الأخبار
الاثنين 31 غشت، 2015

افتتاح مخيم التميز العلمي للفتيات في مقر الإيسيسكو بالرباط

افتتاح مخيم التميز العلمي للفتيات في مقر الإيسيسكو بالرباط

افتتحت يوم الاثنين في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط ، فعاليات "مخيم التميز العلمي لفائدة الفتيات"، الذي تنظمه الإيسيسكو ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بالتعاون مع الجامعة الدولية للرباط ، وجمعية (علوم البيئة والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات - فرع المغرب).

وتشارك في هذا المخيم ،الذي تتواصل فعالياته الى غاية سادس شتنبر القادم، تلميذات متفوقات في العلوم، يدرسن في مؤسسات التعليم الثانوي في بلدان المغرب ولبنان، وتونس، وموريتانيا، وبوركينا فاسو، والكوت ديفوار، والسينغال.

كما يشارك في المخيم عدد من مدرسي الرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزيائية، وخبراء عاملون في مجال تعزيز قدرات النساء، وباحثات متميزات في بعض التخصصات العلمية، وقياديات رائدات.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال السيد عبد العزيز بن عثمان التويجري، المدير العام للإيسيسكو، إن الهدف من تنظيم هذا المخيم هو "إتاحة الفرصة للفتيات للتألق في مجال التخصصات العلمية التي تعد أساس التقدم وتمكينهن من المشاركة النشيطة في التنمية الشاملة". 

من جهته، أكد السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أن هذا الحدث يتيح للمستفيدات الشابات فرصة الإلتقاء بنساء رائدات في المجال العلمي وإذكاء شغفهن بالعلوم وإعدادهن لمسار أطول في هذا المجال.

وبدورها ، نوهت نجاة مجيد رئيسة جمعية (بيتي) بمبادرة تنظيم مخيم التميز "الذي سيمكن الفتيات المشاركات من التواصل فيما بينهن واستكشاف آفاق جديدة وتطوير القدرة والرغبة الجامحة لديهن من أجل التقدم والاضطلاع بدور فاعل في التغيير داخل المجتمع".

ويشتمل برنامج هذا المخيم على برامج تكوينية تتعلق أساسا بالقيادة ومشاركة المرأة في الشؤون العامة والمعارف المتعلقة بالمجال الصحي والوعي البيئي.

وفضلا عن الورشات العلمية ، سيتم في إطار المخيم، تنظيم زيارة لمواقع علمية وثقافية إلى جانب زيارات لمدن إفران وفاس وخاصة المدينة العتيقة وجامعة الأخوين التي تحتضن كرسي اليونسكو .

وستتوج فعاليات المخيم بتوزيع شهادات على المشاركات اللائي سيقدمن في الختام مشروع بحث.

وقد تميز افتتاح هذه التظاهرة بمشاركة ممثلي عدد من المنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية وكذا ممثلي عدد من المؤسسات الوطنية.

(ومع-31/08/2015)