الرباط Heavy rain 14 °C

الأخبار
الأربعاء 20 مارس، 2019

انطلاق الملتقى الدولي لمهنيي المطعمة والحلويات والمواد الغذائية والصناعة الفندقية (كريماي)

 انطلاق الملتقى الدولي لمهنيي المطعمة والحلويات والمواد الغذائية والصناعة الفندقية (كريماي)

انطلقت يوم الثلاثاء بالدار البيضاء، فعاليات دورة 2019 للملتقى الدولي لمهنيي المطعمة والحلويات والمواد الغذائية والصناعة الفندقية (كريماي)، الذي ينظم إلى غاية 22 مارس الجاري .

ويشكل الملتقى، الذي أشرف على افتتاحه ، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، السيد محمد ساجد، نقطة انطلاق لإبراز المواهب المغربية والإفريقية في فنون الطهي.

ويعد كريماي 2019 ، المنظم من قبل مؤسسة "رحال إيفنت" بشراكة مع مختلف الفيدراليات المهنية ، ملتقى لمهنيي هذا القطاع ، وموعدا لمحترفي مهن الفندقة والمطعمة والضيافة وتنوع أذواق الطبخ بالمغرب. وبهذه المناسبة، أبرز السيد ساجد، في تصريح للصحافة، أن المشاركين في هذه التظاهرة واعون بأهمية هذا الموعد الدولي الذي يشكل فضاء للعديد من الأسواق خاصة منها الإفريقية.

وأضاف أن هذا الإقبال الكبير على هذه التظاهرة نابع من التطور الكبير الذي عرفه هذا القطاع بالمملكة ، خاصة في الشق المتعلق بالصناعة الفندقية ، وذلك بفضل انخراط المغرب في التكوين والتكوين المستمر لمهنيي القطاع عبر العديد من المدارس والمعهد المختصة. 

ومن جهته، قال رئيس الملتقى السيد كمال رحال السولامي، إن كريماي أصبح قبلة للمدراء والمتخصصين في هذا المجال ، مشيرا إلى أن هؤلاء يجعلون منه كل عام سوقهم المستهدف وعرضهم المرجعي.

وأضاف أن المشاركين في الملتقى ينتمون لمختلف مناطق المملكة وبلدان أخرى بغية إقامة مشاريع واستثمارات، وبغرض تجديد البنى التحتية والمرافق والمعدات، واختيار الشركاء والموردين، وإبرام العقود، ومواكبة كل ما هو جديد في عالم الفندقة .

ومن أجل خدمة فن الطهي بمختلف أشكاله، سيحتضن كريماي 2019 الدوري الرسمي لرؤساء الطهاة ، وهي المسابقة القارية الوحيدة المعترف بها من طرف الهيئات الدولية والمؤدية لكأس العالم لصناعة الحلويات، وكذا الترشح لجائزة "البوكيز الذهبي" وكأس العالم لصناعة الخبز وكأس العالم للمثلجات.

وفي هذا الصدد، يشارك رؤساء الطهاة والعاملون في هذه الميادين، والذين يمثلون العديد من بلدان إفريقيا ، في التصفيات القارية للنهائيات الإفريقية والعالمية حسب كل تخصص .

كما ستقام جائزة "رحال" المخصصة للطبخ المغربي وذلك تخليدا لذكرى مؤسس مهن الطعامة بالمغرب الراحل رحال السولامي.

ويتضمن برنامج كريماي أيضا تنظيم مجموعة من الندوات تركز على المعايير المعمول بها والسلوكيات الجيدة في مجال الإيكولوجيا، واقتصاد الطاقة، والتي ستقوم بتسييرها شخصيات بارزة في المجال، بالإضافة إلى تنظيم ورشات عمل. يذكر أن معرض كريماي بدأ مسيرته لمواكبة مختلف الأوراش السياحية بالمملكة والإسهام في الرفع من مستوى معايير الجودة في هذا القطاع والمساهمة في تأهيل الرأسمال البشري والتقني لمختلف هياكل قطاع المقاهي والفندقة والمطعمة بالمغرب. 

(ومع 19/03/2019)