الأخبار
الجمعة 07 يونيو، 2013

وزير الشؤون الخارجية الروماني, في زيارة للمغرب

السيد تيتوس كورلتيان, وزير الشؤون الخارجية الروماني, في زيارة للمغرب

رئيس الحكومة يتباحث مع وزير الشؤون الخارجية الروماني

أجرى رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الروماني السيد تيتوس كورلتيان، الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة. 

وأوضح السيد كورلتيان، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، الذي أشاد خلاله بمتانة العلاقات التي ما فتئت تجمع البلدين، إنه عبر عن رغبة بلاده في العمل بشكل مكثف من أجل تمتين التعاون مع المغرب في المجال الاقتصادي وفي مجال التبادل الثقافي والجامعي، علما أن "مئات الطلبة المغاربة يتوجهون سنويا للدراسة في الجامعات الرومانية، لاسيما جامعتي بوخارست وتيميشوارا".

من جهة أخرى، قال السيد كورلتيان، إنه "اتفق مع رئيس الحكومة على تنظيم ملتقى اقتصادي هام في بوخارست ، إلى جانب انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة"، مشيرا إلى أهمية إنجاز توأمة فعالة بين الشركات المغربية والرومانية العاملة في كل من إفريقيا وأوروبا الوسطى والشرقية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الروماني أن بلاده، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، تشيد بتوقيع المغرب على إعلان الشراكة من أجل الحركية مع الاتحاد، مضيفا أنه "أبلغ رئيس الحكومة رسالة أخوية من الوزير الأول الروماني يدعوه من خلالها إلى زيارة رومانيا".

 

تعزيز التعاون الاقتصادي في صلب مباحثات السيد اعمارة ووزير الشؤون الخارجية الروماني

أجرى وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد عبد القادر اعمارة، يوم الجمعة بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الروماني السيد تيتوس كورلاتين، تمحورت بالخصوص حول سبل تعزيز التعاون الثنائي في الميدان الاقتصادي.

وبحث الجانبان، خلال هذه المباحثات، السبل الكفيلة بتعزيز تعاون فعال وملموس ينصب على الاهتمام بتبادل الخبرات ولكن أيضا تطوير فرص الأعمال.

وقال السيد اعمارة، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، إن " المغرب على استعداد للقيام بأنشطة مع رومانيا في ميادين محددة، والتي يمكن تحويلها بسرعة إلى شراكات "، مضيفا أن القطاع الخاص مدعو لاستكشاف الفرص التي توفرها اقتصادات وأسواق البلدين.

من جهته، وبعد أن أشاد بتميز العلاقات التي تجمع بين المغرب ورومانيا، أوضح السيد كورلاتين أن البلدين مدعوان لإعداد مشاريع مشتركة وتوحيد الجهود في هذه الفترة الحساسة للاقتصاد العالمي.

وبلغ حجم المبادلات بين البلدين في السنة الماضية 12ر4 مليار درهم، أي بارتفاع بنسبة 14 بالمئة مقارنة مع سنة 2011.

ويقوم المغرب باستيراد على الخصوص أجزاء السيارات والسيارات الصناعية والخشب الخام والغاز والمحروقات، في حين يصدر الفوسفاط والسيارات السياحية والأسمدة الطبيعية والكميائية، ومعلبات السردين وغيرها.

(ومع)