أسس الحكامة الجيدة وتعزيز إزالة الطابع المادي عن الإدارة بغية ضمان الشفافية والحق في الوصول إلى المعلومات.

كما أبرز المسؤول ذاته الحاجة إلى التوفر على المعلومات الدقيقة والفعالة داخل الوكالات الحضرية لتلبية متطلبات المستثمرين ، ولا سيما من خلال وجود وثائق التعمير.

من جانبها، أكدت مديرة التعمير بالوزارة بدرية بنجلون أن هذا اللقاء مع الوكالات الحضرية بالمغرب ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى مواكبة الاستثمار بشكل أفضل وتحسين الحكامة الترابية.

وأضافت السيدة بنجلون، في تصريح أن هذه الورشة تندرج أيضا في إطار تبسيط الإجراءات ومواكبة الاستثمار.

من جهته ، أشار رئيس فيدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب "مجال" أمين الإدريسي بلقاسمي في تصريح مماثل إلى أن هذه الورشة تشكل مناسبة لتبادل مؤشرات الأداء للوكالات الحضرية برسم عام 2022.

كما شدد على أهمية رقمنة الإجراءات داخل الوكالات الحضرية من استخدام منصتي "تعمير" و "رخص".

(ومع 31/03/2023)