الأخبار
الاثنين 20 مارس، 2023

برنامج "الميثاق الثاني" لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.. تقديم حصيلة نشاط "العقار الصناعي"

برنامج

تم خلال ندوة نظمت، يوم الاثنين بالرباط، تقديم حصيلة تنفيذ نشاط "العقار الصناعي" الذي يندرج ضمن برنامج "الميثاق الثاني"، وذلك بحضور، على الخصوص، وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور.

وهم نشاط "العقار الصناعي"، الذي خصص له غلاف مالي يناهز 128,6 مليون دولار، تقديم الدعم للحكومة في تصميم وتنزيل وتعزيز نموذج جديد لبرمجة وتطوير وإعادة تأهيل وتدبير المناطق الصناعية، يستجيب لحاجيات السوق ويحفز الشراكة بين القطاعين العام والخاص والنهوض بالاستدامة البيئية والاجتماعية.

وسنحت هذه الندوة لمختلف الأطراف المعنية، ولاسيما وزارة الصناعة والتجارة، التنويه بالنتائج المعتبرة التي تحققت في إطار المكونات الثلاثة لنشاط "العقار الصناعي"، ومناقشة الدروس المستخلصة والممارسات الفضلى المحددة، بما يمكن من تعميم استدامة المكتسبات واعتماد المقاربات التي تم اختبارها في إطار المشاريع التجريبية.

وهكذا، اتسم مكون "المساعدة التقنية"، الذي تم تنزيله بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، أساسا بتقديم الدعم لوزارة الصناعة والتجارة لبلورة مشروع القانون رقم 102.21 المتعلق بتهيئة وتدبير وتثمين المناطق الصناعية، وتنفيذ برنامج لتعزيز قدرات الفاعلين المعنيين بالعقار الصناعي.

وتم، في هذا الصدد، تطوير 12 وحدة موضوعاتية تلامس مختلف مراحل إنشاء واستغلال المناطق الصناعية، ورقمنة هذه الوحدات على شكل برامج تعليمية تفاعلية وإتاحتها للعموم عبر الإنترنت، فضلا عن إنتاج ست أدوات تعليمية ومنتجات معرفية لتعزيز المكتسبات المعرفية في هذا المجال.

كما هم هذا المكون تطوير وإطلاق المنصة الرقمية الجديدة الخاصة بالعقار الصناعي بالمغرب (https://www.industrial-estate.gov.ma/) وإنجاز تشخيص لـ 114 منطقة صناعية، تمتد على مساحة إجمالية تفوق 10.400 هكتار، وكذا اقتراح مخططات عمل قصد تحسين أدائها العام.

وعلاوة على ذلك، سيمكن تنفيذ مكون "المواقع التجريبية" من تعزيز العرض من العقار الصناعي بجهة الدار البيضاء-سطات من خلال إعادة تأهيل وتوسعة أو إحداث ثلاث مناطق صناعية وفق نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص، تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 136 هكتارا، ويرتقب أن تستقبل 500 مقاولة باستثمار إجمالي يناهز 486 مليون دولار وتحدث 27 ألف فرصة عمل مباشرة.

وإلى جانب تعبئة الطرف العمومي لعقار مطهر وموصول بالبنيات التحتية خارج المواقع التي تم إنجازها (شبكات الماء الصالح للشرب والكهرباء والصرف الصحي، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، وبنيات هيدروليكية، وطرقات، إلخ.)، شكلت إعادة تأهيل المناطق الصناعية القائمة، وتقدم إنجاز الأشغال داخل المواقع المتعلقة بتوسعة المنطقة الصناعية لبوزنيقة، ودخول اتفاقيات الشراكة بين القطاعين العام والخاص المتعلقة بتهيئة وتسويق وتدبير المنطقتين الصناعيتين لحد السوالم والساحل لخيايطة حيز التنفيذ، أبرز الإنجازات التي تحققت برسم هذا المكون.

من جهة أخرى، أبرزت حصيلة تنفيذ المكون الثالث لنشاط "العقار الصناعي" دعم صندوق المناطق الصناعية المستدامة، برسم نسخته الأولى، لتسعة مشاريع تهدف إلى تحسين الحكامة والاستدامة والإدماج الاجتماعي للمناطق الصناعية. وعبأت هذه المشاريع استثمارات إجمالية بلغت 80 مليون دولار، بما فيها مساهمة لحاملي المشاريع بقيمة 46 مليون دولار، والتي يرتقب أن تحدث 57 ألف فرصة شغل.

ومكن الاستثمار المنجز من توفير عرض عقاري يمتد على مساحة 100 هكتار مهيئة ومجهزة، و71 مبنى صناعيا بمساحة إجمالية تناهز 47 ألف متر مربع، ومبان بمساحة إجمالية تناهز 20 ألف متر مربع مخصصة للخدمات المقدمة للمقاولات والمستخدمين (شبابيك وحيدة، مراكز الأعمال، مطاعم، خدمات صحية، نقل، فضاءات للتكوين والبحث عن مناصب الشغل، ودور حضانة).

وسعيا إلى ترصيد النجاح الذي حققته النسخة الأولى من الصندوق، أطلقت وزارة الصناعة والتجارة، في فاتح فبراير 2023 وإلى غاية 31 ماي 2023، طلبا لاقتراح المشاريع برسم النسخة الثانية لـ"صندوق المناطق الصناعية المستدامة"، والذي خصص له غلاف مالي بقيمة 150 مليون درهم.

وجرت أشغال هذه الندوة بحضور المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، مليكة العسري، والمديرة المقيمة لهيئة تحدي الألفية الأمريكية بالمغرب، كيري مونهان.

(ومع 20/03/2023)