الأخبار
الاثنين 14 أكتوبر، 2013

مرصد السياحة يقيم مستوى رضا السياح الأجانب

مرصد السياحة يقيم مستوى رضا السياح الأجانب

كشفت الدراسة الاستطلاعية التي قام بها مرصد السياحة على نتائج إيجابية ومشجعة، فيما يخص نسبة رضا السياح الأجانب على المنتوج المغربي وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى لسنة 2013.

فعلى مستوى 2000 زائر أجنبي تم استجوابهم، أعلن 75 في المائة منهم أنهم راضون على جودة الاستقبال، وترحاب الساكنة المحلية. كما أبرزت الدراسة أن فن الطبخ المغربي وتنوع العرض حصلا على نسبة 74 في المائة و73 في المائة من الرضا. أما بالنسبة لنقاط الضعف الأساسية للوجهة فتهم بالخصوص المحيط السياحي، بما في ذلك البنيات التحية الطرقية (12 في المائة)، النقل الحضري (12 في المائة)، والنظافة ( 5 في المائة).
هكذا فإن وجهة المغرب حظيت خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2013 بنسبة إيجابية مهمة تعادل 94 في المائة (12 في المائة جد راضون، و41 في المائة راضون، 41 في المائة راضون نسبيا).
وفيما يخص الميزة التنافسية فإن 96 في المائة من السياح أكدوا أن عطلتهم بالمغرب كانت أحسن أو بنفس مستوى أسفارهم بوجهات سياحية أخرى، في حين أعرب 4 في المائة فقط أنهم غير راضين عن عرض المغرب. ويشكل السياح البريطانيون أعلى نسبة للرضا عن وجهة المغرب ب 96 في المائة.

أما فيما يخص العودة، أعرب 80 في المائة من المستجوبين عن رغبتهم في العودة إلى المغرب، ويشكل الإيطاليون أعلى نسبة ب 91 في المائة، ويأتي بعدهم الفرنسيون بنسبة 82 في المائة.
أما بالنسبة لمؤشر جاذبية المغرب الذي يهم مختلف الجوانب المتعلقة بنسبة الرضا الإجمالي عن الوجهة والرغبة في العودة وتوصية السفر محو الوجهة بالإضافة إلى الميزة التنافسية للوجهة مقارنة مع الوجهات المنافسة،فصل إلى 70 نقطة من أصل 100 نقطة خلال الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2013، ويؤكد هذا المؤشر بأن وجهة المغرب على الرغم من جاذبيتها تحتاج إلى التطوير والتحسين على هذا المستوى، علما بأن 30 في المائة من الوجهات الأفضل عالميا تحقق 83 نقطة.
للتذكير فإن الدراسة التي أنجزها مرصد السياحة تهدف إلى تكوين فكرة عن تطلعات واحتياجات السياح الأجانب وتقييم مستوى رضاهم عن الوجهة فيما يخص المنتوجات والخدمات المقدمة لهم خلال مقامهم بالمغرب، وستسمح هذه الدراسة بتحديد الإجراءات الضرورية لتحسين جاذبية العرض السياحي المغربي وجعله أكثر تنافسية.