الأخبار
الاثنين 06 يناير، 2014

زيارة وفد عن الجمعية الوطنية لناشري الصحف بالولايات المتحدة الأمريكية إلى المغرب

زيارة وفد عن الجمعية الوطنية لناشري الصحف بالولايات المتحدة الأمريكية إلى المغرب

مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين

أجرى السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين مباحثات مع وفد عن الجمعية الوطنية لناشري الصحف بالولايات المتحدة الأمريكية الذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين يوم الأربعاء أن السيد بيد الله ابرز خلال هذا اللقاء النجاح الكبير الذي حققته الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية على كافة المجالات موضحا أن هذه الزيارة مكنت من فتح آفاق جديدة للعمل لترجمة الطموحات المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين.وأضاف أن السيد بيد الله استعرض خلال هذا اللقاء خصوصيات ومقومات النموذج التنموي الديمقراطي المغربي المتفرد الذي يرعاه جلالة الملك والذي مكن المغرب من تحقيق انتقال ديمقراطي تشاركي يساهم في ترسيخ الاستقرار في ظل الاضطرابات التي تعيشها المنطقة. وتطرق السيد بيد الله لتجربة مجلس المستشارين وطبيعة تكوينه وكذا صلاحياته واختصاصاته الدستورية في مجالات التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة والدبلوماسية البرلمانية في ظل دستور 2011.

كما تناول السياسة المعتمدة من قبل المملكة المغربية في مجال الهجرة واللجوء مؤكدا أن هذه السياسة الجديدة تستجيب للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال. وأطلع رئيس مجلس المستشارين الوفد الأمريكي على تفاعلات قضية الوحدة الترابية وأهمية المقترح المغربي لإقامة حكم ذاتي بالأقاليم الجنوبية تحت السيادة الوطنية والترابية للمملكة كحل عادل ودائم لإنهاء النزاع المفتعل بهذه الأقاليم  مما سيمكن سكان هذه المنطقة من العودة إلى الوطن الأم والمساهمة في تدبير شؤونهم بأنفسهم وبناء مغرب الغد.

مباحثات مع الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون

أجرت السيدة امبركة بوعيدة الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوم الاثنين بالرباط، مباحثات مع وفد عن الجمعية الوطنية لناشري الصحف بالولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة السيد كلوفيس كامبيل رئيس الجمعية، والذي يقوم حاليا بزيارة للمغرب.

وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن الوزيرة المنتدبة أبرزت خلال هذا اللقاء النجاح على كافة الأصعدة الذي حققته الزيارة الأخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية، موضحة أن هذه الزيارة مكنت من فتح آفاق وسبل جديدة للعمل كفيلة بترجمة الطموحات التي تحذو الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ونظرائهم الأمريكيين. 

وبعد أن ذكرت السيدة بوعيدة بأن البيان المشترك الذي توج الزيارة الملكية الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية يشكل خارطة طريق واضحة من أجل شراكة استراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، أكدت أن البلدين يواصلان العمل بوتيرة كبيرة من أجل تعزيز أسس شراكة وتقارب طموح ومتجدد.

كما أطلعت الوفد الصحفي الأمريكي على آخر مستجدات القضية الوطنية، موضحة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب والتي تنسجم مع الشرعية الدولية ومع الواقع على الميدان، هي المقترح الوحيد الملموس والقابل للتطبيق المطروح على طاولة المفاوضات في الوقت الذي تواصل فيه باقي الأطراف الاستغلال الممنهج للقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان. 

وعلى الصعيد الإقليمي أبرزت الوزيرة المنتدبة أن المملكة المغربية تواصل التقدم بثبات في سياق تطبعه الأزمة السياسية والاقتصادية وذلك بفضل مسلسل الإصلاحات التي تمت مباشرتها في القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي كانت محط إشادة قوية من طرف الرئيس باراك أوباما خلال زيارة جلالة الملك الأخيرة لواشنطن. 

وبخصوص الوضع في منطقة الساحل والصحراء، أبرزت السيدة بوعيدة مختلف التحديات الأمنية التي تهدد كافة دول المنطقة، لافتة إلى أن المغرب ظل على الدوام يدعو لتبني مقاربة شمولية وتضامنية لإحباط كل التهديدات الأمنية الناجمة عن تواطؤ الحركات الإرهابية والانفصالية وشبكات التهريب بمختلف أشكالها. 

وأكدت أن المملكة تواصل العمل بعزم من أجل إعطاء دفعة جديدة لاتحاد المغرب العربي الذي يكتسي أهمية إستراتيجية بالغة على الصعيدين السياسي والاقتصادي باعتباره إطارا للتعاون والتكامل.

مباحثات مع رئيس مجلس النواب

أجرى رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب مباحثات مع وفد عن الجمعية الوطنية لناشري الصحف بالولايات المتحدة الأمريكية، يضم السيد كلوفيس كامبيل رئيس الجمعية وممثلي عدد من المنابر الإعلامية الأمريكية، الذين يقومون حاليا بزيارة للمغرب.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن السيد غلاب أشاد خلال هذا اللقاء، بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، واستعرض أبرز المحطات التي مر منها بناء المسلسل الديمقراطي بالمغرب والإصلاحات العميقة التي شهدها منذ الاستقلال.

وتوقف السيد غلاب - يضيف البلاغ- عند أهم مستجدات الدستور الجديد المتعلقة بتنظيم واختصاصات البرلمان والدور الذي يضطلع به في تطوير الممارسة الديمقراطية بالمغرب، وأطلع الوفد الصحفي الأمريكي بالمناسبة على الخطة الاستراتيجية الخاصة بتطوير وتأهيل عمل مجلس النواب.

كما قدم للصحفيين الأمريكيين شروحات وتوضيحات حول عدد من القضايا المرتبطة أساسا بالوحدة الترابية للمملكة وحقوق الإنسان، والعلاقة بين الدين والسياسة، والهجرة، وحرية الصحافة، وفرص الاستثمار والمؤهلات التي يتوفر عليها المغرب في مجالات الصناعة والطاقة والفلاحة.

(ومع)