الأخبار
الخميس 26 يونيو، 2014

اجتماع عمل بدكار بين وزير الصحة ونظيرته السنغالية

اجتماع عمل بدكار بين وزير الصحة ونظيرته السنغالية

عقد وزير الصحة السيد الحسين الوردي، والوزيرة السنغالية للصحة والعمل الاجتماعي السيدة أوا ماري كول سيك، يوم الخميس بدكار، اجتماع عمل تمحور حول تبادل تجارب وخبرات المغرب والسنغال في مجال الصحة.

وتم خلال هذه الجلسة التي حضرها، على الخصوص، مسؤولون مغاربة وكذا أطر وزارة الصحة السنغالية وأساتذة بكلية الطب بدكار، التركيز على عدد من القضايا المرتبطة بتحسين منظومة الصحة وسياسة المراقبة والوقاية من الأوبئة والتكوين والتحسيس ومصالح المستعجلات وكذا حول السياسة الدوائية.

وفي كلمة له بالمناسبة، نوه السيد الحسين الوردي بمستوى وجودة علاقات الصداقة والأخوة التي تجمع بين المغرب والسنغال، مجددا عزم الوزارة على العمل يدا في يد مع السلطات الصحية السنغالية، في إطار تبادل الخبرات والتجارب والتكامل، للاستجابة لانتظارات الساكنة وتقديم حلول مناسبة للمشاكل المطروحة في هذا المجال.

وأضاف الوزير أن لكل بلد خصوصياته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، مؤكدا في المقابل أن أي حل لمشكل اختلالات المنظومة الصحية لن يكون ناجعا في غياب تغطية صحية شاملة وسياسة دوائية وطنية حقيقية.

واستعرض، في هذا السياق، عددا من الإنجازات التي تحققت في المغرب في مجال الصحة، وخصوصا خفض أسعار عدد من الأدوية، واقتناء أحدث التجهيزات والتكنولوجيات في مجال الصحة، وتعزيز وتحسين جودة تكوين الموارد البشرية، وتحسين الولوج للعلاجات، والنهوض بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

من جهتها، أبرزت الوزيرة السنغالية الروابط الوثيقة التي تجمع البلدين في مختلف المجالات بما فيها قطاع الصحة والتكوين، مشيرة إلى أن المغرب قطع أشواطا كبيرة في مجال الصحة ويتوفر على تجربة كبيرة وغنية يمكن للسنغال أن يستلهمها لتعزيز أكبر لمكتسباته وانجازاته في هذا المجال.

وقدمت السيدة كول سيك نبذة عن مجمل الجهود التي يبذلها السنغال لتطوير منظومته الصحية، وعن أبرز الإنجازات التي تحققت في هذا المجال، مذكرة بأن القطاع يظل قطاعا معقدا وتتطلب تنميته إرادة سياسية حقيقية وتضافر جهود جميع الفاعلين المعنيين.

وكان هذا اللقاء مناسبة للحاضرين لمتابعة أربعة عروض حول أولويات وزارة الصحة السنغالية، والوقاية وإعداد خطة مواجهة حمى إيبولا بالسنغال، والمستعجلات بالسنغال .. إنجازات وآفاق، واستراتيجيات التوزيع المبتكرة لتحسين الولوج للأدوية بالسنغال.

ومن المقرر أن يترأس السيد الوردي، خلال زيارته للسنغال، مع نظيرته السنغالية افتتاح الدورة السادسة للمعرض الدولي للصحة والأدوات الطبية بدكار والذي اختار منظموها المغرب ضيف شرف لها.

(ومع-26/06/2014)