الرباط Fair 15 °C

الأخبار
الاثنين 01 يونيو، 2020

الصندوق المغربي للتقاعد .. إطلاق خدمة الاستقبال عن بعد

الصندوق المغربي للتقاعد .. إطلاق خدمة الاستقبال عن بعد

جرى إطلاق خدمة الاستقبال عن بعد « Télé accueil »، بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، وذلك من أجل التواصل المباشر مع منخرطي الصندوق .

وتعد هذه الخدمة ، التي تم إطلاقها بشراكة بين الصندوق المغربي للتقاعد (CMR) ووكالة التنمية الرقمية (ADD)، إضافة نوعية لقنوات التواصل التي يوفرها الصندوق، لاسيما خلال فترة حالة الطوارئ الصحية.

وذكر بلاغ مشترك للصندوق والوكالة ، أن هذه الخدمة، التي تم تطويرها من طرف وكالة التنمية الرقمية، متاحة على البوابة : www.cmr.gov.ma (خدمة أخذ موعد).

وتمكن هذه الخدمة المرتفق من أخذ موعد قصد التواصل المباشر عبر الفيديو مع مكلف بتقديم المعلومات والإرشادات بالصندوق المغربي للتقاعد ، بغاية الإجابة عن أسئلة المتقاعدين الجدد الذين يودون التحقق من وضعياتهم الإدارية أو إجراء حساب تقديري للمعاش أو الحصول على معلومات تخص حقوقهم وواجباتهم.

كما تروم هذه الخدمة إبلاغ الأرامل وذوي الحقوق عموما، بحقوقهم وواجباتهم والاجراءات التي يتوجب عليهم اتباعها، وكذلك التأكد من صحة واكتمال الوثائق المطلوبة منهم قبل إيداع الملفات ، وكذا الاستجابة لطلبات استئناف أداء المعاشات التي سبق أن تم إيقاف صرفها بسبب عمليات المراقبة السنوية التي تجريها مصالح الصندوق (مراقبة الحياة وعدم الزواج والتمدرس...).

ويروم هذا التعاون بين الصندوق المغربي للتقاعد ووكالة التنمية الرقمية تجويد الخدمات العمومية وتعزيز الثقة والشفافية مع المرتفقين.

وتعد وكالة التنمية الرقمية مؤسسة عمومية ذات طبيعة استراتيجية، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، ومهمتها الرئيسية هي تنفيذ استراتيجية الدولة من حيث التطوير الرقمي وتعزيز نشر الأدوات الرقمية وتطوير استخدامها بين المواطنين.

أما الصندوق المغربي للتقاعد فهو مؤسسة عمومية تسير الأنظمة التالية : نظام المعاشات المدنية ( موظفي الدولة ومستخدمي الجماعات الترابية وبعض المؤسسات العمومية)، ونظام المعاشات العسكرية ( القوات المسلحة الملكية رجال التأطير والصف بالقوات المساعدة)، ونظام تقاعد تكميلي اختياري "التكميلي" ، علاوة على الأنظمة غير المساهمة المسيرة لحساب الدولة (معاشات الزمانة والتعويضات الإجمالية الممنوحة لبعض قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير).

ومع:01/06/2020