الأخبار
الثلاثاء 20 ماي، 2014

السيد العنصر يترأس الدورة السادسة للوكالة الحضرية لكلميم السمارة

السيد العنصر يترأس الدورة السادسة للوكالة الحضرية لكلميم السمارة

قال وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، السيد محند العنصر، ، يوم الثلاثاء بكلميم ، إن الوكالة الحضرية لكلميم السمارة مطالبة في ظل التحديات المجالية المستقبلية، بوضع مقاربة متجددة لتدبير الشأن الترابي ونهج سياسة تقوم على متابعة الجهود الرامية إلى تعميم التغطية بوثائق التعمير في أفق سنة 2017 .

وأضاف في كلمة بمناسبة انعقاد الدورة السادسة للوكالة الحضرية لكلميم السمارة ، أن هذه المؤسسة يتعين عليها ديمومة مصاحبة و تأطير التوسع العمراني وإعداد دراسات مرتبطة بالمحافظة على التراث التاريخي والمعماري والطبيعي ، واستحضار البعد البيئي في الدراسات التعميرية والنوعية والتأهيل الحضري للرفع من جودة الإطار المبني وتحسين جمالية المشهد العمراني والمساهمة في تنمية تأهيل العالم القروي.

وأكد أن الوكالة الحضرية مطالبة أيضا بتكثيف عمليات المراقبة في ميدان التعمير وزجر المخالفات كآلية أثبتت نجاعتها في الحد من تفشي البناء غير القانوني وتبسيط المساطر والإجراءات الإدراية المعمول بها في ميدان التخطيط والتدبير الحضريين و تأطير وتقديم المساعدة التقنية للجماعات الترابية من أجل إنجاح عملية التطبيق السليم لمقتضيات الضابط الجديد للبناء العام وتسريع وتيرة دراسة الملفات المعروضة على مصالحها عبر مواصلة الإشتغال بمنهجية الدراسات القبلية .

كما أبرز أهمية الوكالة في متابعة ترسيخ المنهجية التشاركية والتشاورية على أساس الشراكة مع مختلف الفاعلين المحليين والجهويين، ومواصلة الانخراط في ورش التحديث والتخليق الإداري عبر تطوير منظومة الجودة والحفاظ على شهادة الجودة التي حصلت عليها وتفعيل المراقبة الداخلية .

وأشار السيد العنصر بهذه المناسبة إلى الإكراهات التي تعاني منها الوكالة الحضرية لكلميم السمارة والمتمثلة على الخصوص في شساعة مجال تدخلها وضخامة المسؤوليات الملقاة على عاتقها أمام محدودية الموارد البشرية والمالية داعيا أعضاء المجلس الإداري إلى دعمها حتى تتمكن من الاستمرار في العمل الإيجابي الذي راكمته منذ إحداثها. 

وأبرز وزير التعمير وإعداد التراب الوطني، أن لقاء اليوم يشكل مناسبة لجرد حصيلة منجزات الوكالة وتقييمها تقييما موضوعيا يساهم في رسم خارطة طريق مستقبلية لهذه المؤسسة حتى تكون في مستوى انتظارات الجميع وتستجيب لتطلعات المواطنين .

ومن جانبه ، استعرض مدير الوكالة الحضرية لكلميم السمارة، السيد علي البكام، في هذا اللقاء الذي حضره على الخصوص والي جهة كلميم السمارة ، عامل إقليم كلميم وعمال أقاليم طانطان وطاطا والسمارة وأسا الزاك، حصيلة أنشطة الوكالة خلال سنة 2013 وبرنامج عملها لسنة 2014 في ميداني التخطيط المجالي والتدبير الحضري . وأبرز السيد البكام أن الوكالة ستواصل خلال هذه السنة جهودها من أجل تحقيق تغطية شاملة لمجموع تراب الجهة بوثائق التعمير وذلك من خلال الإعلان عن انطلاق دراسات جديدة و تحيين الوثائق التي انتهت مدة صلاحيتها ومتابعة الوثائق التي توجد في مرحلة الدراسة. وأضاف أن الوكالة ستتابع في إطار برنامج عملها للسنة الجارية، ورش انجاز الدراسات المتعلقة بتصاميم إعادة الهيكلة وإعداد المخططات الهيكلية للأحياء والدواوير التي تعرف ضغطا ملحوظا بمختلف مدن ومراكز الجهة التي تستدعي تدخلات ذات طابع استعجالي. وفي ختام هذا الاجتماع صادق أعضاء المجلس الإداري على محضر اجتماع الدورة السابقة وعلى التقريرين الأدبي والمالي للوكالة برسم سنة 2013، وعلى برنامج عملها برسم سنة 2014 ، كما واقفوا مبدئيا على مشروع الميزانية برسم سنة 2014 وعلى تعديل نظام تفويت الصفقات الخاصة بالوكالات الحضرية قصد ملاءمته مع المرسوم الجديد للصفقات العمومية وتفعيل الوكالة الحضرية للمنشور الصادر بتاريخ 29 أبريل 2013 حول التعيين في مناصب المسؤولية بالمؤسسات العمومية. 

(ومع-20/05/2014)